رئيس الكنيست الإسرائيلي يؤكد على ضرورة تعميق التعاون مع المغرب ليشمل مجالات حيوية

رئيس الكنيست الإسرائيلي يؤكد على ضرورة تعميق التعاون مع المغرب ليشمل مجالات حيوية

الجمعة, 9 يونيو, 2023 - 22:20

الرباط – أكد رئيس البرلمان الإسرائيلي (الكنيست)، أمير أوحانا، اليوم الجمعة بالرباط على ضرورة تعميق التعاون مع المغرب ليشمل مجالات حيوية.

وذكر بلاغ لمجلس المستشارين أن السيد أوحانا، الذي يقوم بزيارة رسمية للمملكة، شدد خلال مباحثات أجراها مع رئيس المجلس، النعم ميارة، على الأهمية القصوى التي يكتسيها قرار استئناف العلاقات الدبلوماسية مع المغرب، واصفا زيارته للمملكة، الأولى من نوعها لبلد عربي ومسلم، ب “الحدث المميز”.

واستحضر السيد أوحانا في هذا السياق، الدور الريادي لجلالة الملك محمد السادس، و التزامه الراسخ بتحقيق السلام في الشرق الأوسط ، مذكرا بالمواقف الواضحة لجلالة الملك في هذا الصدد .

وفيما يخص قضية الصحراء، جدد رئيس الكنيست الإسرائيلي التأكيد على مغربيتها، مشيرا إلى أن هناك “مشاورات جادة بين المسؤولين الإسرائيليين، سيتم على إثرها اتخاذ قرار حاسم وسار بالنسبة للمغاربة في الأمد القريب”.

من جهته، ذكر السيد ميارة بالدينامية التي تشهدها العلاقات بين المغرب وإسرائيل بفضل الجهود التي يبذلها جلالة الملك، مبرزا أن هذه الدينامية، تستمد قوتها من الروابط العريقة وارتباط الجالية اليهودية من أصل مغربي بالمملكة.

وفي هذا الإطار، أكد السيد ميارة استعداد البرلمان المغربي للعمل سويا من أجل الرقي بعلاقات التعاون بين المؤسستين التشريعيتين بالبلدين إلى مستوى الطموحات والتحديات المشتركة.

وقد شكل هذا اللقاء كذلك، فرصة سانحة قدم خلالها رئيس مجلس المستشارين شروحات عن عمل المجلس، وكذا تركيبته واختصاصاته الدستورية الواسعة، كما تطرق إلى الأدوار والهندسة الدستورية الجديدة للمجلس التي تميزت بتقوية تمثيلية مختلف التعبيرات السياسية والاقتصادية والنقابية والمجالية.

اقرأ أيضا

المعرض الدولي “Gitex Africa Morocco” يجسد ريادة المغرب في المجال الرقمي والابتكار التكنولوجي

الخميس, 28 مارس, 2024 في 20:20

تنعقد الدورة الثانية من المعرض الدولي “جيتكس أفريقيا المغرب/Gitex Africa Morocco”، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، خلال الفترة من 29 إلى 31 ماي 2024 بمراكش، وتحت إشراف وزارة الإنتقال الرقمي وإصلاح الإدارة وبشراكة مع وكالة التنمية الرقمية، وذلك تجسيدا لريادة المغرب في المجال الرقمي والابتكار التكنولوجي.

استئناف الحوار الاجتماعي يؤكد رغبة الحكومة في التوصل إلى حلول لدعم الطبقة الشغيلة (بايتاس)

الخميس, 28 مارس, 2024 في 17:10

قال الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، اليوم الخميس، إن استئناف جولات الحوار الاجتماعي يؤكد رغبة الحكومة في التوصل إلى حلول لدعم الطبقة الشغيلة.

الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري تدعو إلى صون حق المواطن في مضامين إعلامية يقظة وآمنة (بلاغ)

الخميس, 28 مارس, 2024 في 16:40

دعت الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري إلى صون حق المواطن في مضامين إعلامية يقظة وآمنة، وذلك على خلفية قضية “اختلاق جريمة وهمية وبث معلومات زائفة” في برنامج إذاعي.