سطات: المصادقة على 20 مشروعا بتمويل من صندوق التنمية القروية والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية

سطات: المصادقة على 20 مشروعا بتمويل من صندوق التنمية القروية والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية

الخميس, 21 أكتوبر, 2021 - 19:24

سطات – صادقت اللجنة الإقليمية للتخطيط التشاركي لبرنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية بالوسط القروي، على مستوى إقليم سطات، اليوم الخميس، على 12 مشروعا بكلفة مالية إجمالية تقدر بحوالي 63 مليون درهم، تدخل في إطار تمويل صندوق التنمية القروية.

كما صادقت اللجنة خلال اجتماع عقدته بمقر العمالة، برئاسة عامل الإقليم إبراهيم أبو زيد، على 8 مشاريع أخرى ضمن البرنامج الأول للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وبلغ مجموع المشاريع المقترحة للتمويل بالإقليم، والتي تداولت اللجنة بشأنها، ما مجموعه 27 مشروعا ، وذلك في إطار برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية بالوسط القروي برسم سنة 2022 .

ووصلت الكلفة التقديرية لهذه المشاريع إلى 228 مليون درهم ، أي حوالي 40 بالمائة من مجموع الاعتمادات المخصصة على مستوى جهة الدارالبيضاء – سطات .

وتتضمن هذه المشاريع ، التي تروم تقليص الفوارق الاجتماعية والمجالية لفائدة الساكنة القروية، الطرق والمسالك والربط بشبكتي الماء الصالح للشرب والكهرباء والبنيات التحتية للصحة والتعليم .

وستساهم هذه المشاريع، في تحسين ولوج الساكنة للخدمات الأساسية وتحسين ظروف عيشهم والتنمية السوسيو اقتصادية بهذه المناطق.

    فبالنسبة لمحور الصحة، تهم هذه المشاريع تأهيل المراكز الصحية والمستوصفات بمجموعة من الجماعات الترابية بالوسط القروي وخلق وحدتين لمستعجلات القرب بكل من ثلاثاء لولاد واولاد امراح من أجل التخفيف على مستعجلات مدينتي سطات ، وابن احمد وتقريب الخدمات للساكنة بالجماعات الترابية المحيطة بهذين المركزين في ظل الخصاص الحاصل في الموارد البشرية بقطاع الصحة عموما.

   وفي قطاع التعليم، تم اقتراح مجموعة من المشاريع بجماعة دار الشافعي بدائرة البروج وجماعة مكارطو بدائرة ابن احمد بالإضافة إلى اقتراح مشاريع تهم تعويض البناء المفكك بالبناء الصلب كما تم كذلك اقتراح ربط الوحدات المدرسية البالغ عددها 100 بالماء الصالح للشرب.

    وفي محور الطرق والمسالك تم اقتراح مشاريع تهم بناء طريق وطنية وإتمام أشغال بناء أخرى بالإضافة إلى تقوية وتوسيع طريقين وطنيتين وصيانة بعض المقاطع الطرقية على مستوى الطريق الرابطة بين مشرع بن عبو والبروج.

  أما في قطاع الكهرباء فقد تم اقتراح مشاريع تهم كهربة بعض الكوانين بجماعات كيسر بدائرة سطات الجنوبية واولاد افريحة بدائرة البروج ، والنخيلة بدائرة ابن احمد الشمالية.

   وفي قطاع الماء تم اقتراح مشروعين مهمين بتكلفة مالية تقدر بـ 118 مليون درهم تصل إلى خمسة أضعاف الاعتمادات المخصصة من طرف المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب برسم سنة 2022 في إطار حصة جهة الدار البيضاء سطات، وهو ما يستدعي تعبئة شركاء آخرين في إطار تعاقدي.

اقرأ أيضا

المعرض الدولي “Gitex Africa Morocco” يجسد ريادة المغرب في المجال الرقمي والابتكار التكنولوجي

الخميس, 28 مارس, 2024 في 20:20

تنعقد الدورة الثانية من المعرض الدولي “جيتكس أفريقيا المغرب/Gitex Africa Morocco”، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، خلال الفترة من 29 إلى 31 ماي 2024 بمراكش، وتحت إشراف وزارة الإنتقال الرقمي وإصلاح الإدارة وبشراكة مع وكالة التنمية الرقمية، وذلك تجسيدا لريادة المغرب في المجال الرقمي والابتكار التكنولوجي.

استئناف الحوار الاجتماعي يؤكد رغبة الحكومة في التوصل إلى حلول لدعم الطبقة الشغيلة (بايتاس)

الخميس, 28 مارس, 2024 في 17:10

قال الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، اليوم الخميس، إن استئناف جولات الحوار الاجتماعي يؤكد رغبة الحكومة في التوصل إلى حلول لدعم الطبقة الشغيلة.

الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري تدعو إلى صون حق المواطن في مضامين إعلامية يقظة وآمنة (بلاغ)

الخميس, 28 مارس, 2024 في 16:40

دعت الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري إلى صون حق المواطن في مضامين إعلامية يقظة وآمنة، وذلك على خلفية قضية “اختلاق جريمة وهمية وبث معلومات زائفة” في برنامج إذاعي.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية