آخر الأخبار
قطاع المعادن قد عرف تحسنا خلال الفصل الثالث من السنة الجارية حسب جل أرباب المقاولات

قطاع المعادن قد عرف تحسنا خلال الفصل الثالث من السنة الجارية حسب جل أرباب المقاولات

الخميس, 25 ديسمبر, 2014 - 15:45

الرباط – أفادت المندوبية السامية للتخطيط، يوم الخميس، بأن الإنتاج في قطاع المعادن قد عرف، خلال الفصل الثالث من سنة 2014، تحسنا، بحسب جل أرباب المقاولات.

وعزت المندوبية، في مذكرة إخبارية حول نتائج بحوث الظرفية المتعلقة بإنجازات الفصل الثالث من سنة 2014 وتوقعات الفصل الرابع من السنة ذاتها، هذا التطور، حصريا، إلى الارتفاع الذي يكون قد سجل في “المعادن غير الحديدية”.
وأضافت أنه في المقابل، وفي ما يخص قطاع الطاقة، يكون الإنتاج قد عرف، خلال الفصل الثالث من سنة 2014، انخفاضا في الإنتاج حسب ثلثي مسؤولي المقاولات مقارنة مع الفصل السابق، ويعزى ذلك أساسا إلى انخفاض الإنتاج في “تكرير البترول”.
وفي ما يتعلق بوضعية دفتر الطلب، خلال الفصل الثالث من سنة 2014، فقد اعتبر هذا المستوى عاديا من طرف أغلبية مسؤولي مقاولات قطاعي الطاقة والمعادن.
أما بالنسبة للشغل، يكون عدد المشتغلين قد عرف ارتفاعا في قطاع المعادن، وشبه استقرار في قطاع الطاقة.
أما بخصوص قدرة الإنتاج المستعملة للمقاولات، تكون قد سجلت في قطاع الطاقة نسبة 77 في المائة، خلال الفصل الثالث من سنة 2014، مقابل 82 في المائة خلال الفصل السابق، في حين تكون هذه النسبة قد سجلت استقرارا في قطاع المعادن ب 86 في المائة بين الفصلين الأخيرين.
وحول التوقعات الخاصة بالفصل الرابع من سنة 2014، يتوقع ثلثا أرباب مقاولات قطاع الطاقة ارتفاع الإنتاج، في حين سيعرف إنتاج قطاع المعادن انخفاضا بسبب تراجع الإنتاج أساسا في أنشطة “المعادن غير الحديدية”.
أما في ما يخص عدد المشتغلين، فإن مسؤولي مقاولات قطاع الطاقة يتوقعون ارتفاع هذا العدد، بينما يتوقع أرباب مقاولات قطاع المعادن استقراره.

اقرأ أيضا

وزيرة الثقافة الفرنسية تزور الجناح المغربي بمهرجان كان السينمائي

السبت, 18 مايو, 2024 في 18:13

قامت وزيرة الثقافة الفرنسية، رشيدة داتي، اليوم السبت، بزيارة للجناح المغربي بالدورة 77 لمهرجان كان السينمائي، المنظم من 14 إلى 25 ماي الجاري.

المبادرة الوطنية للتنمية البشرية – الدار البيضاء، التزام قوي وثابت بصحة الأم والطفل

السبت, 18 مايو, 2024 في 17:58

شكل الاحتفال بالذكرى ال19 للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، اليوم السبت بالدار البيضاء، تحت شعار ” ألف يوم الأولى: أساس مستقبل أطفالنا”، فرصة لتسليط الضوء على الالتزام القوي والثابت لهذه المبادرة الملكية لفائدة صحة الأم والطفل.

‏فرنسا-المغرب.. توقيع اتفاق حول الإنتاج المشترك والتبادل السينمائيين

السبت, 18 مايو, 2024 في 17:41

وقع المغرب وفرنسا، اليوم السبت بمدينة كان، اتفاقا يهدف إلى إعطاء زخم جديد لتعاونهما في مجال الإنتاج المشترك والتبادل السينمائيين.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية