قلعة السراغنة : الاحتفاء بالذكرى ال19 للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية

قلعة السراغنة : الاحتفاء بالذكرى ال19 للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية

الخميس, 23 مايو, 2024 - 11:19

قلعة السراغنة –  نظم اليوم الأربعاء بمقر عمالة إقليم قلعة السراغنة، لقاء بمناسبة الاحتفال بالذكرى ال19 للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية التي أعطى انطلاقتها صاحب الجلالة الملك محمد السادس سنة 2005.

وتم خلال هذا اللقاء الذي ترأسه عامل إقليم قلعة السراغنة، هشام السماحي بحضور الكاتب العام للعمالة، وأعضاء اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية، ورؤساء المصالح الخارجية ومنتخبين وفعاليات المجتمع المدني، تسليط الضوء على مختلف الجهود المبذولة والمشاريع المنجزة في إطار مختلف برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية على المستوى الإقليمي ولاسيما البرنامج الرابع المتعلق ب”الدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة” في محوره المرتبط بالنهوض وتحسين صحة الأم والطفل.

وأبرز عامل الإقليم، في كلمة بالمناسبة، أن تخليد هذه الذكرى يشكل فرصة للوقوف عند إنجازات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية على مستوى الإقليم والتي همت مجالات مختلفة؛ سواء في مجال الرعاية الاجتماعية، وفك العزلة عن الوسط القروي، وتحسين الدخل والادماج الاقتصادي للشباب، ودعم التمدرس بالوسط القروي، وتعميم التعليم الأولي بالوسط القروي.

وأضاف أن الشعار المختار هذه السنة يهدف إلى تعزيز وعي مختلف الأطراف المعنية بالأهمية الحيوية للألف يوم الأولى من حياة الطفل، وكذا التنفيذ الفعّال للتدخلات وضمان استدامتها، معتبرا أن هذه الفترة من حياة الطفل لها تأثير دائم على صحة الأم والأطفال وعلى مؤشرات التنمية البشرية، باعتبارها النافذة الأولى للنمو السريع والحاسم.

وذكر عامل الإقليم بأن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ومن خلال مرحلتها الثالثة، التي تميزت بتوجه نحو الاستثمار في الرأسمال البشري، تسعى إلى تكريس جهودها، لتحسين مؤشرات تنمية الطفولة المبكرة، والعناية بصحة الأم والطفل، ودعم الولوج إلى برامج التعليم الأولي بالوسط القروي.

وأكد على أن المجهودات المبذولة في إطار المبادرة منذ انطلاق مرحلتها الثالثة على مستوى إقليم قلعة السراغنة، ساعدت في انجاز مشاريع مهمة لا سيما في تعزيز الولوج للخدمات الصحية لفائدة المرأة والطفل، مشيرا في هذا الصدد، إلى دعم المستشفيات والمراكز الصحية ودور الأمومة بالتجهيزات اللازمة، وتزويدها بسيارات الإسعاف، لضمان اجراء الولادات في وسط صحي مراقب، وتتبع الحالة الصحية للأمهات والأطفال حديثي الولادة، فضلا عن تشييد مجموعة من المراكز المندمجة تعنى بصحة الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة مما أدى إلى تحسين مستوى الخدمات الصحية للقرب.

وشدد على ضرورة بذل المزيد من الجهد للحد من الفوارق في مجال صحة الأم والطفل، خاصة بالوسط القروي، داعيا في هذا الصدد، إلى اتخاذ كافة التدابير من اجل تحقيق الأهداف التي سطرها صاحب الجلالة الملك محمد السادس المبنية على الرؤية الجديدة التي تقوم عليها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وأعلن السيد السماحي، عن إطلاق حملة تواصلية وطنية حول الـ 1000 يوم الأولى من حياة الطفل من 22 ماي إلى غاية 22 يونيو المقبل، بالتعاون مع وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، عبر مقاربة تشاركية تروم تعزيز الوعي بالأهمية الحيوية للثلاثة سنوات الأولى من حياة الطفل.

كما دعا مختلف المتدخلين إلى مواصلة التعبئة الجماعية من أجل إنجاح برامج المبادرة، ولا سيما المتعلقة بالعناية بصحة الأم والطفل عبر برامج متنوعة وهادفة من أجل كسب رهان التنمية البشرية على المستوى المنظور.

من جهته، أبرز رئيس قسم العمل الاجتماعي بعمالة اقليم السراغنة، حاند السالك، أن هذا الاحتفال يشكل لحظة قوية لتقييم المنجزات في مجال تدخل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية والتي قطعت مراحل هامة في تنزيل مجموعة من المشاريع من أجل اقلاع تنموي ترابي مندمج.

كما قدم عرضا مفصلا حول حصيلة البرامج الأربعة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية خلال الفترة 2019-2023 على المستوى الإقليمي، إلى جانب برنامج عمل 2024.

وأوضح أنه خلال هذه الفترة تم انجاز 459 مشروعا بكلفة اجمالية تقدر ب336,314 مليون درهم ساهمت فيها المبادرة ب326,304 مليون درهم، ضمنها 146 مشروعا تم انجازها و37 في طور الانجاز ضمن برنامج “الدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة” بغلاف مالي ناهز 187,14 مليون درهم.

من جانبه، قدم المندوب الإقليمي للصحة والحماية الاجتماعية، كريك يونس، عرضا حول موضوع “الألف يوم الأولى من حياة الطفل : التواصل من أجل التغيير الاجتماعي والسلوكي” تطرق فيه لتأثير التغذية على المكونات الثلاثة لمؤشر الرأس المالي البشري، وتأخر النمو وزيادة الوزن في المغرب، مؤكدا على أن تحسين العادات الغذائية يمكن أن يساعد في مواجهة العبء المزدوج لتأخر النمو وزيادة الوزن.

وأشار إلى إطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بشراكة مع وزارة الصحة والحماية الاجتماعية سلسلة من الحملات التواصلية للتغيير الاجتماعي والسلوكي تهدف إلى تعزيز وترسيخ السلوكيات والممارسات التي تشجع على التغذية المثلى خلال الألف يوم الأولى من حياة الطفل منذ الحمل حتى عمر السنتين.

وتميز اللقاء بعرض شريط فيديو حول هذه الحملة التحسيسية، وتقديم تجارب بعض الجمعيات العاملة في مجال حماية صحة الأم والطفل.

إثر ذلك قام عامل الإقليم والوفد المرافق له بزيارة المركز المرجعي للصحة الانجابية بالمدينة حيث قدمت لهم شروحات حول سير العمل بهذه البنية الصحية والخدمات التي تقدمها، وكذا مركز الأشخاص المصابين بالتوحد والذي تم الانتهاء من انجازه، فضلا عن زيارة مركز الأطفال في وضعية صعبة بالعطاوية.

اقرأ أيضا

مراكش: تنظيم النسخة الأولى لمنتدى السياحة والرياضة والتنمية المستدامة

السبت, 15 يونيو, 2024 في 20:32

شكل موضوع “المغرب: ما وراء الحدود الرياضية، رحلة سياحية نحو التميز العالمي ما بعد كأس العالم 2030” محور النسخة الأولى من منتدى السياحة والرياضة والتنمية المستدامة، نُظم اليوم السبت بمراكش.

لندن.. خبراء ينوهون بجهود المغرب لتسوية النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية

السبت, 15 يونيو, 2024 في 17:03

حظيت الجهود الملموسة التي يبذلها المغرب من أجل وضع حد للنزاع المفتعل حول الصحراء المغربية، بالتنويه من قبل المشاركين في مائدة مستديرة نظمها يوم الجمعة بلندن المركز البحثي البريطاني المرموق، المعهد الملكي للخدمات المتحدة (RUSI).

“الجسر الثقافي بين المغرب وإيطاليا”، معرض للصور الفوتوغرافية يحتفي بالخصائص الثقافية بين البلدين

السبت, 15 يونيو, 2024 في 13:36

شكل افتتاح معرض الصور الفوتوغرافية تحت عنوان “الجسر الثقافي بين المغرب وإيطاليا”، مساء أمس الجمعة بالرباط، فرصة للاحتفاء بالخصائص الثقافية بين المغرب وإيطاليا.