قانون إصلاح القضاء العسكري خطوة هامة في مجال ملاءمة القوانين الوطنية مع المواثيق الدولية لحقوق الإنسان (فاعل حقوقي)

قانون إصلاح القضاء العسكري خطوة هامة في مجال ملاءمة القوانين الوطنية مع المواثيق الدولية لحقوق الإنسان (فاعل حقوقي)

الثلاثاء, 8 أبريل, 2014 - 13:45

طاطا- (أجرى الحديث : فحصي لحسن)- قال عضو اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان لجهة سوس ماسة، السيد علي أقديم، إن إصلاح القضاء العسكري يعتبر خطوة جد إيجابية، وتقدما مهما في مجال ملاءمة القوانين الوطنية مع المواثيق الدولية لحقوق الإنسان خصوصا قرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وأضاف السيد أقديم، في حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذا القانون الجديد هو كذلك استجابة لأحد المطالب الأساسية للحركة الحقوقية المغربية المتمثل في إعادة النظر في المقتضيات الاستثنائية للمحكمة العسكرية المتعلقة بالمدنيين.

وذكر، في هذا الصدد، بالمقتضيات الهامة الواردة في هذا القانون، والمتعلقة بإلغاء إحالة المدنيين على المحكمة العسكرية في جميع الحالات حتى لو تعلق الأمر بالمدنيين العاملين في المؤسسات العسكرية أو المتورطين في جرائم من اختصاص هذه المحكمة، بالإضافة إلى إقرار بعض الضمانات المتعلقة باستقلال المحكمة وملاءمة مساطرها مع القضاء المدني وخصوصا إمكانية استئناف الأحكام الابتدائية أمام درجة أعلى.

وفيما يخص التجاوب السريع للحكومة المغربية مع شكايات المجلس الوطني لحقوق الإنسان ولجانه الجهوية، أكد السيد أقديم أن هذا الإجراء يندرج في إطار احترام الدولة المغربية لالتزاماتها الدولية والدستورية في مجال حماية حقوق الإنسان والنهوض بها.

واعتبر القرار الحكومي القاضي بتحديد مخاطبين داخل الوزارات من أجل التجاوب مع الشكايات المتعلقة بانتهاكات حقوق الإنسان الواردة عليها من المجلس الوطني لحقوق الإنسان، والإجابة عليها في أجل لا يتجاوز ثلاثة أشهر كحد أقصى، مبادرة إيجابية في الاتجاه الصحيح.

وبعد أن دعا عضو اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان لجهة سوس ماسة إلى أن يشمل هذا الإجراء مختلف الشكايات الواردة من جميع اللجان الجهوية لحقوق الإنسان على حد سواء، قال إن المغرب مطالب، بمقتضى دستوره لسنة 2011 وتنفيذا للالتزامات الدولية للمملكة، بحماية حقوق الإنسان والنهوض بها وتسهيل عمل المجلس الوطني لحقوق الإنسان باعتباره مؤسسة وطنية لحقوق الإنسان والتعاون معه والتجاوب السريع مع الشكايات الصادرة منه أو من لجانه الجهوية بمختلق مناطق المغرب بدون استثناء.

وثمن السيد أقديم، في الختام، الخطوات الإيجابية والجريئة التي اتخذها المغرب من أجل تقوية استقلال القضاء وتوفير شروط المحاكمة العادلة وحماية حقوق الإنسان والنهوض بها بالمملكة.

 

اقرأ أيضا

الإعلان عن طلبات العروض لتوسيع مطارات مراكش وأكادير وطنجة خلال الأسابيع المقبلة (وزير)

الثلاثاء, 14 مايو, 2024 في 23:45

أفاد وزير النقل واللوجستيك، محمد عبد الجليل، اليوم الثلاثاء بمجلس المستشارين، بأنه سيتم الإعلان عن طلبات العروض لتوسيع مطارات مراكش وأكادير وطنجة، خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

محور المغرب-إسبانيا-البرتغال يضطلع “بدور حاسم” في الجغرافيا السياسية الأوروبية والعالمية (خبير إسباني)

الثلاثاء, 14 مايو, 2024 في 23:38

أكد الخبير الإسباني، غييرمو طابوادا، أن المحور الذي يشكله المغرب وإسبانيا والبرتغال يلعب “دورا حاسما” في الجغرافيا السياسية الأوروبية والعالمية ويضمن أمن وازدهار منطقة البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي وشمال إفريقيا.

افتتاح خط جوي مباشر جديد بين تطوان وأمستردام

الثلاثاء, 14 مايو, 2024 في 23:10

حطت، زوال اليوم الثلاثاء بمطار تطوان-سانية الدولي، طائرة تابعة لشركة “العربية للطيران”، قادمة من مطار أمستردام بهولندا، في أول رحلة جوية مباشرة بين المدينتين.