آخر الأخبار
صاحبة السمو الملكي الأميرة للا سلمى تحضر مأدبة عشاء أقيمت على شرف المشاركين في مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية بالدوحة

صاحبة السمو الملكي الأميرة للا سلمى تحضر مأدبة عشاء أقيمت على شرف المشاركين في مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية بالدوحة

الثلاثاء, 10 ديسمبر, 2013 - 20:33

الدوحة – حضرت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا سلمى، رئيسة مؤسسة للا سلمى للوقاية وعلاج السرطان، اليوم الثلاثاء في الدوحة، مأدبة العشاء التي أقامتها صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر، رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع على شرف المشاركين في مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية (ويش).

وحضر هذه المأدبة، أيضا، البروفيسور اللورد دارزي، الرئيس التنفيذي لمؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية، وبوريس جونسون، عمدة مدينة لندن، بالإضافة إلى المشاركين في فعاليات المؤتمر.

وفي كلمة بالمناسبة، اعتبر اللورد دارزي أن “الرعاية الصحية تواجه حاليا تحديات كبيرة لم يعهدها العالم من قبل”، مؤكدا أنه يجب على كل دول العالم أن توحد جهودها للابتكار في مجال الوقاية من الأمراض والرعاية الصحية في آن واحد.

ومن جهته، أكد عمدة لندن أن “هناك العديد من القضايا الصحية التي تشغل العالم في الوقت الحاضر، وإن كان لكل بلد من البلدان تحدياته الخاصة به”.

وكانت الجلسة الافتتاحية لهذا المؤتمر قد تميزت بمداخلة لصاحبة السمو الملكي الأميرة للا سلمى استعرضت من خلالها تجربة المملكة المغربية في مجال الرعاية الصحية للمواطنين بصفة عامة، وفي مجال محاربة السرطان بصفة خاصة.

وأبرزت صاحبة السمو الملكي أن المملكة المغربية اعتمدت، تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، “سياسة عمومية ابتكارية في مجال الرعاية الصحية للمواطنين بصفة عامة، وفي مجال مكافحة السرطان بصفة خاصة، باعتباره أحد الأمراض الفتاكة، وذلك في إطار المخطط الاستراتيجي الوطني”.

وأضافت أنه “رغم أن محاربة السرطان ليس موضوعا جديدا، فإن المقاربة الابتكارية التي اعتمدناها مكنتنا من تحقيق نتائج جيدة ومرضية”، مشيرة إلى أن مؤسسة للا سلمى للوقاية وعلاج السرطان انخرطت في تفعيل تلك السياسة الابتكارية، من خلال نهج مقاربة شاملة ومندمجة لمواجهة هذا الداء، واعتماد منهجية تشاركية مع جميع الفاعلين والأطراف المعنية، بما فيها المرضى وذووهم، علاوة على البحث عن الموارد الضرورية والملائمة، والعمل على تكوين الأطر المؤهلة في هذا المجال وتشجيع البحث العلمي والانفتاح على المحيط الإقليمي للمملكة.

وكانت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا سلمى قد قامت، في وقت سابق اليوم، بزيارة لمؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع في الدوحةº حيث تابعت سموها عرضا مفصلا حول هذه المؤسسة ورؤيتها، والأهداف التي أنشئت من أجلها، واستمعت سموها لشروحات همت المشاريع والبرامج الاجتماعية ومخططات البحث العلمي التي تضطلع بها المؤسسة، ومبادراتها في مجال التنمية المستدامة والحفاظ على البيئة.

اقرأ أيضا

تسليط الضوء على الفرص الهائلة التي توفرها مدينة الصويرة للرحالة الرقميين

الثلاثاء, 7 مايو, 2024 في 23:46

تم اليوم الثلاثاء خلال قمة دولية انطلقت أشغالها بالفضاء الاجتماعي والثقافي “دار الصويري” بالصويرة، تسليط الضوء على الفرص الهائلة التي توفرها مدينة الرياح للرحالة الرقميين (العمل عن بعد والعيش خارج أماكن العمل التقليدية).

وزير الثقافة المالي يشيد بجهود جلالة الملك الداعمة لإشعاع الثقافة الإفريقية

الثلاثاء, 7 مايو, 2024 في 23:31

أشاد وزير الصناعة التقليدية والثقافة والصناعة الفندقية والسياحة المالي، أندوجولي جيندو، اليوم الثلاثاء بالرباط، بالجهود الموصولة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس الداعمة لإشعاع الثقافة الإفريقية.

دالاس.. افتتاح الدورة الـ16 لقمة الأعمال الأمريكية الإفريقية بمشاركة المغرب

الثلاثاء, 7 مايو, 2024 في 20:26

انطلقت اليوم الثلاثاء بمدينة دالاس في ولاية تكساس (جنوب الولايات المتحدة)، أشغال الدورة الـ16 لقمة الأعمال الأمريكية الإفريقية، بمشاركة المغرب ممثلا بوفد رفيع المستوى يرأسه الوزير المنتدب المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، محسن الجزولي.