سفير القصيدة الفلسطينية، المتوكل طه، يحمل جرح الوطن النازف إلى (بيت الشعر) بالمنامة

سفير القصيدة الفلسطينية، المتوكل طه، يحمل جرح الوطن النازف إلى (بيت الشعر) بالمنامة

الأربعاء, 8 يناير, 2014 - 12:40

(من المراسل الدائم للوكالة بالمنامة، أحمد الطاهري)

المنامة – إلى (بيت الشعر) التراثي في المنامة، حمل سفير القصيدة الفلسطينية، الشاعر المتوكل طه، جرح الوطن النازف، باعثا دفئا حميميا شجيا في ليلة من ليالي المدينة الباردة.

أمام ثلة من عشاق الشعر قصدت البيت ليلة الاثنين الماضية، غرد الشاعر في الحديقة الفلسطينية الغناء، صوتا مميزا في السيمفونية الشعرية الفلسطينية، راسما ملحمة الأرض الصعبة التي لا تلين صخرتها. أرض فلسطين المحمولة في القلب، التي لا ترتضي غير عشاقها يولدون من اللوز والتين..

قصائد المتوكل طه تحكي عن الألم الفلسطيني – العربي، لكنه الألم مقرونا بالأمل، عن الفقد لكن ممهورا بحتمية العودة، عن الهزيمة لا تنطفئ في أحشائها جذوة المقاومة الظافرة بحقها لا محالة، عن السلام الهش ليس بديلا عن شهادة الشهيد المقدسة، عن الفجيعة مكتومة بالفرح العابق من الأرض الطيبة. “هذي فلسطين، لا كنا ولا بقيت إن لم تكن كلها قلبي ويمناه”..

قصائد الشاعر ملحمة سلام على تاريخ وجغرافية هذه الأرض. أرض الناس البسطاء، الأسرى والشهداء، أبطال وأطفال الانتفاضة، مآذن المساجد وصلبان الكنائس، رائحة الزيتون والياسمين في القرى والسهول، الأعراس الطافحة بالفرح، عزيمة الفلسطيني وصموده في وجه الغطرسة الاستيطانية الإسرائيلية، والمحاولات اليائسة للإقتلاع والمحو..

“سلام على الأرض يا ابن البتول. سلام على الغرة الشائكة. سلام على العسل الدافق اللاذع المر (…) سلام على السجن يسلخ كل السنين ويحرق وردتنا العابقة. سلام على طفلة فقأوا عينها ثم قالوا احملي حبقا للمسدس لا توقظي شمسنا الغارقة. سلام على كل هذه المناديل وهي تلوح مفجوعة خانقة”.

برؤية تعبيرية رهيفة، تسندها نبرة موسيقية رشيقة، تغنى الشاعر بالقدس، معلقة الصحراء الباقية مادام السحر على الحبر والأطراس. استحضر المدينة المقدسة باعتبارها أرضا سماوية وأقرب نافذة إلى الله وعاصمة عواصم الكون. المدينة التي ستظل موئلا للحياة والبقاء، وهي تنتظر الرايات التي ستنبض على أسوارها، فاتحة ذراعيها للعائدين غير منقوصين إلى أرضهم الأولى..

“من ساحل البحر حتى قدس أقداسي، تمتد شمسي وأشجاري وأعراسي (…) أنا المدائن من صنعاء إلى حلب، وهي الحضارة من نجد لمكناس (…) فتحت بابي على العشاق فاجتمعوا حولي، الحجازي والنوبي والفاسي (…) يعز يا قدس أن تبكي على كتفي، والأنبياء على أعتاب نخاس. يعز لكننا بالحق نرجعها قدسا تقول: هنا أهلي وحراسي”..

وبنفس ملحمي فذ ومبهر، قرأ صاحب (ريح النار المقبلة)، و(حليب أسود)، مقاطع من (نصوص حنظلة)، تلك الشخصية المميزة للفنان الفلسطيني الراحل ناجي العلي، التي ظلت تدير وجهها للواقع العربي المرير طوال عقود من الزمن، مشخصة الحياة الفلسطينية في أدق تفاصيلها وهمومها وآمالها.

“هذي مظلومية حنظلة، وريث الأشجار وأسطورة ناصرة الشهداء. ناجي الكنعاني المخلوع من الجنات إلى الظمأ الدهري، كأن به خيطا نبويا يجري في دمه الحر من الزهراء (…) ناجي المذبوح من الاخوة والأعداء (…) ولو أن فلسطين تصير على شكل الإنسان، لكانت حنظلة المصبوبة حليبا في الأثداء”.

يستحضر الشاعر صديقه الفنان المغتال كضرورة آنية ملحة، مستخدما أسلوب النداء الصريح على قاعدة تواصل بصري أخاذ ورؤية حسية مدهشة. “نحتاجك يا ناجي الآن، الآن بالضبط هنا في الأرض المخفوقة بالطوطم والريح السوداء (…) نحتاجك لترى كيف تحولت الكلمات من الجوري إلى التبرير، وكيف قبلنا أن تصبح هذه الأرملة العصماء فلسطين مجزأة. هذي دولتنا القادمة إذا شاء العالم، والعالم سيدة عمياء..”. “ويوم العيد، وكان ربيعا في الأرجاء، رأيتك في الميدان تمور وساحة تحرير البسطاء. رأيتك ترفع رسم الشمس، وتغدو بالفرس الشقراء”.

وفي ما يشبه “واجب” الضيف حيال مضيفه، أنهى المتوكل طه أمسيته الشعرية الدافئة بقصيدة جميلة مهداة للمنامة. قصيدة سبرت أغوار تاريخها وحضارتها، توغلت في دروبها وفضاءاتها، ولامست أحاسيس ناسها الطيبين بصور بلاغية عميقة الدلالة. قصيدة طرقت السياسة لا من باب الخطابة بل من زاوية شعرية مضيئة. الشاعر يدعو أهل البلد إلى مداواة الجراح والتنعم بخيرات جنة الله على أرضهم.

“تشاركوا عطايا الله، ولتكن المدينة منصة لصعود الأغاني والطائرات الملونة والأرواح”، “المنامة نخلة القديسة التي لم تغير طبعها، غير أنها تهز أعذاقها بيديها ليساقط رطبا للقوافل والنائمين”، “المنامة البحر الذي ينسرب من تحت الأبواب ليزور أهله الحالمين ويطمئن على فراشة الرؤى ويعود ليعد لهم أزهاره الملونة فيرجعون بها ملء شباكهم الحانية”. “المنامة الفرس التي صهلت فاستيقظت عروق الذهب في الحرير وشرارة المناديل الندية..”.

واستضاف بيت إبراهيم العريض (بيت الشعر) الشاعر المتوكل طه، سفير فلسطين حاليا بطرابلس، والمزداد في قلقيلية عام 1958، في إطار برنامج “الثقافة لغة الكون”، الذي ينظمه (مركز الشيخ إبراهيم للثقافة والبحوث).

وإبراهيم العريض (1908 – 2002) شاعر بحريني أثرى اللغة العربية بشعره وترجماته لعمر الخيام، وأصبح بيته بالمنامة بيتا للشعر الوافد من أرجاء المعمور، تعقد فيه الاجتماعات الخاصة بالشعر والشعراء، ويستطيع زائره الاستماع إلى شعر العريض، وقراءة المعلقات العربية، وزيارة المكتبة التي تحتوي على دواوين الشعر من مختلف بقاع العالم.

 

اقرأ أيضا

الإعلان عن طلبات العروض لتوسيع مطارات مراكش وأكادير وطنجة خلال الأسابيع المقبلة (وزير)

الثلاثاء, 14 مايو, 2024 في 23:45

أفاد وزير النقل واللوجستيك، محمد عبد الجليل، اليوم الثلاثاء بمجلس المستشارين، بأنه سيتم الإعلان عن طلبات العروض لتوسيع مطارات مراكش وأكادير وطنجة، خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

محور المغرب-إسبانيا-البرتغال يضطلع “بدور حاسم” في الجغرافيا السياسية الأوروبية والعالمية (خبير إسباني)

الثلاثاء, 14 مايو, 2024 في 23:38

أكد الخبير الإسباني، غييرمو طابوادا، أن المحور الذي يشكله المغرب وإسبانيا والبرتغال يلعب “دورا حاسما” في الجغرافيا السياسية الأوروبية والعالمية ويضمن أمن وازدهار منطقة البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي وشمال إفريقيا.

افتتاح خط جوي مباشر جديد بين تطوان وأمستردام

الثلاثاء, 14 مايو, 2024 في 23:10

حطت، زوال اليوم الثلاثاء بمطار تطوان-سانية الدولي، طائرة تابعة لشركة “العربية للطيران”، قادمة من مطار أمستردام بهولندا، في أول رحلة جوية مباشرة بين المدينتين.