آخر الأخبار
كلميم وادنون: دورة تكوينية لتعزيز قدرات الفاعلين والمتدخلين في مجال المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بالجهة

كلميم وادنون: دورة تكوينية لتعزيز قدرات الفاعلين والمتدخلين في مجال المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بالجهة

الأربعاء, 20 سبتمبر, 2023 - 14:27

كلميم – أعد قسم التنسيق الجهوي للتنمية البشرية التابع للكتابة العامة للشؤون الجهوية بولاية جهة كلميم وادنون، برنامجا تكوينيا يمتد للفترة ما بين 20 و26 شتنبر الجاري، لفائدة منظومة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بالأقاليم الأربعة للجهة (كلميم، سيدي إفني، طانطان، أسا الزاك).

ويستهدف هذا البرنامج التكويني حوالي 130 مستفيدا من متدخلين وفاعلين ترابيين في مجال المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بمختلف هذه الأقاليم، بما فيهم موظفو قسم العمل الاجتماعي، والقسم التقني، وقسم الميزانية والصفقات، ورؤساء اللجان المحلية للتنمية البشرية، وموظفو قسم التنسيق الجهوي للتنمية البشرية، وكذا رجال السلطة وجمعيات فاعلة في المجال.

وانطلقت اليوم الأربعاء بمركز الندوات والاستقبال بكلميم، فعاليات هذه الدورة التكوينية التي تستهدف على مستوى الإقليم حوالي 30 مستفيدا.

ويندرج هذا البرنامج التكويني في إطار استراتيجية للتدريب وبناء المهارات وضعتها التنسيقية الوطنية للتنمية البشرية لمدة ثلاث سنوات (2021-2023) تهدف إلى تكوين وتقوية القدرات المعرفية والعلمية للموارد البشرية والمتدخلين في تنفيذ برامج المبادرة.

ويشرف على تأطير هذه الدورة التكوينية التي تستمر لمدة 5 أيام تتوزع على أقاليم كلميم يومي 20 شتنبر (30 مستفيدا) و22 شتنبر(4)، وسيدي إفني يوم 21 شتنبر(35)، وطانطان يوم 25 شتنبر( 30)، وأسا الزاك يوم 26 شتنبر(30)، خبراء في ريادة الأعمال والاقتصاد الرقمي والعلوم الإدارية، وتطوير المنظمات، والاتصال المؤسساتي.

وتشمل محاور البرنامج التكويني عدة مواضيع منها بالخصوص، تدبير البرنامج الرابع للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية المتعلق بالدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة، وصحة الأم والطفل، ودعم التمدرس، وتعميم التعليم الأولي، وتحليل ومعالجة البيانات والتشخيص الذاتي، وكذا إعداد التقارير وتتبع وتقييم المشاريع والبرامج على مستوى الإقليم، بالإضافة إلى تقنيات التدبير والتعبئة ودعم الموارد البشرية.

وأكدت رئيسة قسم التنسيق الجهوي للتنمية البشرية التابع للكتابة العامة للشؤون الجهوية، خديجة أطويف، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذه الدورة التكوينية التي تستهدف منظومة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بجميع أقاليم جهة كلميم وادنون، تندرج في إطار الاستراتيجية الجهوية للتدريب التي وضعتها التنسيقية الجهوية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية من أجل تطوير كفاءات المتدخلين والفاعلين في مجال المبادرة.

وأضافت أن الهدف من هذا البرنامج التكويني تعزيز قدرات الفاعلين الترابين، وتحفيز الشراكات متعددة الأطراف، وكذا تجويد خدمات هذه التداريب والتكوينات وضمان استمراريتها من أجل تنفيذ برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بشكل جيد والرفع من مردويتها.

من جهته، أعرب رشيد زريتيلا، المنسق الجهوي للمؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي بكلميم وادنون، عن تثمينه لهذه الدورة التكوينية الرامية إلى تقوية قدرات شركاء المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

اقرأ أيضا

تعميق العلاقات الثنائية في صلب مباحثات رئيسة لجنة الخارجية بمجلس المستشارين مع برلماني من جمهورية البيرو

السبت, 11 مايو, 2024 في 11:29

أجرت رئيسة لجنة الخارجية والدفاع الوطني والمغاربة المقيمين في الخارج بمجلس المستشارين، نائلة مية التازي، مباحثات مع السيد إدواردو إنيريكي كاستيلو ريفاس برلماني عن مقاطعة بيورا بالبيرو، تم التأكيد خلالها على ضرورة تعميق العلاقات الثنائية في ظل الدينامية التي تشهدها المملكة.

المغرب منخرط على نطاق واسع في خلق صناعات ثقافية وإبداعية قوية وتنافسية (وزير)

السبت, 11 مايو, 2024 في 10:20

أكد وزير الشباب والثقافة والتواصل محمد مهدي بنسعيد، الجمعة بمكناس، أن المغرب منخرط على نطاق واسع في خلق صناعات ثقافية وإبداعية قوية وتنافسية.

تصفيات كأس العالم لكرة القدم النسوية لأقل من 17 سنة (ذهاب الدور الثالث).. المنتخب المغربي يفوز على نظيره الجزائري (4-0)

الجمعة, 10 مايو, 2024 في 23:30

فاز المنتخب المغربي لكرة القدم النسوية لأقل من 17 سنة على نظيره الجزائري بنتيجة 4-0، في المباراة التي جمعتهما اليوم الجمعة، على أرضية الملعب البلدي ببركان، في إطار ذهاب الدور الثالث قبل الأخير لتصفيات كأس العالم، المزمع تنظيمه بجمهورية الدومينيكان ما بين 16 أكتوبر و3 نونبر 2024.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية