قرار البرلمان الأوروبي غَيب التطورات والإصلاحات السياسية والقانونية في المغرب (أكاديمي)

قرار البرلمان الأوروبي غَيب التطورات والإصلاحات السياسية والقانونية في المغرب (أكاديمي)

الخميس, 26 يناير, 2023 - 20:09

الرباط  – أكد أستاذ العلاقات الدولية والاقتصاد السياسي، في جامعة “باريس 8″، يونس بلفلاح، أن قرار البرلمان الأوروبي غيب التطورات والإصلاحات السياسية والقانونية التي عرفها المغرب مع دستور 2011.

وبعد أن أوضح أن قرار البرلمان الأوروبي غير ملزم للمفوضية الأوروبية والاتحاد الأوروبي، أبرز السيد بلفلاح، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن مقومات الديمقراطية في المغرب تتمثل في التعددية الحزبية وإصلاح مدونة الأحوال الشخصية، والارتقاء بحقوق المرأة وغيرها من الأمور.

واعتبر السيد بلفلاح، مدير مركز ” MEDFOCUS” للأبحاث والدراسات الذي يوجد مقره في باريس، أن قرار البرلمان المغربي في إطار الجلسة المشتركة بين مجلسي النواب والمستشارين، هو “رد فعل منطقي وقوي” على ادعاءات البرلمان الأوربي.

وأضاف أن قرار البرلمان المغربي تضمن موقفا حازما أثبت أن معطيات ومحتوى القرار الأوروبي ينطوي على مجموعة من المغالطات، مضيفا أن هذه النوعية من القرارات توضح حزم المغرب في الرد على هذه الأمور.

أما فيما يخص الوضع المتقدم للمغرب مع الاتحاد الأوروبي، يضيف بلفلاح، أن تقييم هذا الوضع أظهر تعاونا كبيرا من الجانب المغربي، خاصة في المجال الأمني، وفيما يتعلق بشكل خاص بمكافحة الإرهاب، والجريمة المنظمة والهجرة غير الشرعية.

وتابع أن للمغرب دورا كبيرا في بسط الاستقرار في ضفتي المتوسط، وكذلك في إفريقيا باعتباره قطبا مهما للاستقرار والتنمية، موضحا أن الاتحاد الأوروبي استفاد أكثر من المغرب من هذا الوضع المتقدم، الذي اعطى ايضا مزايا اقتصادية وتجارية دفعت الشركات الأوروبية للاستفادة من السوق المغربية التي تعتبر بوابة للسوق الإفريقية.

وخلص إلى أن قرار البرلمان الاوروبي يبرز الحاجة الى العمل على شراكة استراتيجية، تضمن للمغرب مصالح سياسية واقتصادية في إطار رابح-رابح ، مسلطا الضوء على قدرة المغرب على التوفيق بين التوازنات الدولية من خلال علاقات ممتازة مع الولايات المتحدة الأمريكية، وعلاقات متطورة وقوية مع روسيا والصين، فضلا عن تنامي دوره الإقليمي والدولي.

 

اقرأ أيضا

المعرض الدولي للنشر والكتاب .. ندوة تسلط الضوء على محطات من مسار الكاتبة زكية داود

الأربعاء, 15 مايو, 2024 في 23:58

جرى، اليوم الأربعاء بالرباط، تسليط الضوء على أبرز محطات المسار الأدبي والمهني للكاتبة والإعلامية زكية داود، وذلك في ندوة نظمت في إطار فعاليات الدورة 29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب.

الصحراء المغربية: أكاديميون وخبراء يؤكدون بالمحمدية نجاعة مخطط الحكم الذاتي

الأربعاء, 15 مايو, 2024 في 23:41

أكد أكاديميون وخبراء، اليوم الأربعاء بالمحمدية، نجاعة مخطط الحكم الذاتي الذي قدمه المغرب من أجل التسوية النهائية للنزاع المفتعل حول الصحراء المغربية.

المعرض الدولي للنشر والكتاب: الإعلان عن الفائزين بمسابقة الكتابة في نسختها الثانية

الأربعاء, 15 مايو, 2024 في 23:05

تم الإعلان اليوم الأربعاء عن الفائزين بجائزة مسابقة الكتابة في نسختها الثانية، التي نظمتها وزارة الشباب والثقافة والتواصل-قطاع الثقافة، بالتعاون مع معهد “كونيكت” (Connect Institute)، في إطار فعاليات الدورة الـ 29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالرباط.