آخر الأخبار
رصد 19 مليون درهم لتمويل مشاريع ابتكار في مجال الطاقة الشمسية الحرارية

رصد 19 مليون درهم لتمويل مشاريع ابتكار في مجال الطاقة الشمسية الحرارية

الإثنين, 19 مايو, 2014 - 17:03

الرباط – تم رصد غلاف مالي قدره 19 مليون درهم لتمويل مشاريع ابتكار في مجال الطاقة الشمسية الحرارية، وذلك بموجب ست اتفاقيات تم توقيعها يوم الاثنين بالرباط. 

وستمكن هذه الاتفاقيات التي وقعها المدير العام لمعهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات المتجددة السيد بدر إيكن وشركاء في المجالين العلمي والصناعي عقب طلب عروض لمشاريع (إنو تيرم 2013)، من منح 19 مليون درهم لستة مشاريع ابتكار في مجال الطاقة الشمسية الحرارية.
وسجل وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة السيد عبد القادر عمارة ان إطار الشراكة سيتعزز بتوقيع معهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات المتجددة اتفاقيات جديدة للشراكة للنهوض بالابتكار في مجال الطاقات المتجددة، وذلك مع الاتحاد العام لمقاولات المغرب، ومركز البحث الألماني (فرونهوفر)، إضافة إلى المدرسة الوطنية العليا للمعادن بالرباط .
وأوضح السيد عمارة أن اتفاقيات تمويل طلب عروض مشاريع ( إينو تيرم 3 ) تشمل ستة مجموعات بحث تضم عشر جامعات ومراكز بحث، إضافة إلى 11 مقاولة التي تستفيد اليوم من دعم مالي يقدمه معهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات المتجددة ، والذي يقدر ب19 مليون درهم “.
وشكل حفل التوقيع مناسبة لتقديم نتائج طلبات عروض المشاريع لسنة 2014 في مجال الطاقات المتجددة .
وأبرز السيد اعمارة أن هذه المشاريع، التي قد تستفيد من مبلغ مالي قدره 40 مليون درهم برسم السنة الجارية، تهم الألواح الضوئية والطاقة الحرارية والريحية، مضيفا أن 11 مشروعا من ضمن 42 مشروعا مقدما تم اختيارها وستمكن من تعبئة 12 جامعة ومراكز للبحث و19 مقاولة.

 

اقرأ أيضا

منتدى نقابة مقاولات الأسفار والرحلات : السيدة عمور تبرز إنجازات قطاع السياحة

الخميس, 25 أبريل, 2024 في 1:19

أبرزت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، اليوم الأربعاء بالرباط، الإنجازات التي أحرزها قطاع السياحة، وذلك خلال الدورة الـ 14 لمنتدى نقابة مقاولات الأسفار والرحلات (سيتو).

إقليم ميدلت : قافلة طبية جراحية لتقريب العلاجات من المواطنين

الخميس, 25 أبريل, 2024 في 1:08

تم بمستشفى القرب الريش (إقليم ميدلت) حاليا تنظيم قافلة طبية جراحية مخصصة لجراحة الأطفال والجراحة العامة.

السيدة أخرباش تشيد بوجاهة القرار الأممي بشأن الذكاء الاصطناعي الذي جاء بمبادرة من المغرب والولايات المتحدة

الخميس, 25 أبريل, 2024 في 0:56

أشادت رئيسة الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري، لطيفة أخرباش، أمس الثلاثاء بأبيدجان، بوجاهة واشتمالية قرار الأمم المتحدة بشأن الذكاء الاصطناعي الذي جاء بمبادرة مشتركة من المغرب والولايات المتحدة.