عودة المغرب إلى إفريقيا ومطالبته باسترجاع حقه في الانتماء إلى الاتحاد الإفريقي يخدم إفريقيا أكثر من أي طرف آخر (جامعي)

عودة المغرب إلى إفريقيا ومطالبته باسترجاع حقه في الانتماء إلى الاتحاد الإفريقي يخدم إفريقيا أكثر من أي طرف آخر (جامعي)

الإثنين, 18 يوليو, 2016 - 8:51

  الرباط – أكد السيد عبد العزيز قراقي، أستاذ العلوم السياسية بجامعة محمد الخامس بالرباط، أن عودة المغرب إلى إفريقيا، ومطالبته باسترجاع حقه في الانتماء إلى الاتحاد الافريقي، يخدم إفريقيا أكثر من أي طرف آخر، فهو يجعل اليوم هذه المنظمة تقوم على فكرة الوحدة أكثر مما تقوم على الانقسام.

  وأوضح السيد قراقي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، تعليقا على الرسالة التي وجهها، اليوم الأحد، صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى القمة 27 للاتحاد الإفريقي بكيغالي، أن عودة المغرب اليوم تتيح لإفريقيا التصالح مع ذاتها أولا وطي أخطاء منظمة الوحدة الإفريقية التي ابتعدت عن منطق القانون الدولي وخضعت لمساومات الحرب الباردة وما نتج عنها من تخندق أضر أولا وأخيرا بإفريقيا.

  وشدد على أن هذه العودة تؤكد على أن الاتحاد الإفريقي يحترم مبادئ الشرعية الدولية التي تقوم على أسس جوهرية تعتبر مرتكزات أساسية تقوم عليها الدول بصفة عامة في كل مكان وزمان.

  وسجل أن رجوع المغرب قد يتيح، أيضا، للاتحاد الإفريقي أن يلعب دورا مكملا في حل نزاع الصحراء بناء على مقترح الحكم الذاتي المغربي، الذي يبقى أكثر انسجاما وواقعية مع مقتضيات القانون الدولي ومع طبيعة التطور المأمول الذي تشهده إفريقيا.

  واعتبر أن المغرب اليوم برجوعه الطبيعي إلى إفريقيا يقدم لها نموذجا متميزا للتنمية البشرية ومحاربة الفقر والنهوض بحقوق الإنسان.

  وأشار إلى أن الخطاب جاء في ظرفية دولية يطبعها حضور العنف ومداهمة الخطر الإرهابي في مناطق متعددة في العالم ولم تعد تسثني بلدا بعينه ولا مجموعة بشرية بذاتها، بل إنه هدد إفريقيا غير ما مرة وفتك بالعديد من الأبرياء بها.

  وأوضح أن المغرب انطلق اليوم، حسب الرسالة الملكية، في مخاطبة إفريقيا بناء على أربعة عناصر مهمة، يتمثل أولاها في مخاطبة الوعي التحريري الإفريقي الذي كانت أرض المغرب دائما منطلقه ومحتضنة له، وثانيها قي الانتماء إلى المؤسسات الإفريقية التي تهتم، بالأساس، بالإنسان وتعمل من أجل رقيه وتحسين مستوى معيشته.

  أما ثالث هذه العناصر فيتمثل، حسب الأستاذ قراقي، في جعل التنمية البشرية في إفريقيا مرتكزا أساسيا تنطلق منه كافة علاقات التعاون الإفريقية، وآخرها إحداث نوع جديد من الشراكة تقوم على المساواة بين الأطراف وتتوخى قيمة أساسية هي أن يربح الجميع على قدم المساواة والتكافؤ.

  وأضاف أن قيمة الرسالة الملكية تكمن في تقديم تفسير عقلاني لانسحاب المغرب من منظمة الوحدة الإفريقية سنة 1984، إذ كانت الغاية منه هي حماية إفريقيا من الانقسامات والتشرذم، وذلك على الرغم من أن المغرب، بكافة مكوناته، لم يستسغ أن تدير له إفريقيا ظهرها وتظلمه وهو الذي احتضنها باستمرار.

اقرأ أيضا

القنيطرة .. تسليم معدات للدعم اللوجستيكي لولاية الأمن والدرك الملكي

الأربعاء, 15 مايو, 2024 في 18:11

تم، اليوم الأربعاء بعمالة إقليم القنيطرة، تسليم معدات للدعم اللوجستيكي لولاية الأمن والقيادة الجهوية للدرك الملكي.

مراكش تحتضن أواخر ماي معرض (جيتكس أفريكا موروكو 2024) بمشاركة أزيد من 1500 عارض من 130 دولة

الأربعاء, 15 مايو, 2024 في 17:54

تحتضن مدينة مراكش، في الفترة من 29 إلى 31 ماي الجاري، فعاليات الدورة الثانية من (جيتكس أفريكا موروكو)، الذي يعد أكبر معرض للتكنولوجيا والشركات الناشئة في إفريقيا، وذلك بمشاركة أزيد من 1500 عارض يمثلون أكثر من 130 دولة.

المعرض الدولي للنشر والكتاب.. مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة تنظم ورشات تحسيسية حول الذكاء الاصطناعي

الأربعاء, 15 مايو, 2024 في 15:36

نظمت مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، اليوم الأربعاء بالرباط، ورشات تحسيسية حول الذكاء الاصطناعي وسبل استخدامه في مجال حماية البيئة.