آخر الأخبار
فؤاد السنيورة : المغرب في وضع جيد لكي يضطلع بدور رئيسي في الحوار الأوروبي العربي

فؤاد السنيورة : المغرب في وضع جيد لكي يضطلع بدور رئيسي في الحوار الأوروبي العربي

الثلاثاء, 12 نوفمبر, 2013 - 16:17

بروكسيل- أكد رئيس الوزراء اللبناني السابق فؤاد السنيورة أن المغرب في وضع جيد لكي يضطلع بدور رئيسي وفاعل في الحوار بين أوروبا والعالم العربي.

وقال السنيورة، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء على هامش مؤتمر حول الحوار الأوروبي العربي، الذي تحتضنه بروكسيل، إنه من الطبيعي أن يبرز المغرب، بفضل علاقته التاريخية المتميزة مع أوروبا والسمعة الطيبة التي يتمتع على مستوى القارة الأوروبية، كفاعل رئيسي في تحقيق التقارب بين العالم العربي والاتحاد الأوروبي.

وأضاف أن المملكة يمكنها أن تساهم بشكل فاعل في الدفاع عن القضايا العربية لدى أوروبا، موضحا أن الخبرة التي راكمها المغرب على مدى سنوات تؤهله لأن يصبح الناطق باسم العالم العربي لدى دول الاتحاد الأوروبي.

واعتبر رئيس الوزراء اللبناني السابق أن التغيرات الأخيرة التي حدثت في المنطقة العربية أثبتت نجاعة اختيارات المغرب والرؤية المتوجهة نحو المستقبل لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وقال إن المغرب تميز، في سياق أحداث الربيع العربي، بالإصلاحات الديمقراطية التي باشرها والتي تستجيب للتطلعات التي عبر عنها الشعب، مشيرا إلى أن “هذه الإصلاحات تندرج في سياق مسلسل متواصل من الاستماع لمطالب السكان وفهم مشاكلهم من أجل الاستجابة لها بطريقة مناسبة”.

ويندرج مؤتمر بروكسيل في إطار اللقاءات التي تتطرق لموضوع الحوار بين الحضارات، التي تنظمها مؤسسة جائزة عبد العزيز سعود البابطين للإبداع الشعري.

وتتمحور أشغال هذا اللقاء حول ثلاث محاور تتعلق على التوالي ب “إعادة التفكير في الديمقراطية ” و “الشبكات الاجتماعية كفضاء جديد للديمقراطية” و”التربية والمواطنة كأداتين رئيسيتين بالنسبة للقرن 21 “.

اقرأ أيضا

المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، في مرحلتها الثالثة، أصبحت شريكا أساسيا في تنزيل السياسات الاجتماعية (السيد الدردوري)

السبت, 18 مايو, 2024 في 15:05

قال الوالي المنسق الوطني للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، محمد الدردوري، اليوم السبت بالحسيمة، إن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في مرحلتها الثالثة صارت شريكا أساسيا في تنزيل السياسات الاجتماعية وعلامة مؤسساتية مرموقة معترف بها وطنيا ودوليا.

مهرجان خريبكة للسينما الإفريقية .. جسر ثقافي متميز يربط المملكة بإفريقيا (منسقة لجنة التحكيم)

السبت, 18 مايو, 2024 في 13:19

أكدت زينة ديوب مونتيل، منسقة لجنة تحكيم الدورة ال24 للمهرجان الدولي للسينما الإفريقية، أن هذا الأخير، يمثل جسرا ثقافيا متميزا يربط المملكة بكافة البلدان الإفريقية.

افتتاح مهرجان ماطا الذي يحتفي بالفروسية الشعبية على أرض التسامح والانفتاح

السبت, 18 مايو, 2024 في 12:56

انطلقت يوم الجمعة فعاليات الدورة الثانية عشرة المهرجان الدولي ماطا للفروسية، المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، احتفاء بتراث الفروسية الشعبية الذي تمتاز به قبائل بني عروس، الواقعة في محيط ضريح القطب الرباني مولاي عبد السلام بن مشيش بإقليم العرائش.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية