آخر الأخبار
ضرورة تكثيف وتنسيق الجهود في مجال التجارة البينية في أفق إقامة سوق إسلامية مشتركة (وزير)

ضرورة تكثيف وتنسيق الجهود في مجال التجارة البينية في أفق إقامة سوق إسلامية مشتركة (وزير)

الإثنين, 3 فبراير, 2014 - 14:24

مراكش- أكد الوزير المنتدب لدى وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي المكلف بالتجارة الخارجية، السيد محمد عبو، اليوم الاثنين بمراكش، على ضرورة تكثيف الجهود وتنسيقها لمواكبة أمثل لمختلف المشاريع المتعلقة بالمبادلات التجارية البينية، في أفق إقامة سوق إسلامية مشتركة.

وأضاف السيد عبو، في كلمة خلال افتتاح أشغال الاجتماع السادس للمجموعة التشاورية حول تنمية التجارة البينية للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، أن على الدول الأعضاء بالمنظمة العمل أيضا من أجل ضمان استعداد أفضل للبرنامج العشري المقبل، وخاصة ما يتعلق بتخفيض الرسوم الجمركية وتيسير التجارة بين البلدان الإسلامية.
وتكريسا لهذا التوجه، يقول الوزير، فإن الدول الأعضاء مدعوة إلى تحسين مناخ الاستثمار والأعمال، مع الأخذ بعين الاعتبار تحسين القدرة التنافسية للقطاع الخاص وتوعيته بأهمية الاشتغال في إطار الفضاء الإسلامي بكل ما يتيحه من مبادرات ترويجية ضمانا لمساهمته الفعالة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية.
وشدد، في هذا السياق، على أهمية تسريع وتيرة الاندماج التجاري والاقتصادي بين الدول الإسلامية، عن طريق طرح المزيد من المبادرات الجديدة لفائدة القطاع الخاص، قصد تحسين مستوى الابتكار والجودة، والرفع من الدعم المقدم للدول الأعضاء من قبل المؤسسات المعنية بتمويل التجارة وتطوير المنتجات الإستراتيجية وتعزيز القدرات، تماشيا مع الرؤية الجديدة للجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري (كومسيك).
من جهة أخرى، سجل السيد عبو أن ارتفاع حجم التجارة بين الدول الإسلامية، والذي بلغ 21ر18 في المائة خلال سنة 2012، لا يرقى إلى مستوى طموحات هذه الدول والمتمثلة في بلوغ نسبة 20 في المائة بحلول سنة 2015.
ومن هنا، يضيف الوزير، تبرز الحاجة الملحة إلى مزيد من الإسراع في تنفيذ مقتضيات البرنامج العشري لمنظمة التعاون الإسلامي في شقه الاقتصادي عبر تقوية نظام الأفضليات التجارية بين الدول الأعضاء وتطبيق المقررات المنبثقة عن الدورات السنوية للكومسيك.

اقرأ أيضا

المؤتمر السنوي ال118 لجمعية الصناعة الغذائية بالولايات المتحدة: مهنيو الصناعة الغذائية يلتئمون بمراكش

الجمعة, 3 مايو, 2024 في 19:20

انطلقت اليوم الجمعة بمراكش، أشغال الدورة ال118 للمؤتمر السنوي لجمعية الصناعة الغذائية بالولايات المتحدة والذي يعد حدثا بارزا يضم الفاعلين الرئيسيين في هذه الصناعة لتقاسم أفضل الممارسات، وتعزيز الشبكات المهنية ومناقشة الاتجاهات الناشئة.

مكناس.. إطلاق خدمات 14 مركزا صحيا حديثا

الجمعة, 3 مايو, 2024 في 18:38

أشرف وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، اليوم الجمعة بإقليم مكناس، على إطلاق خدمات 14 مركزا صحيا حديثا للعلاجات الأولية، وذلك في إطار الإصلاح العميق للمنظومة الصحية الوطنية.

حفل تتويج الفائزين بالنسخة الثانية من جوائز القدس الشريف للتميز الصحافي في الإعلام التنموي يوم الثلاثاء المقبل بالرباط

الجمعة, 3 مايو, 2024 في 18:35

تنظم وكالة بيت مال القدس الشريف، يوم الثلاثاء المقبل بالرباط، حفل تتويج الفائزين والفائزات في النسخة الثانية من جوائز التميز الصحافي في الإعلام التنموي التي تنظمها الوكالة سنويا بالتعاون مع المعهد العالي للإعلام والاتصال بالرباط، ومعهد الإعلام العصري التابع لجامعة القدس.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية