آخر الأخبار
زيارة جلالة الملك لغينيا..دعم مغربي متواصل لجهود التنمية الاقتصادية والاجتماعية بغينيا (حوصلة)

زيارة جلالة الملك لغينيا..دعم مغربي متواصل لجهود التنمية الاقتصادية والاجتماعية بغينيا (حوصلة)

الأربعاء, 5 مارس, 2014 - 17:09

كوناكري- أسفرت الزيارة الرسمية التي قام بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، إلى غينيا (من 3 إلى 5 مارس )، المحطة الثالثة من الجولة الإفريقية التي قادت جلالته إلى كل من مالي والكوت ديفوار ثم الغابون، عن نتائج هامة تعكس بجلاء دعم المغرب المتواصل لجهود التنمية الاقتصادية والاجتماعية بغينيا.

كما تعد هذه النتائج تتويجا للمقاربة الناجعة لجلالة الملك بخصوص التعاون جنوب -جنوب والتي ترتكز على توظيف قدرات المملكة وخبراتها في المجالات الروحية والاقتصادية والإنسانية وحفظ السلام بالقارة السمراء ككل.
فيوم الاثنين 3 مارس، حل جلالة الملك بكوناكري حيث وجد جلالته في استقباله، لدى نزوله من الطائرة ، فخامة الرئيس ألفا كوندي.
إثر ذلك، تقدم للسلام على صاحب الجلالة الوزير الأول الغيني، محمد سعيد فوفانا، ومحافظ مدينة كوناكري.
وتقدم للسلام على فخامة الرئيس الغيني أعضاء الوفد الرسمي المرافق لجلالة الملك والذي يضم مستشاري صاحب الجلالة، السيدين الطيب الفاسي الفهري وفؤاد عالي الهمة.
كما ضم الوفد الرسمي وزير الشؤون الخارجية والتعاون السيد صلاح الدين مزوار، ووزير الأوقاف والشؤون الإسلامية السيد أحمد التوفيق، ووزير الاقتصاد والمالية السيد محمد بوسعيد، ووزير الفلاحة والصيد البحري السيد عزيز أخنوش، ووزير التجهيز والنقل واللوجيستيك السيد عزيز الرباح، ووزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي مولاي حفيظ العلمي، ووزير الصحة السيد الحسين الوردي، ووزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة السيد عبد القادر اعمارة، ووزير السياحة السيد لحسن حداد، وكذا السيد يوسف العمراني مكلف بمهمة بالديوان الملكي.
ورافق صاحب الجلالة، أيضا، وفد من المسؤولين والفاعلين الاقتصاديين يمثلون القطاعين العام والخاص، وعدد من الشخصيات المدنية والعسكرية.
وخصص أفراد الجالية المغربية المقيمة بغينيا والمواطنون الغينيون، استقبالا حارا حماسيا ومتميزا لجلالة الملك بالمطار، عكس بصدق مدى الحب والتقدير لجلالته، ومتانة وعمق العلاقات العريقة التي تجمع بين البلدين والشعبين الشقيقين.
وبعد استراحة قصيرة بالقاعة الشرفية للمطار، توجه موكب قائدي البلدين إلى مقر إقامة جلالة الملك بكوناكري، وسط حشود غفيرة من المغاربة والغينيين وكذا من أفراد بعض الجاليات الإسلامية المقيمة في غينيا، التي اصطفت على طول جنبات الطريق محتفية بمقدم صاحب الجلالة ومرحبة بزيارته التاريخية لهذا البلد الشقيق.
إثر ذلك، أجرى صاحب الجلالة ، بقصر الأمم بكوناكري، مباحثات على انفراد مع الرئيس الغيني فخامة السيد ألفا كوندي ، قبل أن يترأس قائدا البلدين مراسم التوقيع على 21 اتفاقية للتعاون بين المغرب وغينيا في مختلف الميادين.
وتغطي هذه الاتفاقيات شتى الميادين، بما فيها تفادي الازدواج الضريبي والوقاية من التملص الضريبي في مجال الضرائب على الدخل، والفلاحة والصيد البحري ، والملاحة التجارية والنقل البحري ، والصناعة والتجارة ، والسياحة والصناعة التقليدية ، والسكن ، والأبناك ، والتكوين المهني والتعليم العالي ، والمعادن ، والكهرباء والماء الصالح للشرب،إضافة إلى اتفاقيات شراكة بين مؤسسات مغربية وغينية .
وعقب ذلك، أعلن الرئيس الغيني فخامة السيد ألفا كوندي، أن قصر الأمم بالعاصمة كوناكري أصبح يحمل اسم جلالة المغفور له محمد الخامس، مؤكدا ، في خطاب بالمناسبة ، أن هذا القرار يأتي اعترافا بالدور الكبير الذي اضطلع به جلالة المغفور له محمد الخامس من أجل تحرير ووحدة إفريقيا.
ويوم أمس الثلاثاء قام أمير المؤمنين، صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، مرفوقا بالرئيس الغيني فخامة السيد ألفا كوندي، بزيارة لمسجد الملك فيصل بكوناكري.
وبعد أداء ركعتين تحية للمسجد، تفضل أمير المؤمنين بإهداء الأمانة العامة للشؤون الدينية بغينيا، 10 آلاف نسخة من المصحف الشريف. وسيتم توزيع هذه المصاحف، الصادرة عن مؤسسة محمد السادس لنشر المصحف الشريف، على مختلف مساجد جمهورية غينيا.
تح/ج ت/ م ي
//يتبع//
ومع 051646 جمت مار 2014
زيارة جلالة الملك لغينيا..دعم مغربي متواصل لجهود التنمية الاقتصادية والاجتماعية بغينيا (حوصلة)/ إضافة أولى

غينيا/المغرب/زيارة ملكية
وتأتي هذه المجموعة من المصاحف، كدفعة أولى في إطار تنفيذ التعليمات الملكية السامية، والقاضية بأن تقوم هذه المؤسسة بتزويد مساجد بلدان غرب إفريقيا بكل ما تحتاجه من مصاحف برواية ورش عن نافع، التي هي من الاختيارات المشتركة بين المغرب وهذه البلدان.
وبهذه المناسبة، اطلع جلالة الملك على مشروع إصلاح وترميم مسجد الملك فيصل، الذي ستشرع في إنجازه وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية، بطلب من الجهات الغينية، وتنفيذا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله الذي ما فتئ يولي اهتماما بالغا لبيوت الله لما تضطلع به من دور كبير في تأطير المؤمنين وتوفير الفضاء الملائم لهم لأداء شعائرهم الدينية في أحسن الظروف.
ويتضمن هذا المشروع، أشغال إصلاح وتقوية سقف المسجد، وإصلاح الشبكة الكهربائية، وإصلاح النجارة الخشبية والحديدية، وأشغال الصباغة.
وتقدر التكلفة الإجمالية للمشروع ب 5 ملايين درهم ، في حين ستستغرق أشغال إنجازه 6 أشهر. ويعكس إنجاز هذا المشروع الروابط الدينية والروحية القوية التي تجمع المغرب وغينيا .
إثر ذلك، أشرف جلالة الملك، مرفوقا برئيس جمهورية غينيا، بجماعة ماطام بكوناكري، على إعطاء انطلاقة عدة مشاريع عقارية تهم بناء ثلاث مركبات سكنية من 3000 مسكن.
وتطلبت هذه المركبات السكنية، التي تتكون من إقامات من مستويات مختلفة والتي تعكس العزم الوطيد لجلالة الملك على جعل القارة الإفريقية تستفيد من التجربة المغربية الرائدة في مجال مكافحة السكن غير اللائق، استثمارات إجمالية بقيمة 2 مليار درهم. وستتولى إنجازها المجموعة المغربية الضحى.
وبهذه المناسبة، قام جلالة الملك، مرفوقا بالرئيس الغيني، بزيارة الشباك الوحيد الذي يتضمن مصالح البيع والتوثيق والتحفيظ العقاري والربط بشبكة الماء والكهرباء، كما زار جلالته شقتين نموذجيتين من فئة “السكن الاقتصادي”.
وستغطي هذه المركبات التي تندرج في إطار الجهود التي تبذلها دولة غينيا لمواجهة العجز البنيوي في مجال السكن، مساحة إجمالية تقدر ب 9 هكتارات.
ويهم المشروع الأول “الشرطة” بناء مركب يضم 1891 مسكنا، منها 1486 وحدة من السكن الاقتصادي تم إنجازها بمواصفات ذات جودة عالية، وذلك بغلاف مالي إجمالي قيمته 849 مليون درهم.
ويهم هذا المركب، الذي يغطي مساحة تقدر بحوالي 5 هكتارات، أيضا، تهيئة تجهيزات للقرب تتمثل على الخصوص في مركز تجاري، وروض للأطفال وتجهيزات سوسيو-ثقافية، وسيوفر حوالي 2000 منصب شغل مباشر.
ويتعلق المشروع الثاني الذي أطلق عليه إسم “الجمارك” ببناء 761 مسكنا، منها 633 وحدة سكنية اقتصادية و128 من الفئة المتوسطة، بكلفة إجمالية تبلغ 404 مليون درهم، ويتوقع أن يوفر حوالي 1140 منصب شغل.
ويهم المركب الثالث ” كيبي” بناء 388 سكنا فاخرا، باستثمار إجمالي قيمته 493 مليون درهم.
وسيتم تجهيز هذا المركب الذي سيغطي حوالي 2 هكتار بقاعة للرياضة ومسابح، ويتوقع أن يوفر حوالي 580 منصب شغل مباشر.
وستمكن هذه المشاريع المندمجة، سكان كوناكري، خاصة ذوي الدخل المحدود، من الحصول على سكن لائق بشروط تفضيلية، وذلك بفضل وضع شباك فريد رهن إشارتهم يقدم الخدمات البنكية والتوثيق والتحفيظ العقاري والربط بشبكة الماء والكهرباء.
وتندرج هذه المشاريع العقارية الثلاثة، التي يتم إنجازها بشراكة مع مجموعة البنك الشعبي المركزي، في إطار الرعاية السامية التي يحيط بها جلالة الملك إفريقيا استجابة لحاجياتها في مجال المساعدة، كما تعكس إرادة جلالته في تطوير شراكات متبادلة مربحة مع القارة وذلك في إطار التعاون جنوب-جنوب، الذي يشكل حجر الزاوية في السياسة الخارجية للمغرب.
وتترجم هذه المشاريع علاقات الصداقة والأخوة التاريخية التي تربط البلدين، كما تعكس الإرادة الراسخة للمملكة المغربية في مواكبة التنمية الاقتصادية والاجتماعية التي تعرفها جمهورية غينيا في إطار شراكات مربحة للطرفين.
وعقب ذلك، قام جلالة الملك مرفوقا بالرئيس الغيني، بزيارة للمستشفى العسكري الميداني الطبي-الجراحي المغربي، الذي أقامه المغرب بكوناكري في إطار علاقات الصداقة والأخوة والتضامن العريقة التي تربط بين الشعبين الغيني والمغربي.

تح/ج ت/ م ي
//يتبع//
ومع 051646 جمت مار 2014
زيارة جلالة الملك لغينيا..دعم مغربي متواصل لجهود التنمية الاقتصادية والاجتماعية بغينيا (حوصلة)/ إضافة ثانية

غينيا/المغرب/زيارة ملكية

 

وقد اطلع جلالة الملك على التجهيزات العصرية التي يتوفر عليها المستشفى، والخدمات ذات الجودة العالية التي يقدمها للمواطنين الغينيين.
كما قام صاحب الجلالة، مرفوقا بالرئيس الغيني، بجولة عبر مختلف مصالح ومرافق المستشفى، الذي يعرف منذ افتتاحه إقبالا كبيرا من طرف مختلف شرائح المجتمع الغيني، قبل أن تؤخذ لجلالته صورة تذكارية مع الفريق العامل في هذا المستشفى الميداني.
ويقدم المستشفى، الذي أقيم بمحاذاة قصر الشعب وسط العاصمة الغينية، علاجات ذات جودة عالية في مختلف التخصصات، من قبيل أمراض القلب والجلد والجهاز التنفسي والعظام والمفاصل والطب العام الباطني وطب الأطفال وطب الأعصاب وأمراض النساء والتوليد وطب العيون وطب الأسنان والأنف والحنجرة إلخ …
وحتى يقدم هذا المستشفى خدماته للمواطنين الغينيين في أحسن الظروف، فقد تم تزويده بتجهيزات عصرية وأدوات تكنولوجية جد متطورة، تمكن من التشخيص الدقيق والسريع لمختلف الأمراض وعلاجها من طرف فريق متخصص.
وهكذا يتوفر المستشفى على مختبر للتحليلات الطبية وجهاز للفحص بالأشعة، وجناح للجراحة ومصلحة للإنعاش والتخدير وقاعة للمستعجلات، بالإضافة إلى صيدلية تقدم الأدوية للمرضى الغينيين.
وتبلغ الطاقة الاستيعابية للمستشفى، حوالي أربعين سرير، ويشرف على التأطير به طاقم يضم أزيد من 100 شخص من بينهم أطباء مختصون وممرضون وفريق للمواكبة والدعم.
وتندرج إقامة هذا المستشفى الميداني، التي تمت بتعليمات سامية من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، في إطار علاقات الصداقة والأخوة والتضامن بين المغرب والشعوب الإفريقية .
وينضاف هذا المستشفى إلى مستشفيات ميدانية أخرى أقامها المغرب في عدة بلدان، منها على وجه الخصوص مالي، ليجسد التفاتة إنسانية ذات أبعاد كبيرة تجاه الشعب الغيني ومدى تمسك جلالة الملك محمد السادس، نصره الله، بقيم التضامن والتآزر مع الشعوب الشقيقة وانخراط جلالته الشخصي لفائدة التنمية البشرية وتحسين ظروف عيش الساكنة المعوزة.
إثر ذلك، أشرف جلالة الملك، مرفوقا بالرئيس الغيني بكوناكري، على تسليم هبة إلى غينيا عبارة عن أسمدة ومكملات غذائية حيوانية. وتتكون هذه الهبة من 2150 طن من الأسمدة، ملائمة للتربة والزراعات بغينيا، ومواد غذائية خاصة بالدواجن والماشية. وتهدف هذه الهبة إلى مواكبة غينيا في تثمين ثرواتها الفلاحية، وتمكين المزارع الغيني من تحسين ظروفه المعيشية.
وبهذه المناسبة، قدمت لجلالة الملك، شروحات حول المشاريع الزراعية الرائدة الثلاث، والتي سيتم إنجازها في غينيا، بشراكة بين وزارة الفلاحة والصيد البحري والوزارة الغينية للفلاحة والمكتب الشريف للفوسفاط.
ويتعلق الأمر، بمشروع رائد لخريطة خصوبة التربة في منطقة فارانا (100 ألف هكتار)، والذي يهدف إلى تطوير معرفة أفضل لخصائص الأراضي الغينية وحاجياتها من الأسمدة وذلك بهدف جعلها أكثر خصوبة.
ويهم المشروع الثاني، ” تنظيم – المكتب الشريف للفوسفاط في غينيا ” والذي سيتم إنجازه خلال الفصل الثالث من سنة 2014 . وتتعلق الخطوات المعتمدة في هذا المشروع بملاءمة مفهوم قافلة المكتب الشريف للفوسفاط مع طبيعة المحيط الزراعي الغيني.
أما المشروع الثالث، الذي قدم لجلالة الملك محمد السادس فيتعلق ب” مدارس للحقول ” والذي سيدخل حيز التنفيذ ابتداء من الفصل الثاني من سنة 2014 ويروم ضمان التكوين الميداني للمزارعين من أجل النهوض بالممارسات الجيدة في مجال الزراعة.
ويقوم انخراط المكتب الشريف للفوسفاط في إفريقيا على مقاربة تطوعية تعتمد على ثلاثة ركائز أساسية تهم التعرف على الحاجيات، والانخراط في مواكبة المزارعين، والابتكار في مجال الإنتاج.
ومساء نفس اليوم، أقام الرئيس الغيني فخامة السيد ألفا كوندي، بقصر محمد الخامس في كوناكري، مأدبة عشاء رسمية على شرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله.
وفي بداية هذا المأدبة وشح جلالة الملك الرئيس الغيني بقلادة الوسام المحمدي. كما وشح الرئيس ألفا كوندي جلالة الملك بوسام الحمالة الكبرى من الدرجة الوطنية لجمهورية غينيا.

تح/ج ت/م ي
//يتبع//
ومع 051646 جمت مار 2014
زيارة جلالة الملك لغينيا..دعم مغربي متواصل لجهود التنمية الاقتصادية والاجتماعية بغينيا (حوصلة)/ إضافة ثالثة وأخيرة

غينيا/المغرب/زيارة ملكية
واليوم الأربعاء، ترأس جلالة الملك والرئيس الغيني بقصر محمد الخامس بكوناكري، حفل التوقيع على اتفاقية تعاون بين الاتحاد العام لمقاولات المغرب وهيئة أرباب العمل في غينيا.
ووقع على هذه الاتفاقية، التي تروم تبادل الخبرات والمعلومات بين اتحادي رجال الأعمال بهدف تشجيع الاستثمارات في البلدين، السيدة مريم بنصالح شقرون رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب ورئيس هيئة أرباب العمل في غينيا السيد إسماعيل كيتا.
وتنضاف هذه الاتفاقية إلى بروتوكول الاتفاق بين المملكة المغربية وجمهورية غينيا في مجال إنتاج الطاقة الكهرومائية الموقع اليوم الاربعاء برئاسة قائدي البلدين، وإلى 21 اتفاقية تعاون بين البلدين تم التوقيع عليها أول امس الإثنين وتهم بالخصوص مجالات الفلاحة والصناعة والتجارة والسكن الاجتماعي.
كما أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بالرئيس الغيني السيد ألفا كوندي، بعد ظهر اليوم، على تدشين “مطاحن إفريقيا” بجماعة ما توتو التي تبعد بحوالي 20 كلم عن كوناكري .
وقد تم إنجاز هذه المنشأة، وهي ثمرة شراكة بين مطاحن لهلال ( المغرب) وشركة صونوكو سا (غينيا) باستثمار فاق 30 مليون أورو .
وقد حظيت هذه الوحدة الصناعية من الجيل الجديد ،التي شيدت على مساحة 5ر3 هكتار بالمنطقة الصناعية صونفونيا (جماعة ماتوتو) والتي تبلغ طاقتها الإنتاجية 900 طن في اليوم ، بثقة شركاء ماليين مؤسساتيين ومجموعة من البنوك المحلية.
وسيتخصص هذا المعمل في طحن القمح لإنتاج الدقيق المقوى الموجه لإعداد الخبز ومختلف العجائن الغذائية ومنتوجات مشتقة أخرى . كما يتوفر المعمل على وحدة لإنتاج “النخالة” الموجهة لتغذية الماشية والدواجن.
وتقدر الطاقة الإنتاجية للمعمل بنحو 190 ألف طن من الدقيق و6250 طن من “النخالة” شهريا وبالتالي الاستجابة لحاجيات السوق الغينية.
وتندرج هذه الوحدة الصناعية ، في إطار مقاربة التعاون جنوب – جنوب التي يضعها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، ضمن أولويات السياسة الخارجية
للمملكة ، كما تندرج في إطار الشراكات المربحة للطرفين . وستحدث نحو 500 منصب شغل بشكل مباشر.
وتوجت هذه الزيارة الرسمية، ببيان مشترك، أكدت فيه جمهورية غينيا دعمها الثابت للمبادرة المغربية للحكم الذاتي في الصحراء واصفة إياها ب”مجهود جدي وذي مصداقية” للتوصل إلى تسوية نهائية لهذا النزاع.
وجاء في البيان المشترك، أن الرئيس الغيني ألفا كوندي “عبر عن دعم بلاده للمبادرة المغربية الرامية إلى منح حكم ذاتي موسع لجهة الصحراء والتي تعتبر مجهودا جديا وذا مصداقية للمغرب بهدف التوصل إلى تسوية نهائية لهذا النزاع”.
ونوه رئيس جمهورية غينيا، السيد ألفا كوندي، في نص البيان، ب”الإصلاحات الهيكلية الهامة” التي عرفتها المملكة تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس في مختلف المجالات والتي تضع المغرب، بشكل لا رجعة فيه، على سكة الرخاء والسلم الاجتماعي.
كما أشاد الرئيس الغيني، بسياسة الهجرة الجديدة التي اعتمدها المغرب، وعبر عن دعمه لإطلاق التحالف الإفريقي حول الهجرة والتنمية وانخراطه الفعال في هذه المبادرة الخلاقة.
وأضاف البيان، أن المغرب وغينيا جدد عزمهما على توطيد العلاقات الثنائية وإرساء شراكة بينهما.
كما عبرا قائدا البلدين، عن ارتياحهما لعلاقات الصداقة والتعاون التي جمعت على الدوام بين البلدين، وجددا التأكيد على إرادتهما في تعزيزها وتعميقها وتوسيعها في مختلف المجالات.
وبحسب البيان ذاته، فقد وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس والرئيس الغيني فخامة ألفا كوندي “نداء من أجل إطلاق سريع لعملية حفظ السلام للأمم المتحدة بهدف مواكبة عملية الانتقال لإرساء السلم والأمن في هذا البلد الشقيق”.
كما جدد الجانبان، دعمهما المتواصل للقضية الفلسطينية العادلة، وأعربا عن ارتياحهما لانعقاد الدورة العشرين للجنة القدس في مراكش يومي 17 و18 يناير 2014 ، والتي مهدت السبيل وحددت الوسائل الكفيلة بالتخفيف من معاناة الشعب الفلسطيني المناضل والحفاظ على الهوية العربية والإسلامية للمدينة المقدسة.

اقرأ أيضا

منتدى نقابة مقاولات الأسفار والرحلات : السيدة عمور تبرز إنجازات قطاع السياحة

الخميس, 25 أبريل, 2024 في 1:19

أبرزت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، اليوم الأربعاء بالرباط، الإنجازات التي أحرزها قطاع السياحة، وذلك خلال الدورة الـ 14 لمنتدى نقابة مقاولات الأسفار والرحلات (سيتو).

إقليم ميدلت : قافلة طبية جراحية لتقريب العلاجات من المواطنين

الخميس, 25 أبريل, 2024 في 1:08

تم بمستشفى القرب الريش (إقليم ميدلت) حاليا تنظيم قافلة طبية جراحية مخصصة لجراحة الأطفال والجراحة العامة.

السيدة أخرباش تشيد بوجاهة القرار الأممي بشأن الذكاء الاصطناعي الذي جاء بمبادرة من المغرب والولايات المتحدة

الخميس, 25 أبريل, 2024 في 0:56

أشادت رئيسة الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري، لطيفة أخرباش، أمس الثلاثاء بأبيدجان، بوجاهة واشتمالية قرار الأمم المتحدة بشأن الذكاء الاصطناعي الذي جاء بمبادرة مشتركة من المغرب والولايات المتحدة.