آخر الأخبار
كندا: الاحتفاء بفن الطبخ المغربي في تورونتو بحضور وزير السياحة لحسن حداد

كندا: الاحتفاء بفن الطبخ المغربي في تورونتو بحضور وزير السياحة لحسن حداد

الأربعاء, 5 فبراير, 2014 - 9:15

(حسن العمري: المبعوث الخاص للوكالة إلى تورونتو)

تورونتو-نظمت سفارة المغرب بكندا، أمس الاثنين، بإحدى المؤسسات الفندقية الفخمة بتورونتو، حفل عشاء احتفاء بفن الطبخ المغربي المتميز بنكهاته الفريدة، وذلك بحضور وزير السياحة السيد لحسن حداد، الذي حل كضيف شرف.
وشكل هذا الحدث، الذي حضره كبار المسؤولين بتورونتو وممثلين عن الجالية المغربية المسلمة والطائفة اليهودية ورؤساء وكالات الأسفار والعاملين في مجال السياحة والمستثمرين والفاعلين في وسائل الإعلام الكندية، فرصة للترويج للمغرب كوجهة سياحية، وتحسيس ساكنة مدينة تورونتو وإقليم أونتاريو بمختلف أوجه الثقافة المغربية العريقة، والذي يعد الطبخ جزء لا يتجزأ منها.
كما كان اللقاء بمثابة دعوة موجهة للسكان الكنديين وبتورونتو لاكتشاف غنى التراث المغربي العريق، إذ يعد فن الطبخ أحد الجوانب التي تميز تتعدد ووحدة المملكة، المشهود لها بحسن الضيافة التي لا مثيل لها، وبقيم الانفتاح والتسامح والحوار بين الحضارات.
وشكل هذا الحفل، الذي أقيم في إطار جو احتفالي ميزته ألوان ونكهات الأطباق المغربية التقليدية وعلى إيقاع الموسيقى الأندلسية، أيضا فرصة جديدة لتسليط الضوء على الجهود الدؤوبة المبذولة في مجال الترويج لإمكانيات ومؤهلات المغرب، ولمنتوجاته السياحية ولتعزيز علاقات الصداقة بين الشعبين المغربي والكندي.
وبهذه المناسبة، أبرز السيد حداد التغيرات والتحولات السياسية الكبرى التي يشهدها المغرب تحت القيادة النيرة لجلالة الملك، وكذا العديد من الأوراش الإصلاحية التي يرعاها جلالته، والتي جعلت المغرب بمنأى عن أحداث الربيع العربي.
كما اغتنم السيد حداد هذه الفرصة لاطلاع الحضور على الخطوط الرئيسية لاستراتيجية “رؤية 2020″، التي يدعمها جلالة الملك، وكذلك على الفرص الاستثمارية الكبرى في المملكة، خاصة وأن المغرب أضحى يشكل منصة قارية حقيقية وبوابة لولوج السوق الإفريقية، مذكرا في هذا الصدد، بأن الراحل المغفور له جلالة الملك الحسن الثاني، كان قد شبه المغرب بكونه “الشجرة التي تمتد جذورها في إفريقيا وفروعها نحو أوربا”.
وقال إن المغرب، الغني بثقافته العريقة والمعروف بحسن ضيافته الأسطورية، عمل دوما على المزج بين التقاليد والحداثة، مضيفا أن المغرب يبقى بلدا جد مستقر ويعرف تقدما مضطردا ويتجه بخطى حثيثة نحو المستقبل.
من جهة أخرى، قال السيد حداد في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء أنه قد وجد لدى القادة والفاعلين في تورونتو، الذين حضروا هذا الحفل، رغبة كبيرة في إقامة علاقات تعاون حقيقية مع المغرب في مجال السياحة، التي تعتبر رافعة متميزة للتنمية السوسيو اقتصادية للبلاد، مشيدا بالدينامية وبالمبادرات التي يقوم بها أفراد الجالية المسلمة والطائفة اليهودية المغربية النشيطة في هذا الإقليم.
من جانبها، قالت سفيرة المغرب في كندا السيدة نزهة الشقروني إن المملكة، من خلال موقعها الجغرافي الذي يوجد منذ زمن في مفترق طرق التجارة وعند التقاء طرق الهجرة، كانت دوما تشكل نقطة للتلاقي والتبادل، مؤكدة أنه بفضل انفتاحها على الخارج وتصورها لمفهوم الهوية المتعددة تمكنت المملكة من المحافظة، على الرغم من تقلبات الزمن، على أفضل التأثيرات المختلفة التي شهدتها.
وفي هذا الصدد، قالت السيدة الشقروني إن فن الطبخ المغربي، على الرغم من تنوعه الكبير وثراءه، تمكن من الحفاظ على تجانسه وعلى إضافته النوعية في نمط الحياة، مضيفة أنه يشكل تفرد المغرب، حيث تمتزج فنون الطهي مع كرم الضيافة وأسلوب العيش، وهي الميزة الرئيسية للسياحة.
من جهته، أشاد وزير البحث والابتكار بتورونتو السيد رضا موريدي بتنظيم هذا الحدث الذي مكن الحضور من أخذ نظرة عامة حول المؤهلات والإمكانات التي يتوفر عليها المغرب، وخاصة في قطاع السياحة، وتعزيز علاقات التعاون بين الحكومة المغربية وإقليم أونتاريو في هذا القطاع وكذا القطاعات الأخرى مثل الثقافة والتكوين والتعليم والبحث والابتكار، من أجل تحقيق المنفعة المتبادلة لكلا الطرفين.
وبعد أن نوه بالعلاقات التاريخية المتميزة التي تجمع كندا والمغرب وكذا بريادة جلالة الملك على الأصعدة الإقليمية والقارية والدولية، قال السيد موريدي إن المغرب يبقى بلدا ووجهة جذابة للغاية نظرا لتاريخه وتنوعه الثقافي والحضاري.

اقرأ أيضا

افتتاح مهرجان ماطا الذي يحتفي بالفروسية الشعبية على أرض التسامح والانفتاح

السبت, 18 مايو, 2024 في 12:56

انطلقت يوم الجمعة فعاليات الدورة الثانية عشرة المهرجان الدولي ماطا للفروسية، المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، احتفاء بتراث الفروسية الشعبية الذي تمتاز به قبائل بني عروس، الواقعة في محيط ضريح القطب الرباني مولاي عبد السلام بن مشيش بإقليم العرائش.

الدار البيضاء : إجهاض عملية تهريب وترويج شحنة مهمة من المؤثرات العقلية

السبت, 18 مايو, 2024 في 10:37

تمكنت عناصر فرقة مكافحة العصابات التابعة للمصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة الدار البيضاء على ضوء معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، مساء أمس الجمعة، من إجهاض عملية تهريب وترويج شحنة مهمة من المؤثرات العقلية تتكون من 62 ألف و550 قرص مخدر.

أمين المجلس الأعلى لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية يشيد بالالتزام الثابت للمديرية العامة للأمن الوطني بأداء واجبها في حماية الوطن والمواطنين

الجمعة, 17 مايو, 2024 في 23:53

أشاد أمين المجلس الأعلى لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، خالد بن عبد العزيز الحرفش، اليوم الجمعة، بالالتزام الثابت للمديرية العامة للأمن الوطني بأداء واجبها في حماية الوطن والمواطنين.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية