عبد الرفيع الجواهري يحمل جمهور آسفي إلى أجواء ” القمر الأحمر”، و”راحلة”

عبد الرفيع الجواهري يحمل جمهور آسفي إلى أجواء ” القمر الأحمر”، و”راحلة”

الأحد, 15 ديسمبر, 2013 - 17:18

آسفي – حمل  الشاعر عبد الرفيع الجواهري مساء أمس السبت جمهور مدينة آسفي إلى أجواء روائع نصوصه الشعرية سواء منها التي طبعت الأغنية العصرية المغربية ك” القمر الأحمر” و” راحلة ” أو جديد  إبداعه الشعري .
وألقى الجواهري، الذي استضافته مدينة الثقافة والفنون بآسفي بمناسبة المعرض الجهوي للكتاب الذي تنظمه وزارة الثقافة من 13 إلى 18 دجنبر الحالي، مجموعة من قصائده المغناة  التي راكمها منذ أكثر من ثلاثين سنة وعلى رأسها قصيدة “القمر الأحمر” و”راحلة”، وذلك بمصاحبة  الفرقة الموسيقية “جسور” برئاسة عازف العود عبد الحق ورادي.
كما ألقى الجواهري مجموعة من القصائد التي تتصدر دواوينه الشعرية المتنوعة من بينها “وشم في الكف” و”شيء كالظل” و”كأني أفيق” و”الربسوديا الزرقاء” والتي تختزل مضامين تتنقل ما بين ماهو فني وأدبي وما هو سياسي وحقوقي واجتماعي تعبيرا عن مراحل من التحولات التي عايشها الشاعر، كما هو الحال في قصائد “كازابلانكا” و”رأيت السيف في يد من أحب” و”يكفيني أنك أنت حبيبتي” و”المخبر”.
وعبر الجواهري في كلمة خلال هذه الأمسية الشعرية عن سعادته  للعودة إلى مدينة آسفي بعد غياب استمر نحو عقدين من الزمن منوها بالتطورات التي أصبحت تعرفها المدينة على مستوى بنياتها وأنشطتها الثقافية ومساهماتها التاريخية في التحولات التي يشهدها المغرب اليوم.
وعرف جواهري الذي يزاول مهنة المحماة بانشغاله بأكثر من مجال حيث سبق له أن ترأس اتحاد كتاب المغرب خلال التسعينيات من القرن الماضي وهو نائب برلماني سابق عن مدينة مراكش وأحد مؤسسي المنظمة المغربية لحقوق الإنسان وتدرج في مواقع المسؤولية بحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية ويعتبر أحد رواد الكتابة الساخرة في الصحافة المغربية.

اقرأ أيضا

تحسن مؤشر ثقة الأسر خلال الفصل الأول من سنة 2024 (المندوبية السامية للتخطيط)

الجمعة, 19 أبريل, 2024 في 11:52

أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن مؤشر ثقة الأسر انتقل إلى 45,3 نقطة خلال الفصل الأول من سنة 2024، عوض 44,3 نقطة المسجلة في الفصل السابق.

مجلس النواب يعقد يوم الاثنين المقبل جلسة عمومية تخصص لاستكمال هياكل المجلس

الجمعة, 19 أبريل, 2024 في 11:45

يعقد مجلس النواب، يوم الاثنين المقبل، جلسة عمومية تخصص لاستكمال هياكله.

ليبيريا تتطلع إلى الاستفادة من التجربة المغربية في مجال التكوين المهني (وزيرة)

الجمعة, 19 أبريل, 2024 في 10:43

أعربت وزيرة الشؤون الخارجية الليبيرية، سارا بيسولو نيانتي، أمس الخميس بتامسنا، عن رغبة بلادها في الاستفادة من التجربة المغربية في مجال التكوين المهني، مشيدة بالتقدم الذي أحرزته المملكة في هذا المجال.