آخر الأخبار
مايكروسوفت : المرونة والثقافة والإدماج عوامل رئيسية لنجاح العمل الهجين لدى الشركات

مايكروسوفت : المرونة والثقافة والإدماج عوامل رئيسية لنجاح العمل الهجين لدى الشركات

الأربعاء, 1 ديسمبر, 2021 - 16:13

 

الدار البيضاء – اعتبر  إبراهيم يسري المدير العام لمجموعة دول الشرق الأوسط وأفريقيا لدى ميكروسوفت Microsoft ، أن المرونة والثقافة والإدماج هي عوامل رئيسية لنجاح العمل الهجين المعتمد لدى الشركات، والذي يجمع بين العمل في شقيه الحضوري وعن بعد.

وأشار ، بمناسبة انعقاد “قمة Microsoft 365″ حول مستقبل العمل الهجين، أمس الثلاثاء ، أن الشركات مدعوة للتشجيع على المرونة ، وتبني نهج استباقي فيما يخص ثقافة الشركة مع إعطاء الأولوية للإدماج .

وقال إن ” الطريقة التي تعتمدها مستقلا في ثقافتك المقاولاتية ، وماذا تفعله لجذب المواهب والاحتفاظ بها ، وكذا كيف تتفاعل مع التغييرات في مجال عملك ، وكيف تتصور الابتكار، هي التي تحدد نجاحك في السنوات القادمة”.

وشدد على ضرورة تعامل الشركات مع هذه المرحلة القادمة من طريقة العمل بحذر ، نظرا لتأثيرها الكبير على تنقل الموظفين والاحتفاظ بهم.

وفي هذا الصدد ، اعتبر السيد يسري ، التواصل بين المنظمات مهما في التعامل مع مستخدميها وفي دراسة احتياجاتها بهدف تعزيز فعاليتهم وإنتاجيتهم قدر الإمكان.

ولاحظ يسري أن هذا التمرين سيختلف حسب الأفراد والفرق ، مضيفا أن “اعتماد سياسات مناسبة الجميع تستغرق وقتا ودراسة متأنية قبل السماح بتطبيق المرونة قصوى”.

على مستوى ثقافة الشركة ، قال إن ” الجهود القائمة على بناء الفريق يجب أن تكون استباقية ، وذات إيجابية “، مضيفا أنه من الضروري الاستثمار في الاستراتيجيات والتقنيات التي تسد الفجوة بين العالمين الرقمي والمادي حتى ” لا تشعر أولئك الذين يعملون عن بعد بالانفصال عن العاملين في المكتب والعكس بالعكس “.

ولكسر العزلة ، أصر السيد يسري على أن يكون للفرق فرص لتبادل الأفكار والتعاون وتقاسم الآراء ، بغض النظر عن مكان وجودهم.

فيما يتعلق بالإدماج ، أوضح السيد يسري أنه “عندما يعتبر المرء أن مليار شخص من ذوي الإعاقة عبر العالم قد تأثروا بشكل غير متناسب نتيجة للوباء ، فإن من مسؤولية كل صاحب عمل إعطاء الأولوية لإدماجهم”.

وشدد على أنه “في الوسط المهني اليوم ، لم يكن إدماج الجميع أكثر أهمية من أي وقت مضى” ، مشيرا إلى أن إمكانية الولوج ، هي وسيلة للإدماج. وقال السيد يسري: “لا توجد في الحقيقة حدود لما يمكن أن يحققه الناس عندما تعكس التكنولوجيا تنوع كل من يستخدمها”.

وبالمناسبة ، سلط الضوء على استثمارات Microsoft في الذكاء الاصطناعي (AI) التي تهدف إلى إتاحة التقنيات الناشئة للمطورين ، حتى يتمكنوا من تسريع تطوير حلول ذكاء اصطناعي يمكن الوصول إليها ، والتي تم تصميمها من خلال الأشخاص من ذوي الإعاقة للتعاون معهم.

وأشار إلى أنه “مثل أي شخص عند Microsoft ، لم نقم بهذا من قبل” ، مضيفا أن هذه الفترة كانت “فرصة للنمو وتطوير مكان العمل لدينا لتقديم الأدوات والآليات الكفيلة بمساعد موظفينا وبنائنا ومقاولتنا على الازدهار “.

من جانبه ، أشار جريد سباتارو ، نائب الرئيس  corporate-modern work à Microsoft ، إلى أن عالم العمل بدأ يتغير جذريا ، تبعا للاتجاهات الجديدة التي ظهرت أعقاب الأزمة الصحية لكوفيد 19.

ونقلا عن بيانات تقرير”مؤشر اتجاه العمل” لمايكروسوفت “Work Trend Index”، قال سباتارو ، إن 73 في المائة من المستخدمين يؤيدون خيار العمل عن بعد ، مضيفا أن 67 في المائة منهم يريدون مزيدا من التفاعل مع زملائهم.

وقال: “يفضل المستخدمين دائما العمل عن بُعد ، وذلك في الوقت الذي يدركون فيه أهمية التفاعل وجها لوجه مع زملائهم” ، ملاحظا أن العمل الهجين هو النهج المستقبلي بالنسبة للمنظمات.

وخلص إلى أن العمل الهجين يتطلب المرونة ، حيث ستحتاج المؤسسات إلى أساليب تشغيل جديدة تؤسس لعمل جديد ، في مختلف المسالك المهنية.

مع تخطيط حوالي 40 في المائة من القوى العاملة العالمية لترك وظائفهم الحالية برسم سنة 2021 ، فأصحاب العمل هم في حاجة إلى توخي الحذر الشديد بشأن كيفية التعامل مع طبيعة العمل الجديد.

وفي ظل المقاربة الجديدة “العمل الهجين ” ، يتمتع المستخدمون أو الموظفون بحرية مشاركة وقتهم بمرونة (الحضوري وعن بعد).

واستنادًا إلى استطلاعات للرأي شملت أكثر من 30 ألف عامل في 31 دولة ، وبالاعتماد على بيانات من تطبيقات مثل Teams و Outlook و Office 365 ، يكشف تقرير “مؤشر اتجاه العمل”، أن العمل الهجين يبقى مع ذلك صعبا.

اقرأ أيضا

الشباب والثقافة في صلب مشروع تحقيق التنمية بالمغرب (السيد بنسعيد)

الخميس, 18 أبريل, 2024 في 20:00

قال وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد مهدي بنسعيد، اليوم الخميس بالرباط، إن الشباب والثقافة مكونان أساسيان في صلب مشروع تحقيق التنمية بالمغرب.

المعرض المغاربي للكتاب “آداب مغاربية”..ندوة علمية تسلط الضوء على واقع الرواية العربية

الخميس, 18 أبريل, 2024 في 19:58

سلط روائيون وكتاب عرب، اليوم الخميس بوجدة، خلال ندوة بعنوان “الروائي العربي إلى أين ؟”، الضوء على واقع الرواية العربية، والرهانات الجمالية التي تؤطر رؤيتها لقضايا الإنسان والمجتمع.

وزيرة الشؤون الخارجية الليبيرية تشيد عاليا بالشراكة القائمة بين بلادها والمغرب

الخميس, 18 أبريل, 2024 في 18:47

أشادت وزيرة الشؤون الخارجية الليبيرية، سارا بيسولو نيانتي، اليوم الخميس بالرباط، عاليا، بالشراكة القائمة على مدى سنوات بين بلادها والمملكة المغربية.