عرض الفيلم المغربي “الطابع” بالبنين احتفاء بالفرنكفونية

عرض الفيلم المغربي “الطابع” بالبنين احتفاء بالفرنكفونية

الخميس, 28 مارس, 2024 - 10:15

كوتونو – جرى، أول أمس الثلاثاء بكوتونو، عرض الفيلم الطويل “الطابع” للفنان والسينمائي المغربي رشيد الوالي، وذلك في إطار إسهام سفارة المغرب بجمهورية البنين في الاحتفاء بشهر الفرنكفونية.

وجرى هذا اللقاء السينمائي بحضور وزير السياحة والثقافة والفنون البنيني، جان-ميشيل أبيمبولا، وسفراء وممثلي البعثات الدبلوماسية والقنصلية المعتمدة بالبنين، وعدد من أفراد الجالية المغربية.

وخلال جلسة النقاش التي أعقبت عرض الفيلم، أعرب رشيد الوالي عن سعادته بملاقاة الجمهور البنيني وأفراد الجالية المغربية، وعرض فيلمه الطويل الثالث، بهذا البلد الإفريقي الشقيق. ويتناول الفيلم قضية الهجرة مع تساؤلات حول الأواصر العائلية وواجب الذاكرة والصفح.

من جهته، قال سفير صاحب الجلالة بالبنين، رشيد الركيبي، إن الاحتفاء بشهر الفرنكفونية يندرج في إطار التزام المغرب، باعتباره بلدا نشطا في المنظمة الدولية للفرنكفونية، بتعزيز قيم التضامن والحوار والنهوض بدولة الحق والقانون، والديمقراطية، وحقوق الإنسان، وإدماج النساء والأطفال.

وفي ختام هذه التظاهرة السينمائية، أقام السيد الركيبي مأدبة عشاء على شرف الحضور.

ويكشف فيلم “الطابع”، الذي يعد العمل الروائي الثالث لرشيد الوالي عن القصة المؤثرة لإصرار العربي، عامل المناجم المغربي السابق، الذي استقر في فرنسا لأكثر من أربعة عقود، على تحقيق رغبته الجامحة المتمثلة في العودة إلى وطنه ليُدفن بالقرب من قبر زوجته عزيزة، بعد تلقيه النبأ المفجع عن مرضها العضال.

وينبع الفيلم، بحسب مخرجه، من “سلسلة من التأملات القائمة على تساؤلات شخصية حول الحياة والموت، والعلاقة بالآخر، وواجب الذاكرة، والصفح والاعتراف”.

اقرأ أيضا

بوزنيقة.. انطلاق أشغال المؤتمر ال 18 لحزب الاستقلال

السبت, 27 أبريل, 2024 في 0:17

انطلقت، مساء اليوم الجمعة بالمركز الدولي مولاي رشيد للشباب والطفولة ببوزنيقة، أشغال المؤتمر ال 18 لحزب الاستقلال، بمشاركة 3600 مؤتمر ومؤتمرة يمثلون مختلف جهات المملكة.

المغرب وجيبوتي يوقعان مذكرتي تفاهم في مجالي الصحة والحماية الاجتماعية

السبت, 27 أبريل, 2024 في 0:13

وقّع المغرب وجيبوتي، اليوم الجمعة بالرباط، مذكرتي تفاهم ترومان تعزيز التعاون بين البلدين في مجالي الصحة والحماية الاجتماعية.

الرباط .. سبل تعزيز التعاون البرلماني محور مباحثات مغربية – فرنسية

السبت, 27 أبريل, 2024 في 0:09

أجرت رئيسة لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين في الخارج بمجلس النواب، سلمى بنعزيز، اليوم الجمعة بالرباط، مباحثات مع رئيس مجموعة الصداقة البرلمانية فرنسا – المغرب، كريم بن الشيخ، الذي يقوم بزيارة للمملكة رفقة عدد من أعضاء المجموعة.