آخر الأخبار
طائرات الخطوط الملكية المغربية تحلق من جديد في سماء البرازيل

طائرات الخطوط الملكية المغربية تحلق من جديد في سماء البرازيل

الأربعاء, 11 ديسمبر, 2013 - 13:24

ساو باولو – تعود طائرات الخطوط الملكية المغربية إلى التحليق من جديد في الأجواء البرازيلية بافتتاح خط جوي مباشر ما بين ساو باولو والدار البيضاء، وذلك بعد غياب دام أزيد من عشرين سنة حيث تعود آخر رحلة لهذه الشركة بين الدار البيضاء وريو دي جنيرو إلى سنة 1992.

ويشكل الخط المباشر ما بين الدار البيضاء و ساو باولو ، الذي تم افتتاحه رسميا يوم تاسع دجنبر الجاري، فرصة مناسبة لتعزيز الاقتصاد بين المغرب والبرازيل.

ومن المؤكد أن قرار فتح خط جوي بين المغرب وعملاق أمريكا الجنوبية ليس وليد الصدفة بل أملته حقيقة كون هذا البلد يعد سادس قوة اقتصادية عالمية، ويملك مؤهلات اقتصادية عديدة يتعين استغلالها لصالح الاقتصاد الوطني.

وتروم الخطوط الملكية المغربية من خلال فتح هذا الخط الجوي إلى تشجيع الإقبال على وجهة المغرب وترسيخ موقعه كبوابة لإفريقيا وأوروبا والشرق الأوسط ، وكذا جعل البرازيل بوابة لولوج أمريكا اللاتينية.

كما يشكل افتتاح الخط الجوي الجديد فرصة لاكتشاف المغاربة للبرازيل خاصة وأن سفرهم الى هذا البلد لن يتطلب الحصول على تأشيرة .

وتجدر الإشارة إلى أنه قبل الافتتاح الرسمي لهذا الخط الجوي تم تنظيم رحلة ” شارتر” بين الدار البيضاء وساو باولو، في فاتح نونبر الماضي، شارك فيها منظمو الرحلات السياحية ووكلات الأسفار وصحفيون برازيليون ، وذلك في إطار رحلة نظمتها الخطوط الملكية المغربية بتنسيق مع المكتب الوطني للسياحة.

ويتعلق الأمر كذلك بشراكة بين المكتب الوطني للسياحة و وكالات الأسفار بالبرازيل ووكالة الأسفار البرتغالية ” ترافل ” جعلت الوفد البرازيلي يكتشف جانبا من الغني الثقافي والاجتماعي والسياحي للمغرب.

وقد مكنت الجولة ، التي استغرقت عشرة أيام خاصة إلى مناطق الدار البيضاء ومراكش و ورزازات وفاس ومكناس و الرباط وأرفود ، المستفيدين من هذه الرحلة من الوقوف على أهمية وتنوع الغنى السياحي الوطني . كما مكنت المهنيين البرازيليين من التواصل المباشر مع نظرائهم المغاربة، وإقامة شراكات معهم .

وقد دفعت ثقة وكالة الأسفار البرتغالية “ترافل” ،شريكة الخطوط الملكية المغرب، في المؤهلات الواعدة للمغرب إلى الالتزام بأخذ 80 مقعدا في كل رحلة تقوم بها شركة الطيران المغربية أي 240 مقعدا في الأسبوع وإلى غاية نهاية أبريل 2014 ، وذلك في مرحلة أولى تجريبية. وتقوم 1500 وكالة أسفار خاصة علاوة على وكالات أسفار رئيسية رائدة بتسويق منتوجات وكالة الأسفار المذكورة.

ويملك السوق البرازيلي ، الذي يحتل الرتبة ال 16 عالميا من حيث السياحة خارج البلاد ، زبائن لهم قدرة شرائية قوية ، الشيىء الذي سيكون لهم تأثير إيجابي على عائدات العملة الصعبة بالمغرب. كما يمثل المغرب من جانبه سوقا واعدا للبرازيل ، خاصة في مجال الاستثمارات والسياحة.

وسيتم تسويق هذا الخط الجوي للخطوط الملكية المغربية ، الذي سينظم ثلاث رحلات في الأسبوع على متن بوينغ 767-300 ، وذلك بتنسيق مع أكثر من 1100 وكالة أسفار ، دون أية منافسة على هذا الخط الجوي.

وستقوم هذه الخدمة من دون أدنى شك بتطوير حجم المبادلات التجارية والاستثمار التي تظل دون مستوى تطلعات البلدين والمؤهلات الحقيقة لاقتصادهما.ومن المتوقع، حسب رأي مجموعة من الخبراء، أن يعرف هذا الخط الجوي تدفقا كبيرا للسياح البرازيليين للمغرب لأسباب متعددة.

ويستقبل المغرب أزيد من 15 ألف سائح برزيلي في السنة ، وهو رقم مرجح للارتفاع مع افتتاح هذا الخط الجوي الذي سيمكن من زيادة المبادلات التجارية بين البلدين وتشجيع رجال الأعمال البرازيليين على الاستثمار في المغرب.

من جهتها، تظل البرازيل سوقا حقيقة لجلب السياح للمغرب، مع العلم أن ستة ملايين سائح برازيلي قضوا عطلتهم خارج بلدهم سنة 2012، مع تفضيل خاص للوجهات ذات الحضور الثقافي القوي مثل المغرب.

كريم ناجي

 

 

اقرأ أيضا

الدورة 24 للمهرجان الدولي للسينما الإفريقية بخريبكة : تتويج الفيلم الرواندي الطويل “العروس” بالجائزة الكبرى

الأحد, 19 مايو, 2024 في 20:06

أسدل الستار مساء أمس السبت، على الدورة 24 للمهرجان الدولي للسينما الإفريقية بخريبكة، بتتويج الفيلم الرواندي “العروس” لمخرجته مريم بيرارا ، بالجائزة الكبرى في صنف الأفلام الطويلة، “أوسمان صامبين” .

“ديوان أواردز”.. الكفاءات المغربية تحظى بالتكريم في بروكسيل

الأحد, 19 مايو, 2024 في 17:10

تم مساء أمس السبت ببروكسيل، تتويج عدد من الكفاءات البلجيكية-المغربية التي تتألق في مختلف المجالات، وذلك في إطار النسخة الـ 12 من “ديوان أواردز” التي تحتفي بتميز كفاءات الجالية المغربية المقيمة في بلجيكا.

المعرض الدولي للنشر والكتاب.. نظرات متقاطعة حول حياة ومنجز الراحل إدمون عمران المالح

الأحد, 19 مايو, 2024 في 11:17

تم، أمس السبت بالرباط، استعراض المنجز الحافل للكاتب والمفكر الكبير الراحل إدمون عمران المالح، وذلك خلال لقاء رفيع المستوى نظم في إطار فعاليات الدورة ال29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب التي خصصت جناحا لتكريم ذكرى هذه القامة الكبيرة في الساحة الفكرية والثقافية المغربية.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية