آخر الأخبار
صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء تترأس مجلس إدارة مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة

صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء تترأس مجلس إدارة مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة

الإثنين, 9 ديسمبر, 2019 - 18:44

الرباط – ترأست صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء، اليوم الاثنين بالرباط، اجتماع مجلس إدارة مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، وذلك لتحديد حصيلة السنة الجارية.

وما تزال صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء، رئيسة المؤسسة، تعمل على إسماع صوت المملكة بالخارج بخصوص البيئة، حيث قدمت سموها بمناسبة قمة الأمم المتحدة للعمل المناخي التي انعقدت في نيويورك في شتنبر 2019، مبادرة المناخ لفائدة الشباب الإفريقي من أجل محاربة التغيرات المناخية، وذلك بحضور العديد من رؤساء الدول.

ويشكل مركز الحسن الثاني للتكوين على البيئة، الذي تم تدشينه في ربيع 2019، في الوقت الراهن، محور الجهود التي تبذلها المؤسسة لنشر التربية والتحسيس. وسيتولى إنتاج المحتوى البيداغوجي الموجه لدعم عمليات وبرامج المؤسسة، مثل برنامج المدارس الإيكولوجية، التي بلغت سنتها الثامنة عشرة وبرنامج الصحفيون الشباب من أجل البيئة، الذي تميزت دورته السابعة عشرة بإحداث الجائزة الخاصة بمسابقة دولية، إضافة إلى برامج أخرى مثل برنامج شواطئ نظيفة أو برنامج جودة الهواء.

وفي نسخته العشرين، وضع برنامج “شواطئ نظيفة”، الذي شرع في حملة تواصلية واسعة خلال الموسم الماضي، أسس عملية كبيرة لمحاربة تلوث المحيطات بالنفايات البلاستيكية، تحت شعار “بحر بلا بلاستيك”. وقد عمد البرنامج إلى الاستعمال الواسع لشبكات التواصل الاجتماعي، من أجل مواكبة جهود الشركاء الميدانيين، حيث عرف وسم   b7arblaplastic♯ انتشارا سريعا على الشبكة خلال موسم الصيف، وساهم بالتالي في الرفع من مدى تأثير الحملة.

وبخصوص برنامج جودة الهواء، فقد تم تطويره سنة 2018 على الأرض، لاسيما بمدينة مراكش، التي شهدت التجربة النموذجية من أجل إنجاز حصيلة الكاربون وإدماج الحركية الكهربائية للدراجات النارية.

لقد دعمت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء، بصفتها رئيسة المؤسسة، التطور المتواصل لبرامج المؤسسة، بحيث قامت بزيارتين ميدانيتين. يتعلق الأمر بالزيارة التي قامت بها سموها يوم الجمعة 16 مارس 2018 إلى المدرسة الإيكولوجية المسجد بعين عودة، قرب مدينة الرباط، وهي مؤسسة تطور بكيفية نموذجية برنامج المدرسة الإيكولوجية وتحمل اللواء الأخضر منذ سنة 2012.

وتجدر الإشارة إلى أن عدد المدارس المسجلة في البرنامج يبلغ 2172، توجد 44 في المائة منها بالعالم القروي، في حين تنتمي 56 منها للمدار الحضري. كما أن 544 مدرسة من المؤسسات المذكورة تحمل اللواء الأخضر. ويجري تطوير الملحقات الدولية لهذا البرنامج في اليابان وقريبا في الصين.

وقد وقفت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء، خلال زيارتها الثانية إلى مراكش، على حصيلة برنامج حماية وتنمية واحة نخيل مراكش، كما أولت سموها اهتماما بآخر التطورات ولا سيما في ما يخص برنامج الفلاحة الإيكولوجية لفائدة عائلات فلاحي الواحة ونشر منظومة للسقي بواسطة المياه المستعملة للمدينة.

وتتولى المؤسسة تدبير ما يقارب 20 برنامجا في مجال التربية على البيئة، والساحل والهواء والمناخ والسياحة المستدامة وواحة نخيل مراكش والحدائق التاريخية.

اقرأ أيضا

مجموعة “المكتب الشريف للفوسفاط” تحقق رقم معاملات قدره 91,27 مليار درهم سنة 2023

الخميس, 28 مارس, 2024 في 15:44

بلغ رقم معاملات مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، الفاعل الرئيسي في صناعة الأسمدة، 91,27 مليار درهم برسم سنة 2023.

اختبار نيل رخصة السياقة .. منح فرصة ثانية للراسبين في امتحان اليوم الأول دون احتساب الفرصة الأولى (وزير)

الخميس, 28 مارس, 2024 في 15:40

أكد وزير النقل واللوجيستيك، محمد عبد الجليل، اليوم الخميس، أن المترشحين الراسبين في اليوم الأول من النظام الجديد للاختبار النظري لنيل رخصة السياقة، ستمنح لهم فرصة جديدة دون احتساب الفرصة الأولى.

مجلس الحكومة يطلع على اتفاق في مجال الجمارك بين المغرب وغامبيا

الخميس, 28 مارس, 2024 في 14:50

اطلع مجلس الحكومة، اليوم الخميس، على اتفاق بين حكومة المملكة المغربية وحكومة جمهورية غامبيا بشأن المساعدة المتبادلة بين إدارتيهما الجمركيتين الموقع بالداخلة في 25 يناير 2024، ومشروع القانون رقم 08.24 يوافق بموجبه على الاتفاق المذكور، قدمهما السيد ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج.