آخر الأخبار
فرقة (ماروكوميدي) تقدم لأول مرة بأمستردام عرضا متميزا بالدارجة المغربية

فرقة (ماروكوميدي) تقدم لأول مرة بأمستردام عرضا متميزا بالدارجة المغربية

الإثنين, 23 يونيو, 2014 - 14:10

( إعداد: سعيد اليوسي)

أمستردام – خلال أمسية “ليالي مغربية” التي احتضنتها العاصمة الهولندية أمستردام مساء أمس الأحد، رفعت فرقة (ماروكوميدي) تحدي تقديم عرض بالدارجة المغربية والنجاح في انتزاع الضحكة من الجمهور.
فبعد أن اعتادوا تقديم عروض بالهولندية أو الفرنسية، تتخللها في بعض الأحيان مفردات بالعربية والأمازيغية، خاض فنانون فكاهيون من أصول مغربية- هولندية ومغربية- بلجيكية مغامرة تقديم عرض بالدارجة المغربية فقط، فكان الحفل ناجحا بكل المقاييس.
أمام جمهور غفير غصت به جنبات مسرح ميرفارت بأمستردام، تناوب الفكاهيون يحيى يوسفي والموساوي وتيوتيو وعمر أهداف وآخرون على اعتلاء الخشبة لتقديم عروض (وان مان شو) تضمنت تقديم قصص وطرائف مستلهمة من البلد الأصل، المغرب، ولكن أيضا من بلدان الاستقبال: هولندا وبلجيكا. هذا المزيج بين الثقافات يشكل مصدر قوة هذه المواهب التي لا تحظى بشهرة كبيرة بالمغرب.
وقد حفلت الأمسية الفكاهية التي تختتم الموسم المسرحي ل(ماروكوميدي)، الفرقة التي تضم مجموعة من الفكاهيين الهولنديين ذوي الأصول المغربية وتحظى بشهرة وشعبية متزايدة بهولندا خاصة في أوساط الجالية المغربية المقيمة بهذا البلد، بكل مقومات النجاح، إذ تضمنت الضحك والرقص والموسيقى، مع خلفية مغربية محضة تعطي نظرة عن بعض جوانب الثقافة المتفردة للبلد الأصل.
وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، صرح حاتم الفيلالي، أحد أعضاء الفرقة أنها المرة الأولى التي يختار فيها الفكاهيون تقديم عرض بالدارجة المغربية 100 بالمائة، منوها بالنجاح الذي لاقته هذه المبادرة لدى الجمهور.
وأضاف أن العرض شكل أيضا مناسبة لإحياء الصلة بلغتنا وثقافتنا وإظهار ارتباطنا بأصولنا على الرغم من كوننا مزدادين أو نعيش بهولندا، مضيفا أن تقديم عرض بالعربية كان حلما يتحقق اليوم بالنسبة ل(ماروكوميدي).
وأعرب الفكاهي عن الأمل في أن تتمكن الفرقة من تقديم هذا العرض بالمغرب، لإبراز مواهب وخبرات الفكاهيين المغاربة المقيمين بهولندا، وتجاوز حاجز اللغة.
من جهته، أبرز الشاب يحيى يوسفي، الذي سبق له تقديم عرض بالمغرب، في تصريح مماثل أن تقديم عرض بالدارجة المغربية ليس بالأمر الهين، مضيفا أن إضحاك جمهور ينحدر من مختلف جهات المغرب يتطلب مجهودا كبيرا بالنظر للاختلافات الثقافية واللغوية، التي تشكل مصدر تنوع بالنسبة للمملكة.
ويؤكد يحيى يوسفي، الذي يعرب عن الأسف لكون الفكاهيين المغاربة المقيمين بهولندا لا يحظون بشهرة في المغرب خاصة بسبب اللغة، الحاجة لتعزيز الاتصال مع باقي الفكاهيين بالمغرب والخارج من أجل إنجاز مشاريع عروض مشتركة قادرة على إضحاك المغاربة أينما كانوا.
وتعد فرقة (ماروكوميدي) مبادرة لمجموعة من الشباب الفكاهيين الهولنديين من أصل مغربي، يقدمون عروضا فكاهية على طريقة (ستاند آب كوميدي)، وهو النمط الفكاهي الذي يستمد جذوره، حسب أعضاء الفرقة، من ثقافة “الحلقة” المغربية، حيث يسترسل الحكواتيون بجامع الفنا في مراكش في سرد القصص والطرائف.

اقرأ أيضا

المبادرة الوطنية للتنمية البشرية – الدار البيضاء، التزام قوي وثابت بصحة الأم والطفل

السبت, 18 مايو, 2024 في 17:58

شكل الاحتفال بالذكرى ال19 للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، اليوم السبت بالدار البيضاء، تحت شعار ” ألف يوم الأولى: أساس مستقبل أطفالنا”، فرصة لتسليط الضوء على الالتزام القوي والثابت لهذه المبادرة الملكية لفائدة صحة الأم والطفل.

‏فرنسا-المغرب.. توقيع اتفاق حول الإنتاج المشترك والتبادل السينمائيين

السبت, 18 مايو, 2024 في 17:41

وقع المغرب وفرنسا، اليوم السبت بمدينة كان، اتفاقا يهدف إلى إعطاء زخم جديد لتعاونهما في مجال الإنتاج المشترك والتبادل السينمائيين.

مهرجان خريبكة للسينما الإفريقية .. جسر ثقافي متميز يربط المملكة بإفريقيا (منسقة لجنة التحكيم)

السبت, 18 مايو, 2024 في 13:19

أكدت زينة ديوب مونتيل، منسقة لجنة تحكيم الدورة ال24 للمهرجان الدولي للسينما الإفريقية، أن هذا الأخير، يمثل جسرا ثقافيا متميزا يربط المملكة بكافة البلدان الإفريقية.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية