قمة ” أفريسيتي 9 ” بكينيا .. يوم خاص لاستعراض التجربة المغربية في مجال التخطيط الحضري

قمة ” أفريسيتي 9 ” بكينيا .. يوم خاص لاستعراض التجربة المغربية في مجال التخطيط الحضري

الجمعة, 20 مايو, 2022 - 12:56

كيسومو – خصص في إطار الدورة التاسعة لقمة ” أفريسيتي ” المنعقدة ما بين 17 و21 ماي بكيسومو ثالث أكبر مدينة بكينيا ، يوم بالكامل لاستعراض التجربة المغربية في مجال التخطيط الحضري.

وشكل يوم التخطيط الحضري ، الذي نظم أمس الخميس، اليوم الوحيد الذي خصص للحديث عن تجربة بلد بعينه ، من بين سبعة مواضيع ذات أولوية شكلت محور أيام مخصصة في إطار هذه القمة.

وتميز هذا اليوم المنظم من قبل وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة ، بإقامة أنشطة وجلسات تناولت موضوع التخطيط الحضري وشهدت مشاركة مسؤولين حكوميين وممثلي هيئات دولية وقارية معنية بمجال التعمير .

ونظمت في هذا الإطار ، جلسة حول موضوع ” المدن الوسيطة ، محرك للتنمية المجالية المندمجة والصامدة ” والتي شهدت نقاشا غنيا بين ثلة من المتدخلين يمثلون مؤسسات حكومية وأممية ضمنهم على الخصوص ، المديرة التنفيذية لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية ، ميمونة محمد شريف ، والأمين العام لمنظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة بإفريقيا ، جون بيير إيلونغ مباسي ، والوالي المدير العام للجماعات المحلية بوزارة الداخلية ، خالد سفير ، وممثلي وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة والعديد من المنتخبين المحليين المغاربة والأفارقة .

كما نظمت جلسة ثانية خلال نفس اليوم من قبل فيدرالية الوكالات الحضرية بالمغرب ” مجال ” حول موضوع الشراكة بين المدن الإفريقية من أجل النهوض بالمدن الوسيطة في إفريقيا .

وتمحورت النقاشات خلال هذه الجلسة ، حول مبادرة ” مجال ” ومساهمتها في دبلوماسية المدن ، والتزام المغرب بالنهوض بالتعاون جنوب – جنوب ، ودور المستوى الوطني في التخطيط الحضري والتنمية المجالية ، والإجراءات والآليات المتخذة من أجل تفعيل الأجندة الحضرية الجديدة في الشراكة بين المدن الإفريقية ، وكذا حول الصندوق الإفريقي لدعم التعاون اللامركزي الدولي .

وأبرز الكاتب العام لوزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة ، عبد اللطيف النحلي ، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء ، أن تنظيم المغرب لهذا اليوم نابع من كون التجربة المغربية تحظى باهتمام كبير على المستوى الدولي ، فضلا عن كون المملكة تتوفر على نظام مرجعي يتم تفعيله والمتمثل في النموذج التنموي الجديد والذي يشكل خارطة طريق استراتيجية تروم الارتقاء بالمغرب إلى مصاف الدول المتقدمة في أفق 2035 .

وذكر السيد النحلي بأن المملكة كانت المبادرة إلى اعتماد تجربة المدن الوسيطة ، مشيرا إلى أن المنتدى الأول في هذا المجال نظم بالمغرب ، الذي بصدد إعداد استراتيجية تعنى بالمدن الوسيطة.

وقال إن موضوع هذا اليوم يؤكد مرة أخرى أن المغرب متجذر في إفريقيا ، مضيفا أن المملكة تولي أهمية كبيرة لتقاسم تجربتها مع إفريقيا ، نظرا لأنها كانت رائدة في هذا المجال على المستوى القاري .

من جهتها ، أبرزت مديرة التعمير بالوزارة ، بدرية بنجلون ، أن المغرب أراد أن يقدم تجاربه وانجازاته في مجال التعمير والتخطيط الحضري ، مشيرة بالخصوص إلى وضع تخطيط استراتيجي يغطي مختلف المجالات الترابية ، ضمنها المدن الوسيطة التي تعد في صلب أشغال قمة ” أفريسيتي 9 ” .

وأضافت أن هذا اليوم شكل أيضا مناسبة لتقاسم تجربة وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة فيما يتعلق بالتخطيط العملياتي ، مشيرة إلى أن الأمر يتعلق بتقاسم الابتكارات التي قام بها المغرب الذي تمكن خلال الأزمة الصحية ، من رفع تحديات رقمية كبيرة .

وأكدت أن الأمر يتعلق أيضا ، بتعزيز الحكامة الجيدة في مجال التخطيط ، من خلال شبكة تضم ثلاثين وكالة حضرية تحت إشراف فيدرالية ” مجال ” ، مشيرة إلى أن المغرب يتوفر على 38 سنة من الخبرة في مجال التخطيط والتدبير الحضري ، وإنجاز مشاريع مبتكرة ومواكبة المشاريع التنموية .

وقالت إنه ” تم في هذا الصدد إعداد دليل للحديث عن هذه التجربة غر المسبوقة التي نسعى إلى تقاسمها مع أصداقئنا بالقارة الإفريقية ” .

ويعد يوم التخطيط الحضري المخصص للتجربة المغربية واحدا من سبعة أيام تم الاحتفال بها خلال قمة ” أفريسيتي 9 ” ، وهي يوم المناخ ، ويوم الجالية ، ويوم المرأة ، ويوم الشباب ، ويوم الرقمنة ، ويوم الثقافة .

 

ت/

اقرأ أيضا

بورصة الدار البيضاء.. أداء سلبي في تداولات الافتتاح

الجمعة, 29 مارس, 2024 في 11:31

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الجمعة على أداء سلبي.

المعرض الدولي “Gitex Africa Morocco” يجسد ريادة المغرب في المجال الرقمي والابتكار التكنولوجي

الخميس, 28 مارس, 2024 في 20:20

تنعقد الدورة الثانية من المعرض الدولي “جيتكس أفريقيا المغرب/Gitex Africa Morocco”، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، خلال الفترة من 29 إلى 31 ماي 2024 بمراكش، وتحت إشراف وزارة الإنتقال الرقمي وإصلاح الإدارة وبشراكة مع وكالة التنمية الرقمية، وذلك تجسيدا لريادة المغرب في المجال الرقمي والابتكار التكنولوجي.

استئناف الحوار الاجتماعي يؤكد رغبة الحكومة في التوصل إلى حلول لدعم الطبقة الشغيلة (بايتاس)

الخميس, 28 مارس, 2024 في 17:10

قال الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، اليوم الخميس، إن استئناف جولات الحوار الاجتماعي يؤكد رغبة الحكومة في التوصل إلى حلول لدعم الطبقة الشغيلة.