آخر الأخبار
دينامية التغيير في المغرب “استثنائية” (نائبة رئيس البرلمان البولوني )

دينامية التغيير في المغرب “استثنائية” (نائبة رئيس البرلمان البولوني )

الإثنين, 27 يوليو, 2015 - 16:18

أجرى الحوار : عبد الله أقديم – وارسو – قالت نائبة رئيس البرلمان البولوني ( الغرفة السفلى ) السيدة إلزبيتا راديزيسزفسكا أن دينامية التغييرالتي يشهدها المغرب “استثنائية” وأوضحت المسؤولة البولونية في حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء ،أن هذه التغييرات مهمة للمغرب الذي يعتبر من بين الشركاء العرب والأفارقة لبولونيا ،موضحة في هذا الصدد أنه بالنسبة لبولونيا فإن التعاون لفائدة التحولات والتغيير الاجتماعي وحقوق الإنسان مهم جدا.
واضافت “اننا نقدر أيضا تجربة المغرب في عملية التحول الديمقراطي والإصلاح التي بدأها خلال “الربيع العربي”، مبرزة “نحن على استعداد لتبادل الخبرات وايجاد الحلول لتنفيذها”.
و أشارت الى “انه في سياق تكثيف أنشطة الجماعات الأصولية والمتطرفة في المنطقة وفي العالم بشكل عام ،فإن الحوار بين الثقافات والأديان يشكل أهمية قصوى لمحاربة الانشطة المتطرفة ” وبالنسبة للتعاون الاقتصادي بين المغرب وبولونيا، أكدت السيدة راديزيسزفسكا ،على دينامية السوق المغربية التي تقدم آفاق واسعة ،مضيفة “اننا نرحب بتكثيف الاتصالات في مجال التجارة والاستثمار.
و أبرزت ان الإنجازات التي حققها المغرب تكشف عن فرص عمل جديدة لتطوير التعاون التجاري والاستثماري وتعزيز التبادل التجار الثنائي. وقالت ، ان برلمانات بولونيا والمملكة المغربية يمكن أن يعطوا دفعة جديدة لهذا التعاون من خلال، العلاقات الجيدة ، وهو ما سيساعد أيضا على زيادة البعثات الاقتصادية بين البلدين ” وذلك من اجل استكشاف الأسواق لوضع شراكة ثنائية (رابح رابح ).
وأكدت المسؤولة البولونية في هذا السياق ،أن تبادل الزيارات يشكل أهمية بالنسبة للديمقراطية البرلمانية من أجل تعزيز الحوار الثنائي على عدة مستويات. وقالت أن المغرب و بولونيا سوف يحتفلان السنة القادمة بالذكرى 225 للعلاقات بين البلدين والتي بدأ ت سنة 1791 من قبل جون بوتوسكي ، معربة عن أملها في أن تلتزم البرلمانات البولونية و المغربية بتنظيم هذا الحدث،”.
وفي السياق نفسه، ، أشادت بالحوار القائم بين البرلمانات البولونية والمغربية داعية إلى استمرار المشاورات بين الهيئات التشريعية “نحن نتبادل وجهات النظر فيما يتعلق بعدة قضايا من بينها الأمن في المنطقة، أوعلى نطاق أوسع، في القارة الأفريقية،” مشيرة الى أن العلاقات المغربية-البولونية تشهد دينامية من خلال تبادل الزيارات بين كبار المسؤولين من كلا البلدين في العامين الماضيين، سواء على المستوى الحكومي وعلى المستوى التشريعي ،مبرزة أن هناك آفاق جديدة وواعدة لتعزيز التبادل التجاري الثنائي ،حيث ان حجم النمو يستمر في الارتفاع بنسبة زيادة بلغت 36 في المائة خلال السنة الماضية 2014 و ذلك بالمقارنة مع سنة 2013 حيث بلغ حجم التبادل التجاري ما يقرب من 700 مليون دولار .
يشار الى أن السيدة إلزبيتا راديزيسزفسكا عضو نشيط في المجلس التشريعي البولوني ، حيث أكدت تأييدها، لصالح علاقات أوثق بين البرلمانات البولنونية والمغربية التي تشهد علاقات “ممتازة”. يذكر في هذا الصدد، أن الزيارة التي قام بها وفد من مجلس النواب لجمهورية بولونيا الى المغرب في ماي 2014، سبقتها زيارة لرئيس مجلس المستشارين السيد محمد الشيخ بيد الله الى وارسو.

اقرأ أيضا

عملية العبور نموذج جلي للتنسيق والتعاون المتين بين المغرب وإسبانيا (مسؤولة إسبانية)

الإثنين, 20 مايو, 2024 في 20:37

أكدت نائبة كاتب الدولة بوزارة الداخلية الإسبانية، سوسانا كريسوسطومو، اليوم الاثنين بطنجة، أن عملية العبور نموذج جلي للتنسيق والتعاون المتين بين المغرب وإسبانيا.

رئيس مجلس النواب يجري مباحثات بالرباط مع رئيس المجلس الوطني السويسري

الإثنين, 20 مايو, 2024 في 20:05

أجرى رئيس مجلس النواب، راشيد الطالبي العلمي، اليوم الاثنين بالرباط، مباحثات مع رئيس المجلس الوطني السويسري، إريك نوسباومر، الذي يقوم حاليا بزيارة عمل للمغرب على رأس وفد برلماني هام.

نائب رئيس البنك الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا يشيد بـ”التقدم الكبير” الذي أحرزه المغرب

الإثنين, 20 مايو, 2024 في 19:56

أشاد نائب رئيس البنك الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، عثمان ديون، اليوم الاثنين بالرباط، بـ”التقدم الكبير” الذي أحرزه المغرب.