آخر الأخبار
شخصيات 2014 .. وكالة المغرب العربي للأنباء تحتفي ب12 شخصية ساهمت في خدمة إشعاع المملكة

شخصيات 2014 .. وكالة المغرب العربي للأنباء تحتفي ب12 شخصية ساهمت في خدمة إشعاع المملكة

الجمعة, 23 يناير, 2015 - 14:10

الرباط – أقامت وكالة المغرب العربي للأنباء، مساء يوم الخميس بالرباط، حفلا لتتويج 12 شخصية، تنتمي إلى ميادين مختلفة، تميزت خلال سنة 2014 بمبادرات مشرفة، وساهمت، كل من موقعها، في خدمة إشعاع المملكة وتنميتها.

وشكل هذا الحدث، في دورته الثانية، فرصة للاحتفاء بشخصيات توزعت اختصاصاتها بين وزير ومدير بنك ومسير مقاولة ومسؤول عن مؤسسة عمومية وناشط جمعوي وصحفي و طبيب وروائي، بالإضافة إلى رياضي متميز، تركت بصمات كان لها صدى طيبا خلال سنة 2014.

وتم اختيار الشخصيات الاثني عشرة في استطلاع أجرته وكالة المغرب العربي للأنباء، وشارك فيه ما لا يقل عن 80 صحفيا ينتمون لمختلف وسائل الإعلام المكونة للمشهد الإعلامي الوطني (مكتوبة وإلكترونية وسمعية بصرية).

واشتركت الشخصيات المحتفى بها في النجاحات التي حققتها، كل في مجال تخصصها، وتقاسمت الرغبة في المساهمة في بناء المغرب الحديث الديمقراطي والمزدهر.

ولتجسيد هذا الهدف، أعرب وزير العدل والحريات، السيد المصطفى الرميد، الذي تم اختياره شخصية السنة في فئة “السياسة والحكامة”، عن أمله في نجاح الإصلاحات التي تم اطلاقها في هذا الاتجاه، ولاسيما في مجال العدالة.

ورأى في اختياره ك”شخصية سنة 2014” بمثابة اعتراف بالجهود المبذولة، في إطار ولايته، مشددا على أن وزارته ستواصل بذل المزيد من الجهود، علما بأن عددا من النصوص القانونية الهامة توجد قيد الدراسة مع مختلف الشركاء.

ومن جهته، قال رئيس المجموعة المهنية للأبناك بالمغرب، السيد عثمان بنجلون، إنه يشعر بالفخر لتمثيل القطاع المالي، الذي يعد من أهم ركائز الاقتصاد المغربي، ومن ثمة الصورة التي يقدمها عن المغرب في جميع أنحاء قارة إفريقيا والشرق الأوسط والعالم.

وأضاف السيد بنجلون، الذي توج في فئة “المالية”، في كلمة أمام حضور هام، ضم العديد من الشخصيات التي تنتمي للمشهد السياسي والاقتصادي والاجتماعي والثقافي والإعلامي، من بينهم أعضاء في الحكومة، أن القطاع البنكي “سيواصل المساهمة في مسلسل التنمية بالمملكة والقارة الافريقية”.

وأعرب عن هذا الطموح نفسه الرئيس المدير العام لمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، السيد مصطفى التراب، الذي توج في فئة “الاقتصاد والأعمال”، تقديرا للعمل الذي قام به على رأس المجموعة، التي فرضت نفسها كرائدة على المستوى العالمي في سوق الفوسفاط ومشتقاته.

من جانبه، قال الرئيس المدير العام لشركة الخطوط الملكية المغربية، السيد إدريس بنهيمة، الذي اختير كشخصية السنة في فئة “المبادرة المواطنة والتنمية البشرية”، في كلمة ألقاها بالنيابة عنه مدير الاعلام بالشركة، إنه شرف كبير له أن يحظى بهذا التكريم، خاصة وأن هذه الالتفاتة نابعة من مؤسسة هي وكالة المغرب العربي للأنباء، التي تتقاسم مع شركة الخطوط الملكية المغربية الانشغال نفسه، المتمثل في الحرص على تعزيز إشعاع صورة المغرب في العالم، وخاصة في إفريقيا.

ويأتي هذا التتويج، بالخصوص، اعترافا بمبادرة شركة الخطوط الملكية المغربية المتمثلة في “التضامن الأفريقي”، خاصة وأن الشركة أبقت على رحلاتها من وإلى بلدان غرب إفريقيا، التي انتشر فيها فيروس (إيبولا)، في الوقت الذي علقت فيه دول أخرى رحلاتها إلى هذه الوجهات.

بدوره، أكد رئيس المجلس الجهوي للسياحة بمراكش، السيد حميد بن طاهر، الذي توج عن فئة “السياحة والترفيه” لمساهمته في تحقيق رؤية 2020 لقطاع السياحة، أن اختياره يمثل تقديرا لجميع الأشخاص الذين يؤمنون بالمغرب.

وشدد، في هذا الصدد، على أهمية الاستفادة من جميع الكفاءات الوطنية في خدمة تنمية المملكة، وإشعاع قيم السلام والتسامح عبر العالم.

وبعيدا عن المجال الاقتصادي، أكد الكاتب والروائي فؤاد العروي، الذي توج في فئة “الفن والثقافة”، في كلمة ألقاه نيابة عنه شقيقه محمد العروي أنه “تأثر جدا” بهذه الالتفاتة التي تأتي من صحافيين.

وأضاف فؤاد العروي الكاتب المغربي الفرنكفوني المقيم في أمستردام والذي فاز بجائزة غونكور سنة 2013 وجائزة جان جيونو 2014، أن اختياره من قبل الصحافيين كأحد شخصيات 2014 يعتبر مبعث فخر بالنسبة له”.

كما تم خلال هذا الحفل الاحتفاء بمهنيي الإعلام ومن بينهم عميد الصحافيين المغاربة محمد البريني عن فئة “الصحافة والإعلام”، والصحافية مارية مكريم مديرة موقع “فبراير كوم” عن فئة “الإنترنت والشبكات الاجتماعية”.

وأعرب محمد البريني ومارية مكريم عن امتنانهما لتتويج جيلين من الصحفيين، مبرزين التقدم الذي حققه المغرب في مجال حرية الصحافة.

ومن جهته اختار لاعب كرة القدم المغربي المهدي بن عطية، المتوج عن فئة ” الرياضة”، توجيه رسالة فيديو من مقر ناديه “بايرن ميونيخ” ليشكر الوكالة على الاحتفاء به في بلده الأصلي.

وعن فئة “الصحة”، تم الاحتفاء بمدير المركز الاستشفائي الجامعي الحسن الثاني بفاس الأستاذ خالد آيت طالب، تقديرا لجهوده وانجازاته في مجال زرع الأعضاء والأنسجة منذ 2010.

كما تم الاحتفاء بسعيد مولين، مدير الوكالة الوطنية لتطوير الطاقة المتجددة والفعالية الطاقية عن فئة “البيئة والطاقة المتجددة والتنمية المستدامة”.

وأكد سعيد مولين اقتناعه بأن “التنمية المستدامة ليست ترفا بالنسبة للمغرب”، مبرزا حرص الوكالة على تطوير مشاريع تراعي الجوانب الاقتصادية والاجتماعية والبيئية.

وأعرب عن ارتياحه للاهتمام الذي توليه وسائل الإعلام الوطنية لتحديات تطوير الطاقة المتجددة، داعيا إياها إلى القيام بدورها كاملا في التحسيس بأهمية القطاع.

وفي فئة “العمل الاجتماعي” تم تتويج رئيس جمعية النساء السلاليات نعيمة عمار تقدير لعملها في مجال تحقيق المساواة بين الجنسين.

وكعادتها أبهرت نعيمة عمار الحضور بعفويتها في سرد معاناة النساء السلاليات والخطوات التي قطعت لتحقيق الأهداف المتوخاة في إطار عمل جمعية للدفاع عن حقوق هؤلاء النساء.

وتهدف مبادرة وكالة المغرب العربي للأنباء بالاحتفاء بشخصيات 2014 إلى تشجيع نخب جديدة و تسليط الضوء على مواهب أثبتت نفسها في مختلف المجالات بما في فيها الفنون والثقافة والسياسة والاقتصاد والرياضة والصحة والأعمال الاجتماعية والإعلام.

وترى الوكالة في هذه المبادرة مساهمة مواطنة في الحياة العامة والتفاته راقية للاحتفاء بشخصيات حققت نجاحات من شأنها أن تشجع على الابتكار وتحفز على المنافسة السليمة في المجتمع.

اقرأ أيضا

المغرب مستعد للمساهمة في شراكة “جوهرية” مع كوريا، في إطار الأجندة الافريقية (السيد بوريطة)

الأحد, 2 يونيو, 2024 في 12:41

أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الافريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، اليوم الأحد بسيول، أن المغرب مستعد وقادر على المساهمة في شراكة جوهرية وعملية مع كوريا، تندرج في اطار الأجندة الطموحة لافريقيا، مع ملاءمتها للاحتياجات والتحديات المحددة للبلدان الافريقية”.

ريال مدريد يحرز لقبه الـ 15 في دوري الأبطال بفوزه على دورتموند 2-0

السبت, 1 يونيو, 2024 في 22:29

فاز نادي ريال مدريد الاسباني بلقبه الخامس عشر في دوري أبطال أوروبا لكرة القدم عقب تغلبه، مساء اليوم السبت بملعب ويمبلي بلندن، على بوروسيا دورتموند الالماني 2-0.

“صوناسيد هاي أطلس ألترا ترايل”.. مشاركة أزيد من 700 متسابق من جميع أنحاء العالم

السبت, 1 يونيو, 2024 في 21:49

أكد منطمو التظاهرة الرياضية “صوناسيد هاي أطلس ألترا ترايل”، التي تُجرى يومي 1 و 2 يونيو بإقليم الحوز، أن دورة هذه السنة تشهد مشاركة أزيد من 700 متسابقا من عشاق الركض من 15 بلدا.