آخر الأخبار
مؤسسة الطيب العلج للمسرح والزجل والفنون الشعبية تحيي الذكرى الأولى لرحيل المسرحي والزجال الكبير

مؤسسة الطيب العلج للمسرح والزجل والفنون الشعبية تحيي الذكرى الأولى لرحيل المسرحي والزجال الكبير

الأحد, 15 ديسمبر, 2013 - 17:35

الرباط  – نظمت مؤسسة أحمد الطيب العلج للمسرح والزجل والفنون الشعبية مساء أمس السبت بالمسرح الوطني محمد الخامس احتفالية الذكرى السنوية الأولى لرحيل الفنان المسرحي والزجال المبدع أحمد الطيب العلج، وذلك بتقديم وتوقيع مؤلفين صادرين حديثا له، هما “ياهو.. دي دبدو” و”الداغول” وقراءة تشخيصية لنماذج من أزجال الفقيد، قبل أن يتم عرض مسرحية “شامة أو التياس”.
وبعد أن استعرض رئيس مؤسسة أحمد الطيب العلج للمسرح والزجل والفنون الشعبية محمد حسن العلج النصوص المسرحية التي تركها والده والتي بلغت 320 نصا، منها مسرحيات تفوق مدتها الساعتين، قال إن من أهداف المؤسسة عرض مسرحيات لم يسبق أن عرضت من قبل؛ كما أوضح أن المؤسسة تهدف إلى نشر كل أعمال المرحوم دون استثناء مشيرا إلى أنه سيتم يوم 14 فبراير المقبل توقيع إصدارين جديدين هما “توبة الشيطان” وهي مسرحية زجلية وكتاب بعنوان “أحمد الطيب العلج” تكفلت به جمعية النغم للطرب المغربي ويتضمن 170 قطعة غنائية للطيب العلج.
وقال عبد المجيد فنيش باحث مسرحي وعضو مكتب المؤسسة إن مسرحية “الداغول” للطيب العلج التي قدم لها المسرحي الكبير عبد الكريم بالرشيد، تعود إلى بداية التسعينات، حيث استأنس فيها العلج بنصوص موليير دون أن يكون مولييريا.
وبعد تفسير كلمة الداغول، التي تفيد الاستقامة المفرطة، تناول فنيش أحداث المسرحية قائلا إنها تحكي عن مجموعة من الناس يتوددون إلى سيدة فاتنة الجمال، والداغول مغرم بها لكنه يقول لها فقط إنه يحبها ولا يضيف شيئا، وعندما تختاره السيدة من بين جميع من قالوا فيها كلاما جميلا، قال لها إنه لا يستطيع أن يعيش مع هؤلاء القوم.

اقرأ أيضا

منتدى نقابة مقاولات الأسفار والرحلات : السيدة عمور تبرز إنجازات قطاع السياحة

الخميس, 25 أبريل, 2024 في 1:19

أبرزت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، اليوم الأربعاء بالرباط، الإنجازات التي أحرزها قطاع السياحة، وذلك خلال الدورة الـ 14 لمنتدى نقابة مقاولات الأسفار والرحلات (سيتو).

إقليم ميدلت : قافلة طبية جراحية لتقريب العلاجات من المواطنين

الخميس, 25 أبريل, 2024 في 1:08

تم بمستشفى القرب الريش (إقليم ميدلت) حاليا تنظيم قافلة طبية جراحية مخصصة لجراحة الأطفال والجراحة العامة.

السيدة أخرباش تشيد بوجاهة القرار الأممي بشأن الذكاء الاصطناعي الذي جاء بمبادرة من المغرب والولايات المتحدة

الخميس, 25 أبريل, 2024 في 0:56

أشادت رئيسة الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري، لطيفة أخرباش، أمس الثلاثاء بأبيدجان، بوجاهة واشتمالية قرار الأمم المتحدة بشأن الذكاء الاصطناعي الذي جاء بمبادرة مشتركة من المغرب والولايات المتحدة.