خطاب جلالة الملك بالأمم المتحدة “مرافعة تاريخية ” من أجل قضايا دول الجنوب (برلماني أرجنتيني)

خطاب جلالة الملك بالأمم المتحدة “مرافعة تاريخية ” من أجل قضايا دول الجنوب (برلماني أرجنتيني)

الجمعة, 3 أكتوبر, 2014 - 22:27

بوينوس أيريس-أشاد رئيس لجنة السكان والتنمية البشرية بمجلس النواب الأرجنتيني ، روبن سكيوطو، بالخطاب الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى الدورة التاسعة والستين للجمعية العامة للأمم المتحدة، باعتباره كان “مرافعة تاريخية ” من أجل قضايا دول الجنوب.

وأضاف سكيوطو، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن خطاب جلالة الملك الذي تلاه رئيس الحكومة، عبد الإله ابن كيران، أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك، يشكل “مرافعة تاريخية” عن دول الجنوب وخاصة في ما يتعلق بحقها في أن تختار، وبكل حرية، نموذجا تنمويا خاصا بها، في إطار احترام خصوصياتها وثقافاتها.

وأكد أنه يشاطر تماما رؤية جلالة الملك بضرورة إرساء علاقة جديدة بين القوى الاستعمارية السابقة ودول الجنوب، تقوم على أساس احترام خصوصيات كل منها لا سيما وأن الارجنتين تواجه حاليا تحركات من طرف بعض الأوساط من شأنها تهديد نموذجها الاقتصادي( في إشارة إلى النزاع القائم حاليا بين الأرجنتين و هيئتين أمريكيتين للمضاربة المالية تحوزان سندات ديون البلاد مما وضع بوينس آيرس في وضع مالي صعب).

وأوضح النائب الارجنتيني، أن الخطاب الملكي في الدورة ال69 للجمعية العامة للأمم المتحدة ، يشكل خارطة طريق “حقيقية” لتحقيق التنمية المستدامة في دول الجنوب، من خلال تعزيز التعاون والشراكة وهو أيضا “دعوة صادقة” من أجل عالم أكثر عدلا وإنصافا وإنسانية.

 

اقرأ أيضا

الإعلان عن طلبات العروض لتوسيع مطارات مراكش وأكادير وطنجة خلال الأسابيع المقبلة (وزير)

الثلاثاء, 14 مايو, 2024 في 23:45

أفاد وزير النقل واللوجستيك، محمد عبد الجليل، اليوم الثلاثاء بمجلس المستشارين، بأنه سيتم الإعلان عن طلبات العروض لتوسيع مطارات مراكش وأكادير وطنجة، خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

محور المغرب-إسبانيا-البرتغال يضطلع “بدور حاسم” في الجغرافيا السياسية الأوروبية والعالمية (خبير إسباني)

الثلاثاء, 14 مايو, 2024 في 23:38

أكد الخبير الإسباني، غييرمو طابوادا، أن المحور الذي يشكله المغرب وإسبانيا والبرتغال يلعب “دورا حاسما” في الجغرافيا السياسية الأوروبية والعالمية ويضمن أمن وازدهار منطقة البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي وشمال إفريقيا.

افتتاح خط جوي مباشر جديد بين تطوان وأمستردام

الثلاثاء, 14 مايو, 2024 في 23:10

حطت، زوال اليوم الثلاثاء بمطار تطوان-سانية الدولي، طائرة تابعة لشركة “العربية للطيران”، قادمة من مطار أمستردام بهولندا، في أول رحلة جوية مباشرة بين المدينتين.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية