آخر الأخبار
زيارة جلالة الملك للولايات المتحدة .. مناسبة لتعزيز الحوار الاستراتيجي بين البلدين وفق شراكة متجددة قوامها المشاورات المتواصلة

زيارة جلالة الملك للولايات المتحدة .. مناسبة لتعزيز الحوار الاستراتيجي بين البلدين وفق شراكة متجددة قوامها المشاورات المتواصلة

الجمعة, 22 نوفمبر, 2013 - 8:37

بقلم .. عادل بلمعلم

واشنطن – تمثل الزيارة التي يقوم بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس للولايات المتحدة بدعوة من الرئيس الأمريكي باراك أوباما، مناسبة لتعزيز الحوار الاستراتيجي بين البلدين، وفق شراكة متجددة قوامها المشاورات المتواصلة، من أجل تنسيق المواقف بشأن القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.
ويعتبر هذا الارتقاء بالعلاقات المغربية الأمريكية إلي مستوى الحوار الاستراتيجي، الذي تخص به واشنطن فقط الدول التي لها أبعاد استراتيجية في علاقاتها الخارجية، تتويجا لمسلسل الإصلاحات التي انخرط فيها المغرب على جميع المستويات السياسية والاجتماعية والاقتصادية، والذي جعله نموذجا بالنسبة لدول المنطقة.
وكانت رئيسة الدبلوماسية الأمريكية السابقة، هيلاري كلينتون قد انتهزت مناسبة الجلسة الافتتاحية للدورة الأولى للحوار الاستراتيجي، في شتنبر 2012، لتنوه بصاحب الجلالة الملك محمد السادس وبالإنجازات التي قام بها في مجال الإصلاحات، التي جعلت، على حد قولها، المغرب “بلدا رائدا ونموذجا”، معربة عن تهانئها للمغرب الذي كان سباقا إلى التغيير في إطار تعزيز مسلسله الديمقراطي، في وقت تشهد فيه منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تحولات عميقة.
كما أكد البيان المشترك للدورة الأولى للحوار الاستراتيجي بين المغرب والولايات المتحدة، على أن “الولايات المتحدة تنوه بالإصلاحات الهامة والمبادرات التي قام بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، والتي سبقت عقد هذه الشراكة الاستراتيجية”، والتي كان قد دعا إليها جلالة الملك خلال زيارته لواشنطن في يونيو 2000.
وذكرت هذه الوثيقة بأن الرباط وواشنطن عبرا عن “إرادتهما المشتركة” لدعم علاقاتهما الثنائية في إطار “حوار معمق، استراتيجي، ومفيد للطرفين”، وتعزيز التعاون في المجالات السياسية والأمنية والاقتصادية والثقافية والتربوية، وكذا للعمل سويا من أجل”تحقيق الأهداف الواعدة للدستور المغربي الجديد”.
كما شكل البيان المشترك مناسبة لتجديد التأكيد على الدعم “الواضح” و”الثابت” للولايات المتحدة للمخطط المغربي للحكم الذاتي في الصحراء، الذي وصفته إدارة أوباما ب”الجدي والواقعي وذي المصداقية”، كما أنه يمثل مقاربة قادرة على”تلبية تطلعات ساكنة الصحراء في تدبير شؤونها الذاتية في سلم وكرامة”.
لكن جودة العلاقات المغربية الأمريكية لا تقتصر فقط على الجهاز التنفيذي، بل تجد لها أيضا صدى طيبا على مستوى غرفتي الكونغرس الأمريكي، سواء لدى الديمقراطيين أو الجمهوريين.
وفي هذا السياق، أعرب العديد من أعضاء الكونغرس الأمريكي، في مرات عديدة، عن تأييدهم لإيجاد حل لنزاع الصحراء يقوم على المخطط المغربي للحكم الذاتي تحت السيادة المغربية، وهو ما اعتبره المعلقون بواشنطن “دعما هاما وواضحا” للمقترح المغربي.
ويتعلق الأمر هنا بديان فينشتاين، رئيسة لجنة الاستعلامات، التي يبقى صوتها حاسما في تحديد سياسة مكافحة الإرهاب بالولايات المتحدة، مرورا بجون ماكين السيناتور المحترم جدا عن ولاية أريزونا، والذي اضطلع بأدوار هامة في العديد من القضايا الإنسانية على الصعيد الدولي، إلى جانب الدور الهام الذي لعبه خلال الانتخابات الرئاسية الثلاث الماضية.
إن النجاح الذي حققته الشراكة المغربية الأمريكية، انطلاقا من اتفاقية التبادل الحر التي دخلت حيز التنفيذ منذ سنة 2006، إلى الحوار الاستراتيجي بين البلدين، مرورا بتعيين المغرب حليفا رئيسيا للولايات المتحدة خارج حلف الشمال الأطلسي، يعكس الواقع التاريخي للبلدين الذي يمتد لنحو 225 سنة، والذي نجح دائما في تجاوز العقبات والأحداث الطارئة.

اقرأ أيضا

تمارة.. انطلاق أشغال الملتقى الوطني للنساء الكفيفات وضعيفات البصر

السبت, 27 أبريل, 2024 في 20:39

انطلقت، اليوم السبت بتمارة، أشغال الملتقى الوطني للنساء الكفيفات وضعيفات البصر، الذي تنظمه المنظمة العلوية لرعاية المكفوفين بالمغرب، التي ترأسها صاحبة السمو الأميرة للا لمياء الصلح، وذلك تحت شعار “النساء الكفيفات.. طموح وتحديات”.

الاتحاد الإفريقي للشباب يعقد بأديس أبابا منتدى تشاوريا تحضيرا لقمة الأمم المتحدة للمستقبل

السبت, 27 أبريل, 2024 في 17:36

ينظم الاتحاد الإفريقي للشباب، التي يتخذ من الرباط مقرا لها، من 26 إلى 27 أبريل بأديس أبابا، منتدى تشاوريا للشباب الإفريقي تحضيرا لقمة الأمم المتحدة المقبلة للمستقبل.

مراكش.. النسخة الـ53 للمهرجان الوطني للفنون الشعبية تحتفي بالرموز التراثية الخالدة من 4 إلى 8 يوليوز المقبل

السبت, 27 أبريل, 2024 في 15:54

أعلنت جمعية الأطلس الكبير عن إقامة النسخة ال53 للمهرجان الوطني للفنون الشعبية من 4 إلى 8 يوليوز المقبل بمدينة مراكش، وذلك تحت شعار “الإيقاعات والرموز الخالدة”.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية