آخر الأخبار
خيمة الشعر بموسم طانطان.. احتفاء بالشعر الحساني والموروث الثقافي والشعبي لدولة الإمارات العربية المتحدة

خيمة الشعر بموسم طانطان.. احتفاء بالشعر الحساني والموروث الثقافي والشعبي لدولة الإمارات العربية المتحدة

الإثنين, 9 يونيو, 2014 - 10:39

– بقلم: عزالعرب مومني –

طانطان- شكلت خيمة الشعر التي أقيمت مساء أمس الأحد في إطار فعاليات الدورة العاشرة لموسم طانطان التي تنظم تحت شعار “التراث الثقافي اللامادي ودوره في تنمية وتقارب الشعوب”، مناسبة للاحتفاء بالشعر الحساني والموروث الثقافي والشعبي لدولة الإمارات العربية المتحدة.

وشنف شعراء مغاربة وإماراتيون مرموقون تناوبوا على منصة الإلقاء أسماع الشغوفين بالشعر والقوافي العربية الأصيلة بقصائد نهلت من التراث والأدب الحسانيين والموروث الثقافي الإماراتي الغني والمتنوع.

وتناولت قصائد الشعراء المغاربة القادمين من مختلف الأقاليم الجنوبية للمملكة روائع من الشعر الحساني الذي يعد مكونا أساسيا للتراث والهوية الثقافية لساكنة الصحراء ،تعبر بجلاء عن مشاعر الارتباط بالأرض والانتماء للوطن، فضلا عن مواضيع دينية مثل تمجيد سيرة المصطفى عليه السلام والتوحيد وذكر الله وفعل الخير.

واستعرض الشعراء الإماراتيون، ومن بينهم عبيد بن غزلان المزروعي وحسن بن مساعد النصوري ومحمد بن حافظ المنهالي، قصائد تنهل من الشعر النبطي الإماراتي الذي يتلى باللهجة العامية ويشتمل على عدد من الأوزان لاسيما “الردحة” و”الونة” و”التغرود” و”السامر” و”الصخرى”، تغنوا فيها بالوطن وعاداته وتقاليده.

وقال الشاعر عبيد بن كدران المزروعي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء ، إن المشاركة في الخيمة الشعرية كانت مناسبة للشعراء الإماراتيين للاطلاع عن كثب على العادات والتقاليد المغربية وتبادل الأفكار والتجارب مع الشعراء المغاربة، مضيفا أن الشعراء الإماراتيين تلوا بهذه المناسبة قصائد “تعبر عن الموروث الشعبي الإماراتي، وقصائد وطنية تتغنى بموسم طانطان والثقافة لمشتركة بين المملكة المغربية ودولة الإمارات العربية المتحدة “.

واشتمل برنامج الخيمة الشعرية، أيضا، على وصلات فنية قدمتها فرقة الفنانة الموريتانية كمبان منت أُعلي وركان على أنغام وإيقاعات آلات خاصة بالغناء والطرب الحساني، تغنت فيها بمدح النبي المصطفى عليه السلام وحب الوطن والعادات والتقاليد الصحراوية.

وتضمن برنامج هذه الخيمة التي حضرها، عامل إقليم طانطان عز الدين هلول، ومستشار التراث في هيئة أبو ظبي للسياحة والثقافة، سعيد بن كراز المهيري، والأعيان والمنتخبون، أيضا، وصلات فنية قدمها الفنان والشاعر الإماراتي محمد بن حافظ المنهالي على إيقاع أنغام آلة “الرباب” تفاعل معها الجمهور الحاضر بحرارة.

وتختتم فعاليات الدورة العاشرة لموسم طانطان اليوم بتنظيم استعراض للإبل المشاركة في سباقات الهجن وفرق الخيالة التي تمثل مختلف جهات المملكة والتي قدمت طيلة أيام هذه التظاهرة عروضا في فن الفروسية التقليدية “التبوريدة”.

كما يتضمن حفل الاختتام عروضا فنية تقدمها رابطة العبور بطانطان وجمعية الأفراح للمديح النبوي ومجموعة تاكمات للطرب الأمازيغي ومجموعة السلام للتراث والطرب الحساني.

اقرأ أيضا

المغرب يستعيد من الشيلي 117 قطعة أحفورية يعود تاريخها إلى 400 مليون سنة

الثلاثاء, 14 مايو, 2024 في 12:26

تم أمس الاثنين بسانتياغو الشيلية تسليم المغرب 117 قطعة أحفورية نادرة يعود تاريخها إلى نحو 400 مليون سنة، كانت قد صادرتها الجمارك الشيلية بين سنتي 2017 و 2022.

السيد ميارة يترأس أشغال الجمعية العامة الـ18 لبرلمان البحر الأبيض المتوسط يومي 15 و16 ماي بمدينة براغا بالبرتغال

الثلاثاء, 14 مايو, 2024 في 10:43

يترأس رئيس مجلس المستشارين، النعم ميارة، أشغال الجمعية العامة الـ18 لبرلمان البحر الأبيض المتوسط، المزمع عقدها بمدينة براغا بالبرتغال يومي 15 و16 ماي الجاري، وذلك بصفته رئيسا لهذه المنظمة البرلمانية الإقليمية.

بورصة الدار البيضاء تستهل تداولاتها على وقع الأخضر

الثلاثاء, 14 مايو, 2024 في 10:06

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الثلاثاء على وقع الأخضر، حيث سجل المؤشر الرئيسي “مازي” ارتفاعا بنسبة 0,05 في المائة ليستقر عند 13.548,27 نقطة.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية