غينيا تساند الحكم الذاتي و”ستناضل” من أجل عودة “سريعة” للمغرب إلى حظيرة الاتحاد الإفريقي ( الرئيس ألفا كوندي)

غينيا تساند الحكم الذاتي و”ستناضل” من أجل عودة “سريعة” للمغرب إلى حظيرة الاتحاد الإفريقي ( الرئيس ألفا كوندي)

الإثنين, 3 مارس, 2014 - 13:13

كوناكري – أكد الرئيس الغيني فخامة السيد ألفا كوندي يوم الإثنين مساندة بلاده الواضحة واللامشروطة لمقترح الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب لتسوية قضية الصحراء ، مشددا على أن غينيا “ستناضل” من أجل عودة “سريعة”  للمغرب إلى حظيرة الاتحاد الإفريقي.
وقال الرئيس ألفا كوندي ، في حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء بمناسبة الزيارة الرسمية التي سيقوم به جلالة الملك لغينيا ” لقد ساندت غينيا على الدوام ، ومنذ عهد الرئيس الحاج أحمد سيكوتوري ، الموقف المغربي بشأن الصحراء. فغينيا تساند مقترح الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب”.
وأضاف الرئيس الغيني ” من البديهي أن نساند هذا المقترح المغربي ” ، موضحا أن هذا الموقف سيتم التعبير عنه في البيان الختامي الذي سيتوج الزيارة الرسمية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس لغينيا.
وفي معرض رده على سؤال حول غياب المغرب عن الاتحاد الإفريقي قال الرئيس الغيني إن بلاده ” ستناضل ” و” ستستعمل جميع الوسائل من أجل عودة سريعة للمغرب إلى حظيرة الاتحاد الإفريقي” ، لأنه  ” لا يمكن أن ننسى بأن المغرب عضو مؤسس لمجموعة الدار البيضاء التي مهدت لإنشاء منظمة الوحدة الإفريقية” ( الاتحاد الإفريقي حاليا)، مؤكدا أن غينيا ” ستناضل لكي يعود المغرب في القريب العاجل إلى حظيرة الاتحاد الإفريقي”.
واعتبر الرئيس الغيني أنه ” من غير الطبيعي أن يظل المغرب ، البلد العظيم الذي ساهم كثيرا في تحرير الجزائر وبلدان إفريقية أخرى، غائبا عن الاتحاد الإفريقي”.
وكان وزير الدولة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الغيني، السيد لونسيني فال، قد أكد في حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء أن بلاده ” تدعم وتدافع عن الحكم الذاتي الذي اقترحه المغرب والذي يشكل أرضية جيدة للنقاش وسبيلا إلى إيجاد تسوية سياسية متفاوض بشأنها لقضية الصحراء “.
وقال رئيس الدبلوماسية الغيني ” لقد كنت شخصيا عضوا في لجنة تحديد الهوية بالعيون ، وأدرك أن الاستفتاء مخطط غير قابل للتطبيق ” ، موضحا أن ” الكل متفق حاليا على أن هذا الخيار محدود وغير قابل للتطبيق”.
وسيبدأ صاحب الجلالة الملك محمد السادس اليوم الاثنين زيارة رسمية لغينيا المحطة الثالثة من الجولة الإفريقية التي شملت مالي والكوت ديفوار وستشمل ، بعد غينيا ، الغابون.

اقرأ أيضا

المعرض الدولي “Gitex Africa Morocco” يجسد ريادة المغرب في المجال الرقمي والابتكار التكنولوجي

الخميس, 28 مارس, 2024 في 20:20

تنعقد الدورة الثانية من المعرض الدولي “جيتكس أفريقيا المغرب/Gitex Africa Morocco”، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، خلال الفترة من 29 إلى 31 ماي 2024 بمراكش، وتحت إشراف وزارة الإنتقال الرقمي وإصلاح الإدارة وبشراكة مع وكالة التنمية الرقمية، وذلك تجسيدا لريادة المغرب في المجال الرقمي والابتكار التكنولوجي.

استئناف الحوار الاجتماعي يؤكد رغبة الحكومة في التوصل إلى حلول لدعم الطبقة الشغيلة (بايتاس)

الخميس, 28 مارس, 2024 في 17:10

قال الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، اليوم الخميس، إن استئناف جولات الحوار الاجتماعي يؤكد رغبة الحكومة في التوصل إلى حلول لدعم الطبقة الشغيلة.

الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري تدعو إلى صون حق المواطن في مضامين إعلامية يقظة وآمنة (بلاغ)

الخميس, 28 مارس, 2024 في 16:40

دعت الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري إلى صون حق المواطن في مضامين إعلامية يقظة وآمنة، وذلك على خلفية قضية “اختلاق جريمة وهمية وبث معلومات زائفة” في برنامج إذاعي.