آخر الأخبار
عمالة فاس .. دفعة قوية لتعميم التعليم الأولي بفضل دعم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

عمالة فاس .. دفعة قوية لتعميم التعليم الأولي بفضل دعم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

الثلاثاء, 23 مايو, 2023 - 11:43

فاس – أعطت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية على مستوى عمالة فاس زخما قويا ودفعة كبيرة لتعميم التعليم الأولي والمساهمة في التأطير التربوي للجيل الناشئ.

في هذا الصدد، تم خلال الفترة ما بين سنتي 2019 و2023 إحداث 41 وحدة للتعليم الأولي بعمالة فاس تضم 63 قسما، وذلك في إطار برنامج الدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة.

من ضمن الوحدات المنجزة هناك وحدة التعليم الأولي “أولاد بوعبيد الصمعة” التي تقع بالجماعة الترابية أولاد الطيب التابعة لعمالة فاس التي تضم حجرتين وتشرف على تسييرها المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي.

وتشكل هذه الوحدة، التي تستقطب عددا مهما من أطفال منطقة “أولاد بوعبيد الصمعة”، ويشرف على تأطير الأطفال بها منشطان تربويان من أبناء المنطقة، إلى جانب وحدات أخرى محدثة بمناطق مجاورة، فضاء تنشيطيا وتربويا يساعد الأطفال على الفهم وتعلم الكتابة والقراءة، وإطلاق العنان لملكاتهم التعبيرية والإبداعية.

في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء وقناتها الإخبارية (M24)، أوضحت المسؤولة عن البرنامج الرابع للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بقسم العمل الاجتماعي بعمالة فاس، صوفيا سجعي نقوص، أن إحداث الوحدة يندرج في إطار تفعيل البرنامج الرابع المتعلق بالدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة للمرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في شقه المتعلق بدعم التعليم الأولي في الوسط القروي.

وأبرزت أنه تنفيذا للتوجيهات السديدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس الهادفة إلى تعميم تعليم أولي مجاني وذي جودة، تم إحداث 41 وحدة للتعليم الأولي تضم 63 قسما على مستوى عمالة فاس في الفترة الممتدة ما بين 2019 و2023، مشيرة إلى أنه من بين الوحدات ال 41 توجد 26 وحدة منجزة تضم 40 قسما، بينما توجد 15 وحدة أخرى في طور الإنجاز ويرتقب افتتاحها في الموسم الدراسي المقبل 2024-2023.
وتابعت، في سياق متصل، أنه جرت تغطية جل الدواوير بالجماعات الترابية بعمالة فاس بأقسام للتعليم الأولي محدثة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

من جهتها، أوضحت المسؤولة الإقليمية للمؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي مرية الدحماني، في تصريح مماثل، أن إحداث وحدات للتعليم الأولي بعمالة فاس يأتي في إطار الشراكة الموقعة بين المبادرة الوطنية للتنمية البشرية والمؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي، حيث تم إنجاز “وحدة التعليم الأولي أولاد بوعبيد الصمعة” سنة 2021 بدعم من اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بعمالة فاس.

وأفادت بأن الوحدة تضم حجرتين دراسيتين إحداها خاصة بالمستوى الأول والثانية موجهة للمستوى الثاني، يتولى مهمة تأطير التلاميذ بها مربيان من أبناء المنطقة استفادا من تكوين في المجال.

اقرأ أيضا

تخصيص غلاف مالي أوّلي بقيمة مليار درهم لتأهيل الأسواق الأسبوعية (السيد لفتيت)

الثلاثاء, 28 مايو, 2024 في 17:04

أفاد وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، اليوم الثلاثاء بمجلس المستشارين، بأنه سيتم تخصيص غلاف مالي أوّلي بقيمة مليار دهم لبرنامج تأهيل الأسواق الأسبوعية، الذي أعدته الوزارة بمعية شركائها.

إقصائيات مونديال 2026.. منتخب المغرب يمتلك “جيلا ذهبيا” من اللاعبين قادر على إحراز الألقاب (وليد الركراكي)

الثلاثاء, 28 مايو, 2024 في 15:49

قال الناخب الوطني، وليد الركراكي، أن المغرب يمتلك كوكبة من اللاعبين الشباب الموهوبين القادرين على إحراز الألقاب مع المنتخب الوطني.

مهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة: مجموعة رياح كريستالية تلهب الجمهور بحفل رائع

الثلاثاء, 28 مايو, 2024 في 11:51

ألهبت مجموعة رياح كريستالية ، الإثنين بحديقة جنان السبيل، جمهور الدورة 27 من مهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة، بحفل رائع يمزج بين نغمات الناي والموسيقى الروحية.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية