آخر الأخبار
خزانة الإمام عبد الجبار الفجيجي.. صرح ثقافي تليد

خزانة الإمام عبد الجبار الفجيجي.. صرح ثقافي تليد

الجمعة, 27 يونيو, 2014 - 11:55

إعداد فيصل عاشق الليل

بوعرفة – يعد الإمام عبد الجبار الفجيجي، صاحب الفضل الأول في تفجير ينابيع الثقافة بفجيج، وقد انطلق في ذلك من مشروع علمي أساسه معهد علمي بمرافقه الضرورية لإيواء الطلبة القادمين إلى واحة فجيج من شتى أنحاء المغرب الكبير ومصر وإطعامهم.
ودشن الشيخ الإمام عبد الجبار بن أحمد بن موسى الفجيجي (حوالي 820 – 920 هـ) خزانة بحمولة أربعين بعيرا من الكتب، جاء بمعظمها من فاس وتلمسان ومصر، وينيف مجموعها على خمسة آلاف مجلد، وهو رقم ليس بالهين، أمام تلك الأبهة التي أضفاها الرحالون عليها، وأحاديثهم ترشح بالإكبار يخال معهما المرء أن الخزانة تضمنت عشرات الآلاف من الكتب بتعبير الباحث بنعلي محمد بوزيان في مقاله حول خزانة فكيك (مجلة دعوة الحق).
ويذكر الباحث بنعلي أن ” خزانة كتب سيدي عبد الجبار حبس على من ينتفع بها من الذرية وغيرهم بالنظر فيها، والانتساخ منها إن كان أهلا لذلك، ثم ترد بعد ذلك لمحلها، معقب مؤبد، ووقف صحيح مخلد، لا يباع ولا يوهب، ولا يورث، حسبما شهد به الجمع الغفير والملأ الكثير من أهل بلدة فجيج خلفا عن سلف”.
وقد أطلق على الخزانة اسم”دار العدة” و العدة لفظ يدل على ما أعددته لحوادث الدهر من المال والسلاح، وكأن الإمام عبد الجبار يقصد ما أعده لمواجهة خطر الجهل وانحراف بعض الفرق المتطرفة بإطلاق يد طلبته في كتبها، وتربيتهم على استثمار مضامينها في التعلم و الإصلاح.
وتعد هذه الخزانة صرحا متميزا استحق إكبار كل من زارها، بل إن زيارتها كانت يوما ما ضرورية وفريضة علمية عبر عنها الإمام الهشتوكي في رحلته الموسومة “هداية الملك العلام” معددا بعض نفائس الخزانة: “وزرنا صالحي فجيج وعلمائها، السيد عبد الجبار وأولاده وأصحابه”. ويضيف الامام الهشتوكي :”ودخلنا إلى خزانتهم العظيمة، وتبركنا بها، ورأينا فيها كتبا غريبة، غير أنها لعدم من يعتني بها للاندثار قريبة، من جملتها اختصار تفسير القرطبي لجدهم سيدي عبد الجبار في اثني عشر مجلدا متوسط، فيها سبعة أجزاء بخط يده الكريمة ،ومنها مكمل إكمال الإكمال للشيخ أبي عبد الله السنوسي، في سفرين، وهو كتاب جليل، ومنها كتاب المسالك على موطأ مالك بخط حسن في ثلاثة أسفار ضخام، مشتمل على كلام جميل(..)، ومنها شرح العارف بالله سيدي أحمد زروق المسمى بمفتاح الإفادة لذوي العقول والهمم على معاني ألفاظ الحكم..”.
وقد استمرت الخزانة بذخائرها تنافس أشهر خزانات الحواضر العلمية الكبرى كفاس و مراكش حتى أواخر القرن الثاني عشر الهجري كما يفهم من هذا الانطباع المحزون الذي سجله الأديب محمد بن عبد السلام بن ناصر سنة 1196هـ “و زرنا في خلال هذه المدة ضريح الأمام العلامة الشريف الإدريسي سيدي عبد الجبار اقتداء بسلفنا، و بالغ بنوه في ضيافتنا ـ تقبل الله منهم ـ و كانت لهذا الإمام و بنيه من بعده خزانة كتب عظيمة احتوت على دواوين غريبة، ثم تلاعبت بها أيدي الحدثان، و مر الدهور و الأزمان، فتفرقت شذر مذر، حتى لم يبق منها إلا الأثر”.
ولقد استطاع سيدي عبد الجبار أن يربي أبناءه الثلاثة: أحمد، وإبراهيم، ومحمد على حمل المشعل من بعده حتى صار فضلهم على الثقافة بفجيج كبيرا وحاسما، فكلهم كان عالما أديبا ومربيا، فابراهيم هو صاحب “روضة السلوان” تلك القصيدة الصيدية التي انخرطت في الآداب العالمية من خلال ترجمتها إلى عدة لغات.
وأبرز بنعلي في مقالته حول خزانة سيدي عبد الجبار القيمة العلمية والتربوية والحضارية لهذا العالم، وإن كانت شخصيته تحتاج إلى دراسة وافية متعددة الاختصاصات وذلك من أجل إبراز دور مدرسة سيدي عبد الجبار في “الاجتماع العمراني الفجيجي” وما اتصل به من مناطق تأثرا وتأثيرا ضمن مفهوم ثقافي- مجالي يؤكد على علاقة جدلية بين العلم والعمران.
ويعرف الباحث بنعلي محمد بوزيان في مقاله عن نوادر المخطوطات بخزانة سيدي عبد الجبار (مجلة دعوة الحق) بالعديد من المخطوطات التي تحتويها الخزانة، وهي كتب تنتمي إلى أصناف مختلفة من العلوم بما فيها العلوم الكونية.
والواقع أن ما ذكره الباحث بنعلي من مخطوطات خزانة سيدي عبد الجبار لا يعبر إلا جزئيا عما كانت تزخر به هذه الخزانة المباركة من أمهات الكتب في مختلف الفنون، وهذا يستشف بشكل كبير من شهادة الفضلاء الناصريين الذي عاينوا المكتبة في عز مجدها وبداية أفولها.
ويذكر الفيلسوف الراحل محمد عابد الجابري في كتابه “حفريات في الذاكرة” أن المستشرق الفرنسي المشهور جاك بيرك حدثه في لقاء معه خلال ندوة بواشنطن في أبريل (1982م) أنه يتوفر في خزانته بفرنسا على عدة مخطوطات للإمام عبد الجبار، وقال إنها مهمة جدا، وإنه ينوي تحقيقها.

اقرأ أيضا

“ديوان أواردز”.. الكفاءات المغربية تحظى بالتكريم في بروكسيل

الأحد, 19 مايو, 2024 في 17:10

تم مساء أمس السبت ببروكسيل، تتويج عدد من الكفاءات البلجيكية-المغربية التي تتألق في مختلف المجالات، وذلك في إطار النسخة الـ 12 من “ديوان أواردز” التي تحتفي بتميز كفاءات الجالية المغربية المقيمة في بلجيكا.

المعرض الدولي للنشر والكتاب.. نظرات متقاطعة حول حياة ومنجز الراحل إدمون عمران المالح

الأحد, 19 مايو, 2024 في 11:17

تم، أمس السبت بالرباط، استعراض المنجز الحافل للكاتب والمفكر الكبير الراحل إدمون عمران المالح، وذلك خلال لقاء رفيع المستوى نظم في إطار فعاليات الدورة ال29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب التي خصصت جناحا لتكريم ذكرى هذه القامة الكبيرة في الساحة الفكرية والثقافية المغربية.

المعرض الدولي للنشر والكتاب .. حفل تسليم الجائزة الوطنية للقراءة في دورتها العاشرة

السبت, 18 مايو, 2024 في 22:24

نظم، اليوم السبت بالرباط، في إطار فعاليات الدورة الـ29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب، حفل تتويج الفائزين بالجائزة الوطنية للقراءة، في نسختها العاشرة.