آخر الأخبار
مؤتمر الأمم المتحدة للإسكان يختتم بكيتو أشغاله باعتماد الأجندة الحضرية العالمية الجديدة

مؤتمر الأمم المتحدة للإسكان يختتم بكيتو أشغاله باعتماد الأجندة الحضرية العالمية الجديدة

الجمعة, 21 أكتوبر, 2016 - 8:56

من مبعوث الوكالة إلى كيتو: هشام الأكحل

كيتو- اختتمت، مساء يوم  الخميس بالعاصمة الاكوادورية كيتو ، أشغال الدورة الثالثة لمؤتمر الأمم المتحدة للإسكان والتنمية الحضرية المستدامة باعتماد الأجندة الحضرية العالمية الجديدة.

وتميز المؤتمر الذي انعقد في الفترة الممتدة من 17 إلى 20 من الشهر الجاري بمشاركة أزيد من 45 ألف شخص يمثلون 193 بلدا من بينها المغرب، الذي حضر أشغال المؤتمر بوفد هام ترأسته السيدة فاطنة شهاب، الكاتبة العامة لوزارة السكنى وسياسة المدينة، وضم أيضا ممثلين عن وزارة الداخلية والتعمير وإعداد التراب الوطني و مجموعة العمران.

وعلى مدى أربعة أيام تحولت كيتو إلى قبلة لرؤساء الدول والحكومات والوزراء وممثلي المنظمات الدولية والمجتمع المدني، حيث تم تجديد التأكيد على ضرورة تحسين جودة حياة الشعوب خاصة مما يتعلق بالاسكان وتنمية المدينة.

وناقش المؤتمر خلال ثمان جلسات عامة، وست موائد مستديرة إلى جانب جلسات موضوعاتية، عددا من المشاكل التي ينبغي معالجتها على وجه السرعة، وفرص ضمان المساواة، وجودة الحياة وازدهار المواطنين اليوم وغدا.

وأكد المغرب، في كلمة ألقتها الكاتبة العامة لوزارة السكنى وسياسة المدينة باسم المملكة، دعمه للأجندة الحضرية العالمية الجديدة والتزامه بتنفيذها، خصوصا وأنها تأتي لدعم توجهات سياسات الإسكان والتنمية الحضرية في أفق سنة 2030.

واعتبرت أن الأجندة الحضرية الجديدة تشكل “خارطة طريق حقيقية بالنسبة للـ20 سنة المقبلة، ووثيقة مصيرية لاسيما على المستوى السياسي لكونها تستند لاستراتيجيات من حيث التوجهات والتوصيات، والعملي لكونها تقترح آليات للتنفيذ، وكذا على مستوى الاستدامة، لكونها توفر إطارا للتتبع والمواكبة”.

 وأضافت أن مدن القرن الـ21 مطالبة باستحضار المخاطر المرتبطة بالتغيرات المناخية التي تفرض وضع آليات لحماية المناطق الساحلية، من خلال اتخاذ تدابير للتكيف والوقاية، لاسيما من ظواهر مثل الفيضانات والتصحر، مبرزة، في هذا الصدد، ان مؤتمر المناخ “كوب 22” الذي سينعقد الشهر المقبل بمراكش يشكل فرصة لربط تفعيل الأجندة الحضرية الجديدة باتفاقات تهم التغيرات المناخية.

وحضر المغرب بشكل لافت في أشغال هذا الموعد الذي يلتئم كل 20 سنة، من خلال مشاركة أعضاء الوفد المغربي في العديد من الانشطة المبرمجة، وذلك بهدف إيصال صوت المملكة وعبره صوت القارة الافريقية ضمن سياق الجهود المبذولة لتأمين فضاء عيش بالنسبة للساكنة يأخذ بعين الاعتبار مسألة الاستدامة

كما شارك المغرب أيضا في المعرض الذي نظم على هامش الدورة الثالثة لمؤتمر الأمم المتحدة للإسكان والتنمية الحضرية المستدامة بجناح خاص بالمملكة، والذي شهد إقبالا كبيرا، وذلك بالنظر لرونقه الجذاب وتناسق تصميمه، إضافة إلى رغبة المشاركين في الاطلاع على التجربة المغربية في مجال السكنى وسياسة المدينة.

اقرأ أيضا

زخات رعدية محليا قوية ومصحوبة بالبرَد مرتقبة اليوم السبت بعدد من مناطق المملكة (نشرة إنذارية)

السبت, 11 مايو, 2024 في 13:04

أفادت المديرية العامة للأرصاد الجوية بأن زخات رعدية محليا قوية (من 20 إلى 40 ملم) ومصحوبة بالبرَد مرتقبة، اليوم السبت، بعمالات وأقاليم إفران وخنيفرة وبولمان و صفرو وميدلت.

انطلاق الأعمال التحضيرية للقمة العربية في دورتها ال 33 بالمنامة بمشاركة المغرب

السبت, 11 مايو, 2024 في 13:01

انطلقت اليوم السبت بالمنامة، بمملكة البحرين، الأعمال التحضيرية للقمة العربية الثالثة والثلاثين المقررة يوم الخميس المقبل، وذلك بانعقاد المجلس الاقتصادي والاجتماعي على مستوى كبار المسؤولين.

تعميق العلاقات الثنائية في صلب مباحثات رئيسة لجنة الخارجية بمجلس المستشارين مع برلماني من جمهورية البيرو

السبت, 11 مايو, 2024 في 11:29

أجرت رئيسة لجنة الخارجية والدفاع الوطني والمغاربة المقيمين في الخارج بمجلس المستشارين، نائلة مية التازي، مباحثات مع السيد إدواردو إنيريكي كاستيلو ريفاس برلماني عن مقاطعة بيورا بالبيرو، تم التأكيد خلالها على ضرورة تعميق العلاقات الثنائية في ظل الدينامية التي تشهدها المملكة.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية