آخر الأخبار
رئيس مجلس الشيوخ الإيطالي: نرغب في تعزيز علاقاتنا مع المغرب، الذي “يستحق كامل اهتمامنا”

رئيس مجلس الشيوخ الإيطالي: نرغب في تعزيز علاقاتنا مع المغرب، الذي “يستحق كامل اهتمامنا”

الإثنين, 3 فبراير, 2014 - 15:13

الرباط – أعرب رئيس مجلس الشيوخ الإيطالي، السيد بييترو غراسو، يوم الإثنين بالرباط، عن رغبة بلاده في تعزيز علاقاتها مع المغرب، الذي قال إنه بلد ” يستحق كامل اهتمامنا “.

وقال السيد غراسو، في تصريح صحافي عقب مباحثات مع رئيسي مجلسي المستشارين والنواب على التوالي محمد الشيخ بيد الله والنواب كريم غلاب، إن زيارته إلى المغرب تأتي بالنظر إلى كونه يعتبر بلدا مهما ورئيسيا ترغب إيطاليا في تعزيز تعاونها معه لتحقيق حلم استقرار أكبر في منطقة البحر الأبيض المتوسط، مبرزا ان هذا الاستقرار من شأنه أن “يساعدنا على تنمية المنطقة ومواجهة المشاكل المشتركة وتعزيز العلاقات المتميزة القائمة بين بلدينا”.

وشدد على ضرورة العمل على إيجاد “حلول لمشاكلنا المشتركة”، وفي مقدمتها مشكل بطالة الشباب الذي ينبغي أن يحظى بالأولوية ، وقال ” إننا في الطريق الصحيح لتحقيق ذلك لأننا نتوفر على أسس اقتصادية وسياسية وثقافية كفيلة ببناء مستقبل أفضل لبلدينا”.

وبالنسبة لآفاق التعاون بين البلدين المتوسطيين، أكد السيد غراسو على ضرورة العمل على تعزيز استشمارات القطاعين العام والخاص ، مشيرا الى أن المغرب يمكن أن يجذب استثمارات الشركات الإيطالية، لاسيما في مجالات الطاقات المتجددة والبنيات التحتية الأساسية.

واعتبر أن العلاقات الجيدة بين المغرب وإيطاليا تشهد عليها الجالية المغربية المهمة المقيمة ببلاده، والتي يتراوح عددها بين 500 و600 ألف مغربي، “يساهمون في حل العديد من المشاكل ببلادنا وهم مندمجون بشكل جيد داخل المجتمع الإيطالي ويغنون قيمنا “.

وخلص رئيس مجلس الشيوخ الإيطالي إلى ان ” كل ما قام ويقوم به جلالة الملك محمد السادس من أجل الاندماج داخل المجتمع الدولي مهم للغاية “.

من جانبه، أبرز السيد كريم غلاب، في تصريح مماثل، أن السيد غراسو اعتبر خلال هذا اللقاء أن المغرب، بفضل الإصلاحات الديمقراطية التي عرفها ويعرفها وانفتاحه، يمكن أن يشكل جسرا تواصليا ما بين الدول العربية ومنطقة شمال إفريقيا والدول الأوروبية من خلال رؤية مندمجة على مستوى البحر الأبيض المتوسط.

 

اقرأ أيضا

الدورة الأولى من “معرض المغرب لصناعة الألعاب الإلكترونية” من 24 إلى 26 ماي الجاري بالرباط

الأربعاء, 15 مايو, 2024 في 19:48

تنظم وزارة الشباب والثقافة والتواصل، من 24 إلى 26 ماي الجاري بالرباط، الدورة الأولى من “معرض المغرب لصناعة الألعاب الإلكترونية”.

تعزيز التعاون القضائي محور مباحثات السيد الداكي مع نائب وزير العدل الصيني

الأربعاء, 15 مايو, 2024 في 19:36

أجرى الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض، رئيس النيابة العامة، حسن الداكي، اليوم الأربعاء بالرباط، مباحثات مع نائب وزير العدل الصيني، زهاو شانغوا، تمحورت حول سبل تعزيز التعاون القضائي وتبادل الخبرات بين المغرب والصين.

مجلس السلم والأمن بالاتحاد الإفريقي.. المغرب يجدد التأكيد على الحاجة لمقاربة تربط بين السلم والأمن والتنمية للوقاية من النزاعات في القارة

الأربعاء, 15 مايو, 2024 في 19:05

جدد المغرب، اليوم الأربعاء بأديس أبابا، التأكيد أمام مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي، على الحاجة الملحة لمقاربة تربط بين السلم والأمن والتنمية من أجل الوقاية من النزاعات في القارة .

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية