آخر الأخبار
عائشة الشنا ”صوت من لا صوت لهم” توشح بوسام جوقة الشرف الفرنسي من رتبة فارس

عائشة الشنا ”صوت من لا صوت لهم” توشح بوسام جوقة الشرف الفرنسي من رتبة فارس

الثلاثاء, 11 فبراير, 2014 - 14:23

الرباط – تم مساء أمس الاثنين بالرباط توشيح الفاعلة الجمعوية المغربية عائشة الشنا “صوت من لا صوت لهم” بوسام الجمهورية الفرنسية، جوقة الشرف من رتبة فارس ، اعترافا ب52 سنة من الخدمات التي قدمتها لفائدة الأمهات العازبات بالمغرب .

   وقال سفير فرنسا بالمغرب،شارل فرييس، في كلمة بالمناسبة، مخاطبا السيدة الشنا، إن هذا التوشيح، الذي ينضاف إلى سلسلة التكريمات التي حصلت عليها عبر العالم، يعتبر “اعترافا يتيح لك أن تصبحي المتحدثة باسم ما تسمونه +من لا صوت لهم+”.
وبالنسبة للسيد فرييس ، يتعلق الأمر بمناسبة لتكريم “امرأة ذات قلب كبير ، شجاعة، وجريئة ” وـ”التزامها الثابت والدائم ، المعروف و المعترف به” ومعركتها من أجل “إيجاد عمل للأمهات (العازبات) مع احتفاظهم بحضانة أطفالهن ” .
وأبرز في السياق ذاته ، أن توشيح السيدة الشنا جاء أيضا عرفانا بمساهمتها في إثراء العلاقات الفرنسية المغربية في المجال الاجتماعي .
ومن جهتها ، قالت السيدة الشنا إن هذا التوشيح هو اعتراف دولي آخر بـ” العمل اليومي” لجمعيتها “التضامن النسوي” وبالقيم الإنسانية التي تناضل من أجلها لأزيد من 50 عاما.
وقالت إنه حان الوقت لوضع “اليد في اليد لمعالجة المشاكل الحقيقية” التي تعاني منها النساء المغربيات بهدف بناء “مجتمع أكثر عدلا وإنسانية” .
وحرصت السيدة الشنا على أن تشيد بالدعم الكامل الذي يقدمه جلالة الملك محمد السادس لعمل الجمعية والعناية السامية التي ما فتئ جلالته يوليها “للفئات الأكثر هشاشة من المجتمع المغربي”.
وتميز حفل تسليم هذا الوسام بحضور عدد من الشخصيات من عالم السياسة ، والدبلوماسية والاقتصاد والنسيج الجمعوي.
وحصلت الرئيسة-المؤسسة لجمعية التضامن النسوي على وسام جوقة شرف لسنة 2013 ، إلى جانب سفير فرنسا بالمغرب شارل فرييس (رتبة فارس) والحائزة على جائزة نوبل للطب فرنسوا باري-سينوسي المساهمة في اكتشاف الفيروس المسبب لداء فقدان المناعة المكتسبة (ضابط كبير) ولاعب كرة القدم السابق ليليون تورام ، وشخصيات فرنسية وأجنبية أخرى .
وبدأت عائشة الشنا الوجه البارز في المجتمع المدني بالمغرب عملها الجمعوي في المجال التطوعي بانخراطها في التربية الصحية داخل عصبة حماية الطفولة وعصبة مكافحة داء السل.
كما عملت لفائدة تنظيم الأسرة والتحقت بالاتحاد الوطني للنساء المغربيات بالدار البيضاء، قبل تأسيسها لجمعية التضامن النسوي، التي تعمل من أجل مساعدة الأمهات العازبات والتكفل بهن من خلال مجهودهن .
وكانت السيدة الشنا قد حصلت في نونبر 2009 بمنيابوليس (الولايات المتحدة ) على جائزة أوبيس، التي تكافئ الأعمال الإنسانية الأكثر تميزا في العالم والتي تبلغ قيمتها مليون دولار ، تقديرا للعمل الذي تقوم به . وفي سنة 1995 بباريس، حازت على جائزة حقوق الإنسان للجمهورية الفرنسية.
وازدادت عائشة الشنا سنة 1941 في مدينة الدار البيضاء، وقضت طفولتها بمراكش لتعود إلى الدار البيضاء سنة 1953، حيث تابعت دراستها بالمدرسة الفرنسية فوش وثانوية جوفر ، قبل أن تلتحق في 1960 بمدرسة تكوين الممرضين لتتوج مسارها الدراسي بالحصول على دبلوم ممرضة مجازة من الدولة.

اقرأ أيضا

الدار البيضاء : إجهاض عملية تهريب وترويج شحنة مهمة من المؤثرات العقلية

السبت, 18 مايو, 2024 في 10:37

تمكنت عناصر فرقة مكافحة العصابات التابعة للمصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة الدار البيضاء على ضوء معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، مساء أمس الجمعة، من إجهاض عملية تهريب وترويج شحنة مهمة من المؤثرات العقلية تتكون من 62 ألف و550 قرص مخدر.

أمين المجلس الأعلى لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية يشيد بالالتزام الثابت للمديرية العامة للأمن الوطني بأداء واجبها في حماية الوطن والمواطنين

الجمعة, 17 مايو, 2024 في 23:53

أشاد أمين المجلس الأعلى لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، خالد بن عبد العزيز الحرفش، اليوم الجمعة، بالالتزام الثابت للمديرية العامة للأمن الوطني بأداء واجبها في حماية الوطن والمواطنين.

المركب السجني بخريبكة يحتضن الدورة الخامسة للمهرجان الثقافي لفائدة السجناء الأفارقة

الجمعة, 17 مايو, 2024 في 23:18

احتضن السجن المحلي بخريبكة، زوال اليوم الجمعة، الدورة الخامسة للمهرجان الثقافي لفائدة السجناء الأفارقة، والتي نظمت في إطار فعاليات الدورة الـ24 من المهرجان الدولي للسينما الإفريقية بالمدينة، وتميزت بعرض الفليم الوثائقي “المغرب وحركات التحرر الإفريقية”، لمخرجه حسن البهروتي، وذلك لفائدة النزلاء المشاركين.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية