آخر الأخبار
شريط “ساكا” لعثمان الناصري.. قصة الرجال الذين لا يعودون

شريط “ساكا” لعثمان الناصري.. قصة الرجال الذين لا يعودون

الجمعة, 14 فبراير, 2014 - 17:47

طنجة – شهدت قاعة “سينما الريف” بمدينة طنجة، مساء يوم الخميس، عرض شريط “ساكا.. قصة الرجال الذين لا يعودون” لمخرجه عثمان الناصري، وذلك في إطار المسابقة الرسمية للفيلم الطويل للدورة ال15 للمهرجان الوطني للفيلم (7-15 فبراير).

ويحكي الفيلم، على مدى 97 دقيقة، قصتين متوازيتين لكن في فترتين مختلفتين، الأولى تعود لسبعينيات القرن الماضي وتتحدث عن ممرضين صديقين، أحدهما يتاجر بالأعضاء البشرية ويشتغل بأحد مستشفيات طنجة، ما يدفع الثاني للابتعاد عنه والتوجه للعيش في قرية نائية، فيما القصة الثانية تعود لسنة 2013 وتتحدث عن ابني الممرضين، إذ يتاجر الأول في المخدرات وهو مطارد من طرف الأمن، ويلتقيه الثاني أثناء تقصيه حول تفاصيل من حياة والده.

فخلال سنة 1969 وبعد وفاة والده، قرر لحسن أن يغادر قرية “ايت أحمد” بالأطلس الكبير تجاه مدينة طنجة حيث عمر، الصديق المنحدر من القرية ذاتها، والممرض العضو في شبكة دولية تتاجر بالأعضاء البشرية. حاول إدماج لحسن في هذا النشاط الإجرامي وهو ما رفضه الأخير لتتفرق بهما السبل.

وتبدأ القصة الثانية بعد 40 سنة، حينما تدق الشرطة باب لحسن، بحثا عن رجل متورط في بيع الأعضاء البشرية، حيث سيرفض علي، ابن لحسن، حقيقة إجرام والده لينطلق في رحلة وراء أدلة لتبرئته، وسيصادف في طريقه شابا يدعى سعيد. تتعقد الأحداث والمعطيات لتنطلق أحداث مغامرة طويلة ستنتهي باكتشاف بعض الحقائق غير المتوقعة حول ماضي والديهما.

ويتطرق الفيلم، الذي استغرق إنتاجه ثلاث سنوات، لموضوع كان بمثابة طابو في المجتمع المغربي وهو تجارة الأعضاء البشرية، حسب منتج الشريط، هشام الناصري.

ويشارك في فيلم عثمان الناصري، خريج مدرسة الإخراج السمعي البصري بباريس، في دور البطولة فهد بنشمسي وسعيد باي، فضلا عن مراد الزاوي وفاطمة هراندي (راوية) ومحمد الشوبي وعمر لطفي وجليلة تلمسي، على الخصوص.

اقرأ أيضا

قطاع الطيران: توقيع اتفاقية شراكة لتوطين مصنع للمجموعة السويدية ” Trelleborg” بميد بارك

الإثنين, 6 مايو, 2024 في 21:24

تم اليوم الاثنين بالنواصر، التوقيع على اتفاقية شراكة بين المنصة المتكاملة الصناعية ميد بارك والمجموعة السويدية ” Trelleborg”، وذلك في إطار توطين وحدتها الصناعية الجديدة بميد بارك، المتخصصة في تصنيع أنظمة الإحكام لقطاع الطيران.

“رايان إير” تطلق خطا جويا بين طنجة وورزازات

الإثنين, 6 مايو, 2024 في 20:17

أطلقت شركة الخطوط الجوية الأيرلندية (ريان أير) مؤخرا خطا داخليا بين ورزازات وطنجة، وذلك بمعدل رحلتين كل أسبوع .

مهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة: الفنان المتألق سامي يوسف يَـعِـدُ الجمهور بحفل موسيقي فريد من نوعه

الإثنين, 6 مايو, 2024 في 18:28

تستضيف الدورة 27 لمهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة النجم العالمي سامي يوسف في حفل رائع يوم 25 ماي 2024 بباب الماكينة.