آخر الأخبار
رئيس بعثة الأمم المتحدة في ليبيا يستنكر التفجير الذي طال المعلم التاريخي “مسجد مراد آغا” بطرابلس

رئيس بعثة الأمم المتحدة في ليبيا يستنكر التفجير الذي طال المعلم التاريخي “مسجد مراد آغا” بطرابلس

الخميس, 28 نوفمبر, 2013 - 17:29

طرابلس – استنكر رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا (أونسميل)، طارق متري، التفجير الذي استهدف يوم الأربعاء بمنطقة “تاجوراء” في العاصمة الليبية، “مسجد مراد آغا”، ملحقا أضرارا بليغة بهذا المعلم الحضاري الهام.

وقال متري، في تصريح صحفي لدى زيارة قام بها للمسجد، للوقوف على حجم الأضرار التي لحقت به، إن “هذه الزيارة زيارة احترام وتوقير لهذا المسجد العظيم الذي يظهر غنى التراث المعماري الإسلامي”، منددا بهذا “الاعتداء الآثم الذي يناقض قيم الإسلام السمح”.

وأضاف المسؤول الأممي أن “ليبيا في طور البناء والليبيون مدعوون ليتناصروا من أجل بناء بلدهم وأن لا يكون عندهم مكان للهدم”، معربا عن الأمل في أن يكون “هذا العمل المؤسف خاتمة الحوادث التي تخل بأمن ليبيا والليبيين”.

ويعد “مراد اغآ “، الذي يحمل المسجد اسمه، أول والي عثماني تسلم الحكم في ليبيا في الفترة ما بين 1551 و1553 م، ويعتبر هذا المعلم الديني والعمراني من أهم ما خلفه بطرابلس من مآثر تجسد جمال العمارة الإسلامية ورونقها الفريد.

اقرأ أيضا

مجلس المستشارين..السيد بنسعيد يبرز دور الثقافة في النهوض بالأوضاع الاجتماعية للشباب

الثلاثاء, 16 أبريل, 2024 في 17:48

أبرز وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد مهدي بنسعيد، اليوم الثلاثاء بمجلس المستشارين، دور المجال الثقافي في تعزيز النهوض بالأوضاع الاجتماعية للشباب، وذلك عن طريق آلية الصناعة الثقافية التي تعرف ازدهارا في عدد من البلدان.

المغرب.. صندوق النقد الدولي يتوقع نموا بنسبة 3.1 بالمائة خلال 2024 و3.3 بالمائة في 2025

الثلاثاء, 16 أبريل, 2024 في 15:12

يرتقب أن يسجل المغرب نموا بنسبة 3.1 بالمائة هذه السنة و3.3 بالمائة في 2025، وذلك وفقا لتوقعات صندوق النقد الدولي الصادرة اليوم الثلاثاء في آخر تحديث لآفاق الاقتصاد العالمي.

الرهانات الاستراتيجية للمجالات البحرية ببلدان إفريقيا الأطلسية محور ندوة بالرباط

الثلاثاء, 16 أبريل, 2024 في 14:45

انطلقت، اليوم الثلاثاء بجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية (الرباط)، أشغال ندوة-مناقشة حول موضوع ” الرهانات الاستراتيجية للمجالات البحرية ببلدان إفريقيا الأطلسية”، بمشاركة ثلة من الخبراء والباحثين من مختلف المشارب.