آخر الأخبار
مؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج تنظم النسخة ال23 للمقام الثقافي

مؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج تنظم النسخة ال23 للمقام الثقافي

الخميس, 28 يوليو, 2022 - 21:43

الرباط – تنظم مؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج النسخة ال23 من المقام الثقافي لسنة 2022 على مرحلتين، الأولى من 21 يوليوز إلى 3 غشت 2022 والثانية من 6 إلى 19 غشت 2022، وذلك بالجامعة الدولية بالرباط.

وذكر بلاغ للمؤسسة اليوم الخميس أن المقام الثقافي يوفر منذ سنة 1998، للأطفال المغاربة المقيمين بالخارج، عطلات ترفيهية يتم من خلالها اكتشاف الثقافة المغربية بتنوعها بطريقة مرحة، وذلك بهدف الحفاظ على روابط الأطفال المغاربة مع بلدهم الأصلي.

وأضاف البلاغ أن النسخة الثالثة والعشرين للمقام الثقافي تستقبل 600 طفل مغربي، ذكورا وإناثا، تتراوح أعمارهم بين 9 و11 سنة قادمين من دول مختلفة: فرنسا وبلجيكا وإسبانيا وإيطاليا وهولندا وألمانيا والولايات المتحدة وبريطانيا والمملكة العربية السعودية، وموريتانيا، والسنغال وساحل العاج، والجابون، وغامبيا، وتونس والجزائر.

وحسب المصدر ذاته، فقد تم وضع برنامج تعليمي وثقافي من أجل تعريف الأطفال بالثقافة المغربية بطرق ترفيهية من ضمنها الألعاب والرقصات التقليدية والموسيقى من مختلف مناطق المغرب، مشيرا إلى أنه خلال الأيام “الشعبية”، يستمتع الأطفال بأجواء “الموسم” و”السوق” مع بائعي المجوهرات التقليدية، وبانعي الكعك المغربي.

وضمن برنامج المقام الثقافي الذي تغطي المؤسسة جميع تكاليفه، هناك العروض المسرحية، والفنون التشكيلية، والرقص، وفن الخط، إلى جانب اقتراح أنشطة رياضية في كرة اليد وكرة القدم والرماية وتنس الطاولة وكرة السلة والتزلج على الماء والكارتينج، وعدة نزهات وزيارات ثقافية لمواقع شالة، وضريح محمد الخامس، والمشور السعيد، ومدينة الرباط، ومارینا سلا.

 

 

 

اقرأ أيضا

التعاون المغربي الألماني يقوم على تقاطع المصالح (السيدة زهور العلوي)

الخميس, 25 أبريل, 2024 في 17:52

أكدت سفيرة المملكة المغربية لدى جمهورية ألمانيا الاتحادية، زهور العلوي، مساء الأربعاء بميونخ، أن التعاون بين المغرب وألمانيا يندرج في إطار زخم إيجابي عماده تقاطع المصالح.

السيد جازولي يدعو المستثمرين الألمان إلى اغتنام الفرص التي يتيحها المغرب

الخميس, 25 أبريل, 2024 في 16:09

دعا الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، محسن جازولي، اليوم الأربعاء بميونيخ، المستثمرين الألمان إلى اغتنام الفرص التي يتيحها المغرب والمساهمة في تعزيز العلاقات الاقتصادية الثنائية.

المعرض الدولي للفلاحة ..التوقيع على بروتوكول اتفاق بين وكالة التنمية الفلاحية وشركة “أزور بارتنرز”

الخميس, 25 أبريل, 2024 في 13:36

تم التوقيع ،أمس الأربعاء بمكناس ،على بروتوكول اتفاق ،وذلك على هامش الدورة السادسة عشرة للملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب (سيام)، بين وكالة التنمية الفلاحية وشركة تدبير الصناديق الاستثمارية “أزور بارتنرز”.