آخر الأخبار
مؤتمر وارسو حول التغيرات المناخية..المغرب يدعم مسلسل المفاوضات من أجل إقرار نظام دولي جديد للمناخ

مؤتمر وارسو حول التغيرات المناخية..المغرب يدعم مسلسل المفاوضات من أجل إقرار نظام دولي جديد للمناخ

الجمعة, 22 نوفمبر, 2013 - 0:24

وارسو- قالت الوزيرة المنتدبة المكلفة بالبيئة، السيدة حكيمة الحيطي، يوم الخميس في وارسو، إن المغرب يجدد التزامه الراسخ بدعم المسلسل التفاوضي المتعدد الأطراف الرامي إلى إقرار نظام دولي جديد للمناخ.وأضافت الحيطي في كلمة ألقتها أمام المؤتمر الوزاري التاسع عشر للدول الأطراف في الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة بشأن التغيرات المناخية، أن هذا النظام الدولي الجديد يتعين أن يتأسس على مبادئ المسؤولية المشتركة والانصاف، مع التركيز على الدور الريادي الذي يجب أن تلعبه الدول المتقدمة في مجال التخفيف من انبعاث الغازات الدفيئة.

وقالت الوزيرة إن “المملكة المغربية تعتبر أنه رغم المجهودات المبذولة من طرف كل بلد على حدة، مازالت هناك حاجة ملحة وعاجلة لتجنب مزيد من الخسائر والأضرار التي لحقت بجميع الدول، وخصوصا دول القارة الإفريقية جراء التغيرات المناخية”، مضيفة أن المملكة تدعو المجتمع الدولي للعمل على اعتماد ثلاث تدابير، يتمثل الأول في “إبراز الدور الريادي والمسؤول الذي يجب أن تلعبه الدول المتقدمة لتحقيق هدف الحد من ارتفاع حرارة المناخ إلى مستوى يمكننا من تفادي نتائج وخيمة على الانسانية وعلى المجالات الطبيعية”.

ويكمن الإجراء الثاني، توضح السيدة الحيطي، في مساعدة البلدان النامية والأقل نموا في تهيئ البرامج واتخاذ التدابير الضرورية لمواجهة آثار التغير المناخي في مناطقها. أما الإجراء الثالث فيتمثل في تمكين الدول النامية من المساهمة في الجهود الملائمة والطوعية لمكافحة هذه الظاهرة.

اقرأ أيضا

مهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة: الفنان المتألق سامي يوسف يَـعِـدُ الجمهور بحفل موسيقي فريد من نوعه

الإثنين, 6 مايو, 2024 في 18:28

تستضيف الدورة 27 لمهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة النجم العالمي سامي يوسف في حفل رائع يوم 25 ماي 2024 بباب الماكينة.

صيانة الشبكة الطرقية ..64 في المائة من الطرق في حالة حسنة أو ممتازة (وزير)

الإثنين, 6 مايو, 2024 في 18:08

أفاد وزير التجهيز والماء نزار بركة، اليوم الإثنين بمجلس النواب، أن 64 في المائة من الطرق في حالة “حسنة” أو “ممتازة”، وذلك بعد “تقييم حالة الطرق الذي لقي تحسنا في أواخر سنة 2022”.

الرباط.. تعزيز فرص التعاون في المجال الصحي محور مباحثات مغربية تشيكية

الإثنين, 6 مايو, 2024 في 18:01

أجرى وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، اليوم الإثنين بالرباط، مباحثات مع نظيره من جمهورية التشيك، فلاستيميل فالك، تمحورت حول تعزيز فرص التعاون بين المملكة المغربية وجمهورية التشيك في المجال الصحي.