سيدي سليمان: إنجاز 345 مشروعا بدعم من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ما بين 2019-2022

سيدي سليمان: إنجاز 345 مشروعا بدعم من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ما بين 2019-2022

الثلاثاء, 16 مايو, 2023 - 12:35

الرباط – بلغ عدد المشاريع التي تم إنجازها بدعم من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، على مستوى إقليم سيدي سليمان، برسم الفترة ما بين 2019-2022 ، 345 مشروعا بمبلغ إجمالي يقدر بـ 189 مليون درهم.

وأبرزت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بسيدي سيلمان، في حصيلة لها بمناسبة الذكرى الـ 18 لإطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية من طرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، التي سيتم الاحتفال بها يوم 18 ماي الجاري، تحت شعار “المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية: حصيلة ومكتسبات”، أن المبادرة ساهمت بمبلغ يقدر ب 176 مليون درهم لفائدة أكثر من 357 ألف مستفيدة ومستفيد.

واستهدفت هذه المشاريع التنموية البرامج الأربعة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، خاصة البرنامج الأول، المتعلق بتدارك الخصاص على مستوى البنيات التحتية والخدمات الأساسية بالمجالات الترابية الأقل تجهيزا، الرامي إلى تجهيز دواوير العالم القروي بالخدمات الأساسية في مجالات الطرق والمسالك القروية وتوفير الماء الصالح للشرب والكهربة القروية والتعليم والصحة.

وفي هذا الإطار تم إنجاز 65 مشروعا بمبلغ إجمالي يقدر بـ 64 مليون درهم ساهمت فيه المبادرة بمبلغ يقدر ب 63 مليون درهم، حيث استفاد منها قطاع التعليم ب 26 مشروعا عبر إحداث ثانويات وإعداديات و اقتناء حافلات للنقل المدرسي وبناء أقسام مدرسية وبناء وتجهيز داخليات و مطاعم مدرسية ومكتبات. أما قطاع الصحة فقد استفاد من 37 مشروعا هم بالأساس بناء وتجهيز مراكز صحية ومستوصفات قروية ودار للولادة واقتناء سيارات للإسعاف ووحدات طبية متنقلة.

وخلال نفس الفترة تم إنجاز 52 نشاطا ومشروعا بمبلغ إجمالي يقدر بـ 27 مليون درهم ساهمت فيه المبادرة بمبلغ يقدر ب 16 مليون درهم، وهم بالأساس إحداث وتهيئة وتجهيز مراكز الاستقبال والرعاية الاجتماعية بالإقليم، وكذا دعم الجمعيات المسيرة لهاته المراكز واقتناء كراسي كهربائية متحركة وحافلات لفائدة الأشخاص في وضعية إعاقة ومساندة مرضى القصور الكلوي ودعم الأشخاص بدون مأوى والسجناء السابقون والمرأة في وضعية صعبة.

ولتحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب، عملت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية من خلال البرنامج الثالث، على إطلاق جيل جديد من المبادرات معتمدة مقاربة طموحة تعتمد منطق التنمية الاقتصادية والبشرية المستدامة، حيث تم إنجاز 77 مشروعا بمبلغ إجمالي يقدر ب 14 مليون درهم ساهمت فيه المبادرة بمبلغ يقدر ب 13 مليون درهم استفاد منها 1480 شاب وشابة عبر الدعم والمواكبة من أجل الإدماج في سوق الشغل وإنجاز تكوينات في مجال إعداد المشاريع وتدبيرها وخلق وتجهيز مقاولات ذاتية.

وركزت المبادرة من خلال البرنامج الرابع والأخير، الذي يهم الدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة، على إيلاء عناية كبيرة للرأسمال البشري منذ الطفولة المبكرة إلى مرحلة الشباب، ويهدف هذا البرنامج إلى العناية بصحة الأم والطفل ودعم الأجيال الصاعدة . وتم إنجاز 151 نشاطا ومشروعا بمبلغ إجمالي يقدر ب 83 مليون درهم، على مستوى إقليم سيدي سليمان ما بين 2019-2022.

اقرأ أيضا

افتتاح الموقع الأثري لشالة أمام الزوار بعد إنجاز أعمال الترميم

الإثنين, 20 مايو, 2024 في 23:46

أعلنت شركة التنمية الجهوية “الرباط الجهة للتراث التاريخي”، المسؤولة عن إدارة واستغلال الموقع الأثري لشالة، اليوم الاثنين، عن افتتاح الموقع أمام الزوار بعد إنجاز أعمال ترميم هامة بدأت سنة 2021.

الرباط.. انطلاق أسبوع الترويج الاقتصادي لبوروندي بالمغرب

الإثنين, 20 مايو, 2024 في 23:30

انطلقت، اليوم الاثنين بالرباط، فعاليات أسبوع الترويج الاقتصادي لبوروندي بالمغرب، وذلك بهدف تعزيز الإمكانات الاقتصادية لبوروندي بالمملكة بمختلف قطاعات الأنشطة وتشجيع تطوير شراكات تجارية مربحة بين الفاعلين المغاربة والبورونديين.

إطلاق العديد من الورشات في أفق تفعيل خدمات الجيل الخامس من الأنترنيت (وزيرة)

الإثنين, 20 مايو, 2024 في 21:51

أفادت الوزيرة المنتدبة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، غيثة مزور، اليوم الاثنين بمجلس النواب، بأنه تم إطلاق العديد من الورشات استعدادا لاستقبال خدمات الجيل الخامس من الأنترنيت.