آخر الأخبار
قنطرة الحسن الثاني أضحت رمزا جديدا من رموز الرباط وسلا، يعزز هوية هاتين المدينتين المتجاورتين العصريتين والتقدميتين (منظمون)

قنطرة الحسن الثاني أضحت رمزا جديدا من رموز الرباط وسلا، يعزز هوية هاتين المدينتين المتجاورتين العصريتين والتقدميتين (منظمون)

السبت, 7 سبتمبر, 2013 - 9:47

لشبونة – فازت قنطرة الحسن الثاني على نهر أبي رقراق، إلى جانب أربعة مشاريع أخرى، من بين 20 مشروعا في العالم، بجائزة أغا خان للهندسة المعمارية لسنة 2013، إحدى الجوائز المرموقة في هذا المجال، حسب ما أعلنه منظمو الجائزة يوم الجمعة.
وأبرز المنظمون، خلال ندوة صحفية لتقديم المشاريع الفائزة، أن “قنطرة الحسن الثاني أضحت رمزا جديدا من رموز الرباط وسلا، يعزز هوية هاتين المدينتين المتجاورتين العصريتين والتقدميتين”.
وأكدوا، خلال هذه الندوة الصحفية الذي حضرها أعضاء لجنة التحكيم وممثلون عن المشاريع الفائزة والمدير العام لوكالة تهيئة ضفتي أبي رقراق المغاري الصاقل، أن القنطرة، التي تربط الرباط وسلا، هي وليدة رؤية جديدة للتجديد على أعلى مستوى، منحت الأولوية لتحسين النقل والتنقل في إطار مخطط التعمير.
وأشاروا إلى أن هذه المشاريع تؤلف بين تصميم قنطرة نموذجي وبنية تحتية محسنة ومخطط للتعمير.
وتم إطلاق مشروع قنطرة الحسن الثاني في 23 دجنبر 2007 ودشنها صاحب الجلالة الملك محمد السادس في 18 ماي 2011، وفتحت في وجه حركة السير في اليوم نفسه.
وتتميز هذه المعلمة الفنية، التي تراعي الاستدامة، بهندستها وتكاملها مع المجال الحضري وكذا بالتقنية العالية التي تحكم بناءها.
وتسمح هذه البنية التحتية العصرية والاستثنائية بفضل تصميمها و التقنيات الخلاقة المعتمدة في تشييدها، بتسهيل العبور فوق نهر أبي رقراق وتقريب المدينتين المتقابلتين أكثر فأكثر.
كما تسمح القنطرة، التي تضم ثلاث أرضيات بطول يصل مجموعه 46 متر، بتنقل الترامواي في الاتجاهين وعبور العربات والراجلين، ما يسهل حركة المرور.
وتعد هذه المعلمة من بين الإنجازات الأولية كتجهيز عمومي ذو مصلحة عامة في إطار مشروع إعداد نهر أبي رقراق.
وستتقاسم المشاريع المتوجة بهذه الجائزة، والتي تم اختيارها من بين 20 مشروعا في العالم، بينها أيضا أكاديمية محمد السادس لكرة القدم بسلا وبرنامج حماية مواقع الواحات بجهة كلميم، مبلغا بقيمة مليون دولار.
وتمثلت المشاريع الأربعة الأخرى المتوجة بجائزة أغا خان للهندسة المعمارية في  مركز السلام للجراحة القلبية بالخرطوم، بالسودان، وتنشيط المركز التاريخي في بئر زيت بفلسطين وإعادة تأهيل بزار تبريز بإيران والمقبرة الإسلامية بألتاش، بالنمسا.
ويعكس اختيار الأعضاء التسعة المشكلين للجنة التحكيم لجائزة هذه الدورة، والتي تضم مهندسين بارزين بينهم المهندس الصيني وونغ شو، الهاجس الرئيسي للجائزة والمتمثل في الأثر الذي كان لهذه البنايات وللفضاءات العمومية على جودة عيش مستعمليها.
وأنشأت جائزة أغا خان للهندسة المعمارية سنة 1977 من قبل سمو الأمير أغا خان بهدف تشجيع والاعتراف بالمفاهيم الهندسية الأكثر تلبية لحاجيات المجتمعات الإسلامية وتطلعاتها في هذا المجال.
ويجري حفل تسليم الجائزة في لشبونة مساء اليوم من طرف الأمير أغا خان وذلك بحضور الرئيس البرتغالي أنيبال كافاكو سيلفا.

اقرأ أيضا

كندا-المغرب.. تسليط الضوء في أوتاوا على دور الدبلوماسية العلمية

السبت, 18 مايو, 2024 في 21:56

تم خلال لقاء في أوتاوا، تسليط الضوء على دور الدبلوماسية العلمية، ومساهمة المركز الوطني المغربي للبحث العلمي والتقني في هذه الدينامية.

الجائزة الكبرى لصاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم لكرة المضرب (قرعة السبورة النهائية) : المغربية العلامي تواجه حاملة اللقب الإيطالية برونزيتي في الدور الأول

السبت, 18 مايو, 2024 في 21:52

أسفرت عملية سحب قرعة السبورة النهائية للدورة ال22 للجائزة الكبرى لصاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم لكرة المضرب، التي جرت اليوم السبت بالرباط، عن مواجهة صعبة للمغربية ملاك العلامي مع حاملة اللقب والمصنفة 48 عالميا، الإيطالية لوسيا برونزيتي، برسم الدور الأول المقرر الإثنين.

أطفال من ضحايا زلزال الحوز يزورون فضاءات أيام الأبواب المفتوحة للأمن الوطني بأكادير

السبت, 18 مايو, 2024 في 19:42

أكادير – استقبلت فضاءات أيام الأبواب المفتوحة للأمن الوطني بمدينة أكادير، اليوم السبت، مجموعة من الأطفال ضحايا زلزال الحوز، ينتمون إلى جماعة تيزي نتاست بإقليم تارودانت.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية