زيارة الملك فيليبي السادس تعبير عن إرادة اسبانيا في تطوير علاقاتها مع المغرب (سفير)

زيارة الملك فيليبي السادس تعبير عن إرادة اسبانيا في تطوير علاقاتها مع المغرب (سفير)

السبت, 12 يوليو, 2014 - 11:34

الرباط – أجرى الحوار أحمد عبد الوهاب ردام- أكد السفير الاسباني بالرباط السيد خوسي دو كارفاخال ساليدو، يوم الجمعة، أن زيارة صاحب الجلالة الملك فيليبي السادس تعبير عن إرادة اسبانيا في تطوير علاقاتها وتقوية روابطها مع المغرب.

وأبرز الدبلوماسي الاسباني، في حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذه الزيارة ستساهم في تقوية العلاقات بين المغرب واسبانيا لأن الأمر يتعلق بإحدى الزيارات الأولى للعاهل الاسباني إلى الخارج منذ تنصيبه على العرش في 19 يونيو الماضي، واصفا هذه الزيارة “بالحدث المميز” و بكونها “تعبيرا عن إرادة اسبانيا في تطوير علاقاتها مع المغرب”.

وأبرز أن هذه الزيارة الأولى التي يجريها الملك فيليبي السادس الى دولة افريقية وعربية والتي تأتي سنة فقط بعد زيارة العمل الرسمية التي أجراها الملك خوان كارلوس الأول للرباط، “ذات محتوى سياسي ، وستوطد بشكل أكبر العلاقات المغربية الاسبانية، وذلك على ضوء العلاقات الجيدة التي جمعت على الدوام صاحب الجلالة الملك محمد السادس وصاحب الجلالة الملك خوان كارلوس الأول”.

وكشف ساليدو أن “صاحب الجلالة الملك فيليبي السادس يرغب في الحفاظ على هذه العلاقات، وصيانة التميز التقليدية للعلاقات التي تربط العائلتين الملكيتين”.

وأكد أن العلاقات بين البلدين الجارين “تمر بمرحلة جيدة” لا سيما بعد الزيارة التي قام بها صاحب الجلالة الملك خوان كارلوس الأول للمغرب بدعوة من صاحب الجلالة الملك محمد السادس في 2013 موضحا أن جودة هذه العلاقات تنعكس في العديد من المجالات، وخصوصا القطاعات الاقتصادية والثقافية والأمنية والعسكرية.

وعبر السفير الاسباني عن عزم بلاده تعزيز التعاون مع المغرب بالتنسيق مع المسؤولين المغاربة، وبشراكة مع فاعلين آخرين ظلت مشاركتهم محدودة في دينامية التعاون ، كالمجتمع المدني والجامعات والأوساط الأكاديمية ، معبرا عن قناعته بأن الزيارة القادمة للعاهل الاسباني ستساهم في توطيد هذه الأواصر.

وعلى المستوى الاقتصادي، رحب السيد ساليدو بإعادة تنشيط النادي الاقتصادي للمقاولين من خلال المجلس الاقتصادي المغرب-اسبانيا، مؤكدا أن هذه المبادرة تعد بالعديد من المشاريع التي ستكون على جدول الأعمال خلال اجتماع اللجنة المختلطة، المنتظر انعقاده في الخريف القادم بمدريد.

وفي نفس السياق-يضيف السيد ساليدو- سيعمل البلدان خلال الاجتماع القادم عالي المستوى على بحث وتتبع تنفيذ الاتفاقات المبرمة خلال اللجنة المختلطة الأخيرة المنعقدة بالرباط في 2012 وسينكبان كذلك على مجالات أخرى للشراكة كالمساعدة التقنية لإصلاح العدالة وتكوين الدبلوماسيين الشباب من قبل المدرسة الدبلوماسية الاسبانية والاكاديمية الدبلوماسية بالمغرب.

وبمناسبة هذا الاجتماع الرفيع المستوى، سيعزز المغرب واسبانيا تعاونهما في العديد من المجالات، وبالخصوص في ميدان الثقافة والتربية بالتوقيع على بروتوكول تعاون بين وزارتي التربية في البلدين بهدف توفير تكوين للشباب المغاربة يسمح لهم بتعلم اللغة الاسبانية واستكشاف آفاق مهنية جديدة.

وكان بلاغ لوزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة، قد أعلن أنه بدعوة كريمة من صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، نصره الله ، سيقوم صاحبا الجلالة الملك فيليبي السادس والملكة ليتيثيا ، عاهلا المملكة الإسبانية، بزيارة رسمية للمملكة المغربية يومي الاثنين والثلاثاء القادمين.

وبهذه المناسبة، يضيف البلاغ، سيجري صاحب الجلالة، مباحثات رسمية مع ضيفه الكبير، ويقيم جلالته، مأدبة إفطار رسمية على شرف العاهلين الإسبانيين والوفد المرافق لهما بالقصر الملكي بمدينة الرباط.

اقرأ أيضا

المعرض الدولي للنشر والكتاب.. مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة تنظم ورشات تحسيسية حول الذكاء الاصطناعي

الأربعاء, 15 مايو, 2024 في 15:36

نظمت مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، اليوم الأربعاء بالرباط، ورشات تحسيسية حول الذكاء الاصطناعي وسبل استخدامه في مجال حماية البيئة.

تلاميذ فلسطينيون يزورون رواق وكالة بيت مال القدس بالمعرض الدولي للنشر والكتاب

الأربعاء, 15 مايو, 2024 في 14:44

زار تلاميذ فلسطينيون يمثلون عدة مؤسسات تعليمية بمدينة القدس ، اليوم الأربعاء، رواق وكالة بيت مال القدس بالمعرض الدولي للنشر والكتاب بالرباط.

الذكاء الاصطناعي.. الجيل (Z) مطالب بالتكيف مع سوق شغل يشهد تحولات كبرى (لقاء)

الأربعاء, 15 مايو, 2024 في 14:18

سلط المشاركون في لقاء – مناقشة نظمته جامعة الأخوين، مساء أمس الثلاثاء بالدار البيضاء، الضوء على أهمية تكيف “الجيل زد” (génération Z) مع سوق الشغل الذي يشهد تحولات كبرى في ظل التأثير المتزايد للذكاء الاصطناعي.