آخر الأخبار
زيارة جلالة الملك لمالي تضع أسس تعاون ثنائي متعدد الأبعاد (وزراء)

زيارة جلالة الملك لمالي تضع أسس تعاون ثنائي متعدد الأبعاد (وزراء)

الأربعاء, 19 فبراير, 2014 - 8:49

باماكو – 

وقال وزير التخطيط والاستشراف الشيخ سيدي دياوارا ، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء على هامش الزيارة الرسمية التي بدأها جلالة الملك ، عشية أمس الثلاثاء ، لمالي ، إنها ثاني زيارة لجلالته في ظرف أشهر قليلة مما يؤكد “دينامية التعاون بين البلدين”، قائلا “إننا فخورون بذلك” .

وأضاف أن الزيارة “هي أيضا دليل على التضامن والصداقة اللذين يقدرهما الشعب المالي حق قدرهما”، خاصة وأن التعاون بين البلدين ليس وليد اليوم على اعتبار الروابط العريقة التي تجمعهما. وأعرب الوزير عن سعادته لكون “فرص الاستثمار والتعاون، القائمة بين المغرب ومالي في مجالات الاتصالات والصحة والفلاحة والتكوين والمعادن وميادين أخرى، تتجسد يوما عن يوم”.

ومن جهته، نقل السيد تيرنو أمادو عمر هاس ديالو الوزير المنتدب في الشؤون الدينية الشرف الذي حظي به الشعب المالي وهو يستقبل أمير المؤمنين جلالة الملك الذي يلقى تقديرا كبيرا لدى كافة الماليين.

وذكر بالمبادرة الملكية الحميدة القاضية بتكوين 500 إمام مالي بالمغرب، مؤكدا أن ذلك يستجيب لرغبة رئيس الجمهورية إبراهيم بوبكار كيتا في أن يكون في بلده إسلام معتدل، مشيرا إلى أن “الإسلام دين معرفة وتطور وتسامح ووسطية وقبول الاختلاف، لذلك فإن دعاة هذا الدين يجب أن يكونوا معتدلين بأنفسهم، والأمر ينطبق على المغرب الذي ليس الاعتدال بغريب عنه”.

وشدد السيد هاس ديالو على ما يتقاسمه البلدان من قيم مشتركة روحية وثقافية، مبرزا أن مالي “تحدوها سعادة وهي توفد 500 إمام إلى المغرب ليعودوا إلى بلدهم ليسوا حاملين لرؤية روحية جديدة فقط ولكن متشبعين بفكرة استمرارية هذه القيمة المشتركة بين البلدين”.

وعبر وزير الصحة عصمان كوني عن يقينه بأن هذه الزيارة ستعطي لا محالة دفعة للتعاون المثمر بين المغرب ومالي، لا سيما في مجال الصحة، مشيدا ، بالمناسبة ، بالمبادرة الملكية بإقامة مستشفى ميداني عسكري ببماكو.

وأثنى ، في هذا الصدد ، على العمل الإنساني الذي قدمه الطاقم الطبي لهذا المستشفى من أجل التخفيف من معاناة الساكنة المحلية.

ولم يفت وزير الإدارة الترابية موسى سيكو كوليبالي التعبير عن الابتهاج بزيارة صاحب الجلالة الملك محمد السادس لمالي، التي من شأنها فتح مسار جديد للتعاون الثنائي.

وقال إنه “على صعيد الوزارة، ننتظر أن يكون هناك تبادل لوجهات النظر أكثر عمقا مع المسؤولين المغاربة، لا سيما ما يتعلق بالجانب الديني وتنظيم استحقاقات انتخابية”، مضيفا “نحن مهتمون كثيرا بالتجربة الكبيرة التي يتمتع بها المغرب في مجال تنظيم الانتخابات”.

وبدوره، أكد السيد مصطفى بن بركة الوزير المكلف بتشجيع الاستثمار أن المغرب كان على الدوام متضامنا مع مالي، سواء سياسيا أو اقتصاديا.

وتابع أن مالي تتطلع كثيرا إلى تطوير مبادلاتها مع المغرب خاصة على الصعيد الاقتصادي.

اقرأ أيضا

مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة: أزيد من 18 ألف مستفيد من مبادرة “الشباب الإفريقي من أجل التغيرات المناخية”

الثلاثاء, 21 مايو, 2024 في 19:00

قالت المسؤولة عن الشراكات بمؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، كنزة خلافي، اليوم الثلاثاء، إن أزيد من 18 ألف شاب إفريقي استفادوا من مبادرة “الشباب الإفريقي من أجل التغيرات المناخية” (African Youth Climate Hub)، منذ إطلاقها سنة 2019 من طرف مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة.

الرباط.. توقيع اتفاقية شراكة لإنجاز برنامج محاربة الأمية الوظيفية لفائدة العاملين في القطاع الفلاحي

الثلاثاء, 21 مايو, 2024 في 18:32

تم اليوم الثلاثاء بالرباط، التوقيع على اتفاقية شراكة لوضع خطة عمل للتعاون بين وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، والوكالة الوطنية لمحاربة الأمية، من أجل إنجاز برنامج محاربة الأمية الوظيفية لفائدة العاملين في القطاع الفلاحي وساكنة العالم القروي.

تخليد يوم إفريقيا في واشنطن.. لقاء في سفارة المغرب يناقش قضايا التعليم باعتباره رهانا للتضامن والاندماج

الثلاثاء, 21 مايو, 2024 في 18:09

التأمت شخصيات بارزة من السلك الدبلوماسي الإفريقي وعدد من المسؤولين من وزارة الخارجية الأمريكية والسياسيين وممثلي المجتمع المدني ومنظمات غير حكومية ومراكز تفكير مؤثرة، اليوم الثلاثاء بسفارة المغرب بواشنطن، في إطار تخليد يوم إفريقيا.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية