آخر الأخبار
دعم التعاون الاقتصادي محور مباحثات وزير الاقتصاد والمالية ونظيره الفرنسي

دعم التعاون الاقتصادي محور مباحثات وزير الاقتصاد والمالية ونظيره الفرنسي

الخميس, 31 أكتوبر, 2013 - 23:21

الرباط – شكل دعم التعاون الاقتصادي والمالي بين المغرب وفرنسا محور اللقاء الذي جمع اليوم الخميس بالرباط بين وزير الاقتصاد والمالية السيد محمد بوسعيد ونظيره الفرنسي السيد بيير موسكوفيسي.

وتطرق المسؤولان، خلال هذا اللقاء، إلى الآفاق والإمكانات التي تتيحها السياسة الأوروبية للجوار والوضع المتقدم للمغرب لدى الاتحاد الأوروبي والاتحاد من أجل المتوسط لدعم شراكة استراتيجية مربحة للطرفين، مشددين على أهمية الدينامية التصاعدية للعلاقات بين المغرب وفرنسا وبكثافة وجودة الشراكة الثنائية التي تجعل من فرنسا الشريك الأول على مستوى المبادلات التجارية(8 ملايير أورو) والاستثمارات الأجنبية المباشرة (أزيد من النصف و750 فرع شركة فرنسية توفر أزيد من 120 ألف منصب شغل) وتحويلات المغاربة المقيمين بالخارج وعائدات السياحة والمساعدة الإنمائية.

وأبرز السيد بوسعيد، بالمناسبة، على الطابع الاستثنائي والمتميز للعلاقات المغربية الفرنسية خاصة في الميدان الاقتصادي والمالي.

وقال السيد بوسعيد، في تصريح صحافي عقب هذا اللقاء، إنه تم التركيز خلاله على دعم تنافسية المقاولات الصغرى والمتوسطة والبحث عن الوسائل الكفيلة بمواكبتها.

وقد تم بهذه المناسبة التوقيع على إعلان نوايا يتعلق بالتعاون المغربي – الفرنسي في مجال تمويل المقاولات الصغرى والمتوسطة بهدف دعمها على المستوى التقني والمالي في مجال التكوين، كما تم التوقيع على بروتكول اتفاق بين البنك العمومي للاستثمار الفرنسي والوكالة الفرنسية للتنمية وصندوق الضمان المركزي، الذي يهدف إلى تثمين التعاون بين هذه المؤسسات بهدف توسيع مدى وفعالية آليات تقاسم المخاطر وكذا تمويل المقاولات الصغرى والمتوسطة المغربية والفرنسية المستقرة بالمغرب أو الراغبة في الاستثمار به.

وفي تصريح مماثل، أكد السيد موسكوفيسي، الذي يقوم بزيارة عمل للمغرب، أن زيارته تندرج في إطار سلسلة من الزيارات الثنائية التي تعكس جودة العلاقة بين البلدين، وحرص فرنسا على توطيد وتعميق الروابط التي تجمع بين باريس والرباط، وقال، بهذا الخصوص، “لقد تطرقنا إلى سبل تعزيز تعاوننا في عدة قطاعات”.

اقرأ أيضا

المعرض الدولي للنشر والكتاب 2024.. الكاتب الكونغولي ديباكانا مانكيسي يتوج بجائزة “أورنج” للكتاب بإفريقيا

الإثنين, 20 مايو, 2024 في 12:18

أعلنت لجنة تحكيم الدورة السادسة لجائزة أورنج للكتاب بإفريقيا برسم سنة 2024، أمس السبت بالرباط، عن فوز الكاتب الكونغولي وعالم الاجتماع ديباكانا مانكيسي بهذه الجائزة عن روايته “أخصائي نفسي ببرازافيل”، وذلك على هامش فعاليات الدورة الـ29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب.

بورصة الدار البيضاء : تداولات الافتتاح على وقع الأخضر

الإثنين, 20 مايو, 2024 في 10:43

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الإثنين على وقع الأخضر، حيث سجل المؤشر الرئيسي”مازي” زيادة بنسبة 0,04 في المائة ليستقر عند 13.431,92 نقطة.

جائزة الحسن الثاني العالمية الكبرى للماء: اعتراف بالجهود الدولية في مجال الحفاظ على الموارد المائية

الإثنين, 20 مايو, 2024 في 8:20

منذ احداثها سنة 2002، ما فتئت جائزة الحسن الثاني العالمية الكبرى للماء تتوج الجهود الدولية الرامية للحفاظ على الموارد المائية وتثمينها.