آخر الأخبار
مؤتمر بلومبرغ للاقتصاد الجديد بوابة إفريقيا: التأكيد على ضرورة اعتماد سياسة شاملة لتثمين الموارد الطبيعية للقارة السمراء

مؤتمر بلومبرغ للاقتصاد الجديد بوابة إفريقيا: التأكيد على ضرورة اعتماد سياسة شاملة لتثمين الموارد الطبيعية للقارة السمراء

الأربعاء, 14 يونيو, 2023 - 20:41

مراكش – أكد المشاركون في جلسة نُظمت في إطار “مؤتمر بلومبرغ للاقتصاد الجديد بوابة إفريقيا”، اليوم الأربعاء بمراكش، على ضرورة اعتماد سياسة شاملة من أجل الحفاظ على الموارد الطبيعة للقارة الإفريقية وتثمينها.

وأبرز المشاركون في هذه الجلسة، التي تناولت موضوع “خلق القيمة الكفيلة بتحقيق الانتقال الأخضر”، أن العالم يتوجه نحو الطاقات الخضراء، مسجلين أنه ينبغي أن تكون إفريقيا قوة عظمى بالنظر للإمكانات الطبيعية التي تزخر بها في هذا المجال.

وفي هذا السياق، أوضحوا أن القارة السمراء تملك ما يناهز 30 في المائة من إجمالي الاحتياطيات المعدنية المعروفة، بما فيها الحقول الرئيسية من الكوبالت والمنغنيز والنحاس والنيكل والغرافيت والبلاتين والليثيوم، مبرزين في المقابل أن إفريقيا لا تستغل بشكل كافٍ الثروة الناجمة عن هذه العناصر لتحقيق الانتقال إلى الكهرباء النظيفة.

ومن أجل الاستفادة بشكل أكبر من الموارد الإفريقية، شدد الخبراء على ضرورة وضع وتنفيذ سياسة شاملة وملائمة، إلى جانب أنظمة محددة بدقة للارتقاء بإفريقيا إلى مصاف الدول الخلاقة للثروة الكفيلة بتحقيق الانتقال الأخضر، وأن لا يقتصر دورها على توريد المواد الأولية.

ولكي تحظى القارة السمراء بالنصيب الأكبر من سلسلة قيمة الموارد الطبيعية، وخاصة المعدنية، أكد المتدخلون على الحاجة إلى إطار سياسي مهيكل يمنع تصدير هذه الموارد في شكلها الخام، ويحث على تحويلها أولا، وذلك بهدف خلق الثروة في الدول التي تزخر بهذه الموارد.

وبخصوص القطاع المنجمي، تم تسليط الضوء على أهمية إرساء البنية التحتية اللازمة، فضلا عن الحكامة الرشيدة، لجذب الاستثمارات الأجنبية وتعزيز التنمية الاقتصادية وخلق فرص الشغل في الدول الإفريقية.

وفي هذا الصدد، شددوا على الدور الرئيسي الذي يضطلع به القطاع الخاص المحلي والدولي، مما يستدعي تهيئة الظروف المواتية لجذب هذه الاستثمارات.

وتابع المتحدثون أن الديمقراطية تشكل حلقة مهمة أيضا في هذه العملية، لافتين إلى دورها في ضمان الشفافية والعدالة للمستثمرين الأجانب.

كما أكدوا أن المؤهلات التي يتوفر عليها الشباب الإفريقي تكتسي أهمية قصوى، مضيفين أنه من الضروري اعتماد الاستراتيجيات اللازمة لتحرير الإمكانات الكاملة للشباب، باعتبارهم الركائز الأساسية لضمان إنجاح الانتقال الأخضر في إفريقيا.

وتنعقد الدورة الإفريقية الأولى من مؤتمر بلومبرغ للاقتصاد الجديد تحت شعار “بوابة إفريقيا”، بمبادرة من مجموعة “بلومبرغ” الإعلامية، الرائدة في مجال الأخبار الاقتصادية والمالية، بشراكة مع الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات.

وبعد مرحلتين، أمريكية وأوروبية، تم اختيار المغرب كبلد مضيف للنسخة الإفريقية لهذا المنتدى الاقتصادي، وذلك لأجل مكانته كرائد إقليمي، بفضل الرؤية المستنيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

اقرأ أيضا

المعرض الدولي للنشر والكتاب: جلسة تناقش دور المجلس الأعلى للحسابات في تخليق الحياة العامة

الأحد, 12 مايو, 2024 في 17:18

احتضن رواق المجلس الأعلى للحسابات بالمعرض الدولي للنشر والكتاب بالرباط، اليوم الأحد، جلسة حول موضوع “دور المجلس الأعلى للحسابات في تخليق الحياة العامة: التصريح الإجباري بالممتلكات نموذجا”.

السنغال.. مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة تنظم مسابقة في حفظ القرآن الكريم وترتيله وتجويده

الأحد, 12 مايو, 2024 في 15:20

نظم فرع مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة في السنغال، أمس السبت بدكار، النسخة الخامسة من مسابقة حفظ القرآن الكريم وترتيله وتجويده.

التنس: المغرب يتوج بطلا لإفريقيا لأقل من 14 سنة ذكورا وإناثا ويتأهل لبطولة العالم

الأحد, 12 مايو, 2024 في 13:41

توج المغرب بطلا لإفريقيا في التنس للفرق في فئة أقل من 14 سنة ذكورا وإناثا، في ختام هذه المسابقة التي نظمت من 6 إلى 11 ماي بتونس، ليحجز بذلك بتذكرة بطولة العالم المقرر إجراؤها بالتشيك في غشت المقبل.