غامبيا تجدد دعمها للمقترح المغربي للحكم الذاتي بالصحراء (سفير)

غامبيا تجدد دعمها للمقترح المغربي للحكم الذاتي بالصحراء (سفير)

الخميس, 21 نوفمبر, 2013 - 17:02

الدار البيضاء – جدد سفير غامبيا بالرباط السيد لمين كابا، يوم الخميس بالمحمدية، التأكيد على دعم بلاده للوحدة الترابية للمغرب، وللمقترح المغربي بمنح حكم الذاتي للصحراء.

وقد أعرب السفير الغامبي عن هذا الموقف خلال لقاء عمل عقد بمقر الجماعة الحضرية للمحمدية، بحضور منتخبي وصناعيي المدينة، وذلك لبحث فرص الشراكة بين المغرب وغامبيا.

وبعد أن أبرز جودة العلاقات السياسية بين البلدين ومتانة روابط الأخوة بين الشعبين، أكد السيد كابا على ضرورة تحفيز المبادلات التجارية بين المغرب وغامبيا عبر آليات التعاون الاقتصادي.

وسيتم في هذا السياق توقيع اتفاقية توأمة بين مدينتي المحمدية وكانيفين الغامبية قصد إعطاء دفعة لهذه الشراكة وخاصة في مجالات الصناعة والعمران والنقل، وهو المشروع الذي سبق للمجلس الجماعي للمحمدية أن صادق عليه في دورته العادية الأخيرة. وسيقوم في هذا الإطار وفد من الصناعيين برئاسة عمدة المحمدية السيد محمد مفضل بزيارة غامبيا لاستكشاف فرص الاستثمار والشراكة.

من جهته، أكد السيد مفضل أن هذا المشروع يندرج في إطار تشجيع الشراكة جنوب جنوب، كما يندرج ضمن مقاربة انفتاح الجماعة على محيطها الدولي عبر اتفاقيات للتوأمة تربط المدينة مع عدد من المدن الأجنبية وخاصة بفرنسا وروسيا والبرتغال.وأضاف أن اتفاقيات التوأمة تمثل أفضل طريقة لتسهيل التبادل والرفع من مستوى التدبير الجماعي.

اقرأ أيضا

دالاس.. منصة “إفريقيا 50” تشيد بالتزام المغرب لفائدة التنمية بإفريقيا

الأربعاء, 8 مايو, 2024 في 8:32

أشادت المنصة الإفريقية للاستثمار في البنيات التحتية “إفريقيا 50″، يوم الثلاثاء في دالاس، بالتزام المغرب تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس لفائدة تنمية القارة الإفريقية.

دالاس.. السيد الجزولي يستعرض مؤهلات المغرب في مجال الاستثمار

الأربعاء, 8 مايو, 2024 في 8:30

استعرض الوزير المنتدب المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، محسن الجزولي، يوم الثلاثاء في دالاس، مؤهلات المغرب باعتباره وجهة تستقطب الاستثمارات.

تسليط الضوء على الفرص الهائلة التي توفرها مدينة الصويرة للرحالة الرقميين

الثلاثاء, 7 مايو, 2024 في 23:46

تم اليوم الثلاثاء خلال قمة دولية انطلقت أشغالها بالفضاء الاجتماعي والثقافي “دار الصويري” بالصويرة، تسليط الضوء على الفرص الهائلة التي توفرها مدينة الرياح للرحالة الرقميين (العمل عن بعد والعيش خارج أماكن العمل التقليدية).