آخر الأخبار
سيدي قاسم .. إبراز حصيلة ومنجزات المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

سيدي قاسم .. إبراز حصيلة ومنجزات المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

الجمعة, 19 مايو, 2023 - 18:33

الرباط  –  نظمت عمالة سيدي قاسم احتفالا بمناسبة تخليد الذكرى الـ 18 لتفضل صاحب الجلالة الملك محمد السادس بإطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، حيث تم تسليط الضوء على حصيلة ومنجزات المرحلة الثالثة من المبادرة .

وشكل هذا اللقاء، الذي ترأسه عامل إقليم سيدي قاسم، الحبيب ندير، بحضور على الخصوص رؤساء اللجان المحلية للتنمية البشرية ورؤساء الجماعات الترابية وممثلو المجتمع المدنية، مناسبة للوقوف عند حصيلة تنفيذ مشاريع المبادرة وعلى تقدم تنفيذ المشاريع المبرمجة برسم سنة 2023 .

وهكذا، بخصوص البرنامج الأول المتعلق بتدارك الخصاص على مستوى البنيات التحتية والخدمات الاجتماعية الأساسية، تم إنجاز 15 مشروعا خلال الفترة ما بين 2019 -2022 ، ساهمت فيها المبادرة الوطنية بمبلغ قدره 37,6 مليون درهم، بحسب معطيات للجنة الإقليمية للتنمية البشرية لعمالة سيدي قاسم.

وفيما يتعلق بالبرنامج الثاني الخاص ب”مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة”، فقد تم إنجاز مامجموعه 68 مشروعا بمبلغ قدره 29 مليون درهم.

أما البرنامج الثالث المتعلق ب”تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب،  فقد تميز بافتتاح “منصة الشباب” في 27 فبراير 2020، والتي تم إنجازها وتمويلها من قبل المبادرة بمبلغ 9،7 مليون درهم .

وبالنسبة للبرنامج الرابع المتعلق ب “الدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة” فقد عرف برمجة 76 مشروعا/تدخلا باستثمار إجمالي قدره 138,6 مليون درهم، لفائدة أزيد من 30 ألف مستفيد.

وقد عرف اليوم الأول لاحتفالية هذه السنة المنظمة تحت شعار “حصيلة المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية 2019-2023 ”  إعطاء انطلاقة مشروع تقوية الإنتاج بالماء الصالح للشرب في مراكز زكوطة وسلفات و الدواوير المجاورة بكلفة إجمالية تبلغ 22.10 مليون درهم ، و كذا تدشين دار الأمومة بدار الكداري التي فاقت كلفتها 5 مليون درهم ، كما قام عامل إقليم سيدي قاسم و الوفد المرافق له بزيارة العديد من المشاريع المنجزة أو التي في طور الإنجاز في إطار المرحلة الثالثة وذلك بجماعتي النويرات و سيدي الكامل.

وفيما يخص اليوم الثاني، افتتح الاحتفال بكلمة لعامل الإقليم التي تحدث فيها عن الدور الطلائعي الذي لعبته المبادرة الوطنية للتنمية البشرية منذ انطلاقتها و كذلك على أهم المنجزات و المكتسبات التي تم تحقيقها في المرحلة الثالثة ، أعقب ذلك عرض ألقته رئيسة قسم العمل الاجتماعي أوضحت فيه حصيلة إنجازات المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية في الإقليم، تلتها مداخلات لبعض الشركاء و شهادات حية لمستفيدين من مشاريع و أنشطة برامج المبادرة الوطنية.

وقد تخلل هذا اللقاء الاحتفالي تنظيم مجموعة من الأنشطة كمعرض لرسوم الأطفال المستفيدين من التعليم الأولي بالإقليم تحت شعار “أرسم مبادرتي” وتوزيع حافلات للنقل المدرسي على الجماعات الترابية بالإقليم.

اقرأ أيضا

المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي يشارك في أشغال لقاءين بمجلسي البرلمان (بلاغ)

الأربعاء, 15 مايو, 2024 في 22:26

يشارك المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، يومي 20 و21 ماي الجاري، في أشغال لقاءين بمجلسي البرلمان.

وفد برلماني مغربي يجري سلسلة مباحثات بمجلس الشيوخ الفرنسي

الأربعاء, 15 مايو, 2024 في 21:15

أجرى وفد من مجلس المستشارين، يقوده رئيس مجموعة الصداقة المغربية-الفرنسية، محمد زيدوح، سلسلة من المباحثات اليوم الأربعاء بمجلس الشيوخ الفرنسي، وذلك في إطار زيارة عمل إلى فرنسا.

إطلاق مجموعة قمصان جديدة لشركة “أديداس” العالمية تحمل اللمسة المغربية (بلاغ)

الأربعاء, 15 مايو, 2024 في 21:07

تم الإعلان، اليوم الأربعاء بالرباط، عن إطلاق مجموعة قمصان جديدة لشركة “أديداس” العالمية، تحمل اللمسة المغربية، وذلك تنفيذا لاتفاق سابق بين وزارة الشباب والثقافة والتواصل وهذه الشركة الألمانية.