فنادق فاس .. فضاءات تراثية تزاوج في وظائفها الجديدة بين عبق التاريخ والمفهوم الجديد للتدبير

فنادق فاس .. فضاءات تراثية تزاوج في وظائفها الجديدة بين عبق التاريخ والمفهوم الجديد للتدبير

الجمعة, 18 مارس, 2016 - 10:32

(محمود القلعي)

فاس – استعادت مجموعة من الفنادق التقليدية والعريقة بالمدينة القديمة لفاس رونقها وبهاءها بعد عمليات ترميم وتجديد واسعة خضعت لها هذه الفضاءات وتوجت بإحداث شارة (فنادق فاس) مع اعتماد مفهوم جديد لتدبيرها بهدف إدماجها في الحركية الاقتصادية والاجتماعية للمدينة العتيقة ككل.
وقد أنهت وكالة التنمية ورد الاعتبار لفاس عمليات ترميم وتجديد هذه الفنادق الأربعة وهي (الشماعين والسبيطريين والبركة والسطاونيين) التي يعود تاريخ بنائها إلى القرنين 13 و14 الميلادي، وتعد إحدى جواهر الفن المعماري العربي الإسلامي، وذلك في إطار مشروع “الصناعة التقليدية والمدينة بفاس”.
وحسب السيد فؤاد السرغيني مدير وكالة التنمية ورد الاعتبار لفاس، فإن هذه الفنادق الأربعة، التي تم الانتهاء من عمليات ترميمها وتجديدها، تشكل جزءا من حوالي 100 من الفنادق التقليدية المتواجدة بمختلف المناطق والمحاور الرئيسية للمدينة العتيقة خاصة ب (الطالعة الكبرى والطالعة الصغرى ورأس الشراطين والنجارين والصفاح) والتي تتميز بقربها من أبواب فاس، كباب بوجلود وباب عجيسة وباب الفتوح وقرب جامع القرويين.
وأوضح السيد السرغيني، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذه الفضاءات التي كانت في الماضي العريق لمدينة فاس تستغل كفنادق لزوار المدينة وكمخازن ومستودعات للسلع سيتم تأهيلها لتحتضن وظائف وأنشطة جديدة في مجال الصناعة التقليدية، وذلك من أجل تثمين دورها كفضاءات تاريخية، وكذا للاحتفاء بالخبرة والتجربة التي راكمها الصانع التقليدي الفاسي وتفرد منتوجه التقليدي الذي يشمل مختلف المجالات والذي لا يزال يحظى بالعناية والاهتمام من طرف الساكنة والشغوفين بالصناعة التقليدية.
وأضاف أن هذه الفضاءات التي تم ترميمها وتجديد هياكلها ومكوناتها ستحتضن كذلك مجموعة من الأنشطة كالمعارض والمطاعم وورشات للصناعة التقليدية من أجل الاستجابة لانتظارات الساكنة وزوار المدينة من جهة، ومن جهة اخرى من أجل إعطاء نفس جديد للحركية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية التي تعرفها المدينة العتيقة، وذلك في سياق يعبق بحمولة تاريخية وتراثية خاصة ومتفردة.
وأكد أن الأهداف، التي يسعى إلى تحقيقها المشرفون على تدبير هذا الملف الخاص بالفضاءات التاريخية والمعالم الحضارية التي خضعت لعمليات ترميم وتأهيل واسعة، تتمثل بالخصوص في جعلها تساهم في خلق مناصب الشغل وخلق الثروة وكمواقع لجذب واستقطاب السياح مع خلق أنشطة اقتصادية مدرة للدخل ستوجه مداخيلها لتمويل عمليات الصيانة والمحافظة على الموروث التاريخي والمعماري والثقافي للمدينة.
وحسب السيد السرغيني، فإن هذه المقاربة تستجيب لتوجيهات صاحب الجلالة الملك محمد السادس التي دعا من خلالها إلى اعتماد رؤية دينامية في التعامل مع هذه المآثر التاريخية تأخذ بعين الاعتبار إدماج الموروث المعماري الغني والمتنوع الذي تختزنه العاصمة العلمية والروحية للمملكة، ضمن مشاريع التنمية وجعله مكونا أساسيا ومحوريا في تفعيل الحركية الاقتصادية والاجتماعية وعدم الاكتفاء بتقديسه كموروث من الماضي.
وقال إن هذه الرؤية تتماشى مع مقتضيات ميثاق البندقية التي تعتبر أن عملية تثمين التراث المعماري والحضاري لأي بلد لا يتم إلا من خلال توجيهه لاستعمالات ووظائف تحتاج إليها الساكنة والمجتمع على ألا يكون لهذه الوظائف أي تأثير على شكل وجمالية هذه البنايات.
وأكد مدير وكالة التنمية ورد الاعتبار لفاس أن مشروع (الصناعة التقليدية والمدينة) يشكل مكونا ضمن مكونات برنامج حساب تحدي الألفية الذي تم التوقيع عليه بين الحكومتين المغربية والأمريكية في غشت 2007 والذي بلغت استثماراته 5 ر697 مليون دولار.
وأشار إلى أن هذا المشروع يستهدف بالأساس إعادة تثمين الموروث التاريخي للمدينة العتيقة مع ترميم وإعادة تأهيل المكونات التاريخية والثقافية والمعمارية لهذه الحاضرة ومنها الفنادق الأربعة وهي (الشماعين والسبيطريين والبركة والسطاونيين) ومجموع المجال الحضري الذي يقع حول ساحة للا يدونة من أجل تثمين هذا الموقع الأثري الذي يرجع تاريخ بنائه إلى حوالي ثمانية قرون.
كما يهدف هذا المشروع إلى تكريس الطابع التجاري والاجتماعي لهذا المجال التاريخي من خلال خلق فضاءات تربوية وأخرى للسكن والإنتاج في ميدان الصناعة التقليدية والمطاعم وتنمية وتطوير قطاع الصناعة التقليدية من خلال تكوين 1000 مكون و5000 صانع تقليدي.
وإلى جانب كل هذا، يتضمن هذا المشروع من بين مكوناته دعم البرنامج الوطني لمحاربة الأمية الوظيفية والتكوين المهني لفائدة الحرفيين وتحسين قدراتهم في مجال الاستثمار في القطاعات التي تتطلب اقتناء آليات ومعدات تقنية حديثة، فضلا عن تسهيل ولوجهم للخدمات المالية والتمويلية.
وحسب السيد السرغيني، فإن فندقي الشماعين والسبيطريين اللذين يرجع تاريخ بنائهما إلى العصر المرابطي (1056 ـ 1147) سيحتضنان مركزا للثقافة والصناعة التقليدية الجماعية ذات الجودة العالية.
وسيتضمن هذا المركز الذي يمتد على مساحة إجمالية تقدر ب 1075 متر مربع ثماني ورشات للإنتاج و25 فضاء للعرض مع البيع وثلاثة مقاهي وبنك ومطعم وفضاءات أخرى مشتركة.
أما فندق البركة، الذي بني في القرن 17 والذي كان يؤدي حسب مجموعة من المؤرخين وظيفة سوق للنخاسة فسيخصص كفضاء للإبداع النسوي في مجال الصناعة التقليدية .
وسيشمل هذا الفضاء الذي تبلغ مساحته 283 متر مربع والموجه أساسا للأنشطة النسائية 10 ورشات للإنتاج والبيع ومحلين تجاريين وقاعة للعرض ومعرض للحرف اليدوية ومعرض للفنون التشكيلية وفضاء جمعوي ومقهى وحضانة وعدة فضاءات أخرى .
وبالنسبة لفندق السطاونيين والذي كان يفد عليه التجار التطوانيين ومنهم استمد اسمه فسيحتضن مركزا للابتكار والتجديد في مجال صناعة النسيج .
وسيتضمن هذا الفندق، الذي تقدر مساحته ب 437 متر مربع خمس ورشات للإنتاج والبيع و14 فضاء للعرض والبيع ومكتبة وفضاء لصناعة الزرابي ومقهى ومطعم وورش للتكوين وفضاءات مشتركة.
يشار إلى أن وكالة التنمية ورد الاعتبار لفاس تشرف على تدبير مجموعة من المشاريع والأوراش الكبرى في مجال ترميم وصيانة المعالم التاريخية والحضارية لمدينة فاس العتيقة، إلى جانب الإشراف على ترميم والمحافظة على البنايات المهددة بالانهيار بغلاف استثماري يقدر ب 615 مليون درهم.
وتندرج هذه المشاريع في إطار البرنامج الخماسي للترميم (2013 / 2017) الذي أعطى انطلاقته صاحب الجلالة الملك محمد السادس والذي يهم 4000 بناية مهددة بالانهيار، بالإضافة إلى 27 من المعالم والمآثر التاريخية والمعمارية تقع بالمدينة العتيقة لفاس.
ويشمل برنامج الترميم والصيانة وإعادة تأهيل هذه المعالم التاريخية مجموعة من المدابغ التقليدية والقناطر والمدارس التي بنيت خلال العصر المريني (ما بين القرنين 13 و14).

اقرأ أيضا

بورصة الدار البيضاء : تداولات الافتتاح على وقع الأحمر

الجمعة, 17 مايو, 2024 في 11:04

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الجمعة على وقع الأحمر، حيث حقق المؤشر الرئيسي “مازي” تراجعا بنسبة 0,12 في المائة ليستقر عند 13.394,67 نقطة.

المعرض الدولي للنشر والكتاب .. تتويج الفائزين بالدورة الخامسة لمسابقة “ألوان القدس”

الخميس, 16 مايو, 2024 في 23:54

أقيم، اليوم الخميس بالرباط، في إطار فعاليات الدورة ال29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب، حفل تتويج الفائزين بمسابقة “ألوان القدس”، في دورتها الخامسة.

المعرض الدولي للنشر والكتاب.. الدعوة إلى تعزيز حضور المرأة في مواقع صنع القرار الإعلامي (لقاء)

الخميس, 16 مايو, 2024 في 23:47

دعت المشاركات في مائدة مستديرة نظمت اليوم الخميس بالرباط في إطار فعاليات الدورة 29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب، إلى تعزيز حضور الصحافيات في مواقع صناعة القرار الإعلامي بالمؤسسات الإعلامية والصحافية الوطنية.