آخر الأخبار
رئيس مجلس الشيوخ الإيطالي : الاصلاحات التي قام بها المغرب جعلت منه نموذجا يحتذى في المنطقة

رئيس مجلس الشيوخ الإيطالي : الاصلاحات التي قام بها المغرب جعلت منه نموذجا يحتذى في المنطقة

الثلاثاء, 4 فبراير, 2014 - 13:38

الرباط- قال رئيس مجلس الشيوخ الايطالي السيد بييترو غراسو ،إن الإصلاحات الهيكلية التي قام بها المغرب جعلت منه نموذجا يحتذى في المنطقة.

وذكر بلاغ لمجلس المستشارين اليوم الثلاثاء أن رئيس مجلس الشيوخ الايطالي أكد ، خلال لقاء أمس مع رئيس مجلس المستشارين السيد محمد الشيخ بيد الله ، أن زيارته للمغرب تعد الأولى خارج إيطاليا بعد انتخابه، وأنه اختار المملكة نظرا للعلاقات المتميزة بين البلدين، وبالنظر لما تم انجازه من إصلاحات هيكلية جعلت المغرب نموذجا يحتذى به في المنطقة العربية رغم عدم الاستقرار الذي تعرفه المنطقة.

وأضاف البلاغ ان رئيس مجلس الشيوخ الايطالي أبرز أن حكمة صاحب الجلالة الملك محمد السادس وإرادة جلالته حصنت المغرب من التقلبات التي عرفتها المنطقة.
وأشار إلى أن المسؤول الايطالي سجل بارتياح كبير تطور مستوى التعاون القائم بين البلدين في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية، ودور المغرب وإيطاليا في إعادة الاشعاع إلى منطقة البحر الأبيض المتوسط.

وأبرز رئيس مجلس الشيوخ الايطالي التحديات المشتركة المطروحة في مقدمتها مشكل الهجرة والجريمة المنظمة، مؤكدا على ضرورة التعاون وتكثيف جهود كل دول المنطقة للتصدي لهذه الظواهر برؤية مشتركة تحترم حقوق الانسان والمواثيق الدولية.

وبخصوص قضية الوحدة الترابية والوطنية، عبر رئيس مجلس الشيوخ الايطالي عن دعم بلاده للجهود الدبلوماسية التي تبذلها الأمم المتحدة لإيجاد حل نهائي وعادل ودائم.
من جهته ذكر السيد بيد الله خلال هذا اللقاء، بالعلاقات المتميزة التي نسجها البلدان عبر التاريخ، مبرزا في هذا الإطار الزيارة التاريخية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى جمهورية إيطاليا في أبريل 2000 وانعكاساتها الايجابية على تمتين الشراكة والتعاون والصداقة في مختلف المجالات.
واستعرض رئيس المجلس خلال هذا اللقاء الإصلاحات المهيكلة التي شهدتها المملكة المغربية بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، بدءا بطي ماضي انتهاكات حقوق الانسان وصولا إلى إقرار دستور جديد فتح آفاقا واعدة وأرسى دعائم نموذج ديمقراطي تنموي مغربي متميز في محيط إقليمي شديد التعقيد.
وتطرق رئيس المجلس للتحديات المشتركة والمتمثلة على الخصوص في الهجرة السرية، والجريمة المنظمة، وما تجره من تهريب واتجار في البشر والمخدرات والأسلحة، وخطوط تماسها مع التنظيمات الارهابية في الساحل والصحراء.
كما تطرق السيد بيد الله للسياسة الجديدة للهجرة التي اعتمدتها المملكة المغربية بفضل توجيهات صاحب الجلالة الملك محمد السادس والتي تأخذ بعين الاعتبار التزامات المغرب في مجال حماية حقوق اللاجئين والمهاجرين، مشددا على الأوراش التنموية المفتوحة، وفرص الاستثمار المتوفرة أمام الشركات الايطالية في قطاعات متعددة.
وأطلع رئيس مجلس المستشارين، المسؤول الإيطالي على حيثيات ملف الوحدة الترابية للمملكة ، مبرزا في هذا السياق أهمية المقترح المغربي للحكم الذاتي بالأقاليم الجنوبية كحل واقعي وجدي كفيل بإخراج المنطقة من حالة الجمود الذي فرض عليها وتسريع وتيرة الاندماج المغاربي بدوله الخمس وتمكين ساكنة هذه المنطقة من جمع شملهم بعد فرقة دامت طويلا وتسيير شؤونهم بأنفسهم داخل مغرب موحد.

اقرأ أيضا

الدار البيضاء : إجهاض عملية تهريب وترويج شحنة مهمة من المؤثرات العقلية

السبت, 18 مايو, 2024 في 10:37

تمكنت عناصر فرقة مكافحة العصابات التابعة للمصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة الدار البيضاء على ضوء معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، مساء أمس الجمعة، من إجهاض عملية تهريب وترويج شحنة مهمة من المؤثرات العقلية تتكون من 62 ألف و550 قرص مخدر.

أمين المجلس الأعلى لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية يشيد بالالتزام الثابت للمديرية العامة للأمن الوطني بأداء واجبها في حماية الوطن والمواطنين

الجمعة, 17 مايو, 2024 في 23:53

أشاد أمين المجلس الأعلى لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، خالد بن عبد العزيز الحرفش، اليوم الجمعة، بالالتزام الثابت للمديرية العامة للأمن الوطني بأداء واجبها في حماية الوطن والمواطنين.

المركب السجني بخريبكة يحتضن الدورة الخامسة للمهرجان الثقافي لفائدة السجناء الأفارقة

الجمعة, 17 مايو, 2024 في 23:18

احتضن السجن المحلي بخريبكة، زوال اليوم الجمعة، الدورة الخامسة للمهرجان الثقافي لفائدة السجناء الأفارقة، والتي نظمت في إطار فعاليات الدورة الـ24 من المهرجان الدولي للسينما الإفريقية بالمدينة، وتميزت بعرض الفليم الوثائقي “المغرب وحركات التحرر الإفريقية”، لمخرجه حسن البهروتي، وذلك لفائدة النزلاء المشاركين.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية