آخر الأخبار
لقاء – مناقشة مع الجالية المغربية ببريطانيا حول تطورات قضية الصحراء

لقاء – مناقشة مع الجالية المغربية ببريطانيا حول تطورات قضية الصحراء

الأحد, 15 ديسمبر, 2013 - 18:59

لندن – شكلت التطورات الأخيرة لقضية الصحراء ومختلف الجهود المبذولة من أجل تسوية هذا النزاع المفتعل، محور لقاء -مناقشة نظم أمس السبت بلندن مع أفراد الجالية المغربية المقيمة ببريطانيا.
وسلط وفد مغربي يضم مجموعة من الأساتذة الجامعيين والخبراء الحقوقيين والإعلاميين، خلال هذا اللقاء الذي نظم بشراكة بين المركز المغاربي للدراسات الأمنية وتحليل السياسات ونادي الشباب الدبلوماسي المغربي ببريطانيا وموقع (هسبريس) الإخباري الإلكتروني، الضوء على مختلف المبادرات والجهود التي يبذلها المغرب من أجل وضع حد للنزاع المفتعل حول الصحراء المغربية، وكذا البرنامج والمخططات الرامية إلى تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالأقاليم الجنوبية للمملكة.
وسجل المتدخلون في هذا اللقاء الذي نظم تحت شعار “قضية الصحراء ..تشخيص تقييمي للتطورات الإقليمية والدولية “، المنجزات التي راكمتها الديبلوماسية المغربية بخصوص ملف الصحراء، وذلك بالرغم من المناورات العدائية لخصوم الوحدة الترابية.
وقدموا في هذا الصدد شروحات وافية بخصوص المقترح المغربي للحكم الذاتي بالصحراء، والذي وصفه المجتمع الدولي بأنه “جدي وذو مصداقية وقابل للتطبيق”، مبرزين الجهود والتطورات التي حققتها المملكة في مجال حقوق الانسان وكذا ما أقره الدستور الجدي من حقوق لفائدة الجالية المغربية المقيمة بالخارج.
وشددوا بهذه المناسبة على أهمية مساهمة مكونات الجالية المغربية في زيادة تعزيز وتقوية العلاقات بين لندن والرباط  في مختلف مجالات التعاون.
كما أبرز المشاركون في هذا اللقاء طبيعة المرحلة الدقيقة التي تمر منها القضية الوطنية، والتأييد الدولي المتزايد للموقف المغربي، مشددين على ضرورة مواصلة التعبئة للتصدي لكل المناوئين للمملكة.
وعبر عدد من أفراد الجالية المغربية ببريطانيا، بهذه المناسبة، عن تجندهم للدفاع عن القضية الوطنية الأولى، وتعبئة جميع الجهود من أجل التعريف بعدالة ومشروعية الموقف المغربي. ونوهوا في هذا السياق بأهمية هذه المبادرة التي مكنت مغاربة بريطانيا من الوقوف على آخر تطورات قضية الصحراء، والمساهمة في تعزيز الحوار بين المفكرين والمثقفين في أرض الوطن من جهة والفاعلين الجمعويين ومغاربة المهجر من جهة اخرى.

اقرأ أيضا

منتدى نقابة مقاولات الأسفار والرحلات : السيدة عمور تبرز إنجازات قطاع السياحة

الخميس, 25 أبريل, 2024 في 1:19

أبرزت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، اليوم الأربعاء بالرباط، الإنجازات التي أحرزها قطاع السياحة، وذلك خلال الدورة الـ 14 لمنتدى نقابة مقاولات الأسفار والرحلات (سيتو).

إقليم ميدلت : قافلة طبية جراحية لتقريب العلاجات من المواطنين

الخميس, 25 أبريل, 2024 في 1:08

تم بمستشفى القرب الريش (إقليم ميدلت) حاليا تنظيم قافلة طبية جراحية مخصصة لجراحة الأطفال والجراحة العامة.

السيدة أخرباش تشيد بوجاهة القرار الأممي بشأن الذكاء الاصطناعي الذي جاء بمبادرة من المغرب والولايات المتحدة

الخميس, 25 أبريل, 2024 في 0:56

أشادت رئيسة الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري، لطيفة أخرباش، أمس الثلاثاء بأبيدجان، بوجاهة واشتمالية قرار الأمم المتحدة بشأن الذكاء الاصطناعي الذي جاء بمبادرة مشتركة من المغرب والولايات المتحدة.