مجال حرية الصحافة بالمغرب يتسع بشكل مطرد رغم التحديات المطروحة (وزير الاتصال )

مجال حرية الصحافة بالمغرب يتسع بشكل مطرد رغم التحديات المطروحة (وزير الاتصال )

الجمعة, 15 نوفمبر, 2013 - 18:33

الرباط – قال وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة السيد مصطفى الخلفي، اليوم الجمعة بالرباط، إن مجال حرية الصحافة بالمغرب يتسع بشكل مطرد والممارسة الصحافية تتطور رغم العديد من التحديات المطروحة في هذا المجال.

وأضح السيد الخلفي، خلال ندوة دولية حول موضوع ” حرية الصحافة في محك التقييم ” نظمها مركز الدراسات والأبحاث في العلوم الاجتماعية بدعم من وزارة الاتصال، ان ” اتساع نطاق حرية الصحافة بالمغرب يعكسه بجلاء عدم مصادرة أي صحيفة وطنية خلال السنة الجارية ، وعدم إغلاق أي موقع إلكتروني بقرار إداري”، أما على مستوى عدد قضايا الصحافة المثارة أمام القضاء فتراجعت إلى حوالي 40 في المائة ، والأهم من ذلك أنه على مستوى القضايا التي حركتها النيابة العامة لم تسجل إلا حوالي خمس قضايا من أصل 61 قضية.

وأبرز أنه من أجل النهوض بحرية الصحافة فان الوزارة تعمل مع المهنيين في إطار مقاربة تشاركية ، مضيفا أن من ثمار هذه المقاربة على مستوى الإطار التشريعي العمل على إخراج مدونة صحافة حديثة لا تتضمن عقوبات سالبة للحرية ، وتعزز دور القضاء ، وتشجع المهنيين على التنظيم الذاتي بكيفية مستقلة وديمقراطية.

وقال الوزير ” نحن في مرحلة الاستكمال النهائي” لهذا الورش على ضوء المقتضيات المتعلقة بحرية الصحافة بالمغرب الواردة في الدستور الجديد.

وأبرز أنه على مستوى الممارسة الصحافية فانه لازالت هناك العديد من التحديات المتمثلة أساسا في حالات الاعتداء على الصحافيين رغم محدوديتها العددية، مشيرا الى ان تقريرا للنقابة الوطنية للصحافة المغربية لسنة 2013 أفاد بأنه لم تسجل سوى 14 حالة فقط أخذا بعين الاعتبار أن المغرب ينظم 20 ألف وقفة احتجاجية سنويا .

وأكد السيد الخلفي أنه رغم أن عدد ” حالات الاعتداء محدود إلا أنه غير مقبول وينبغي أن يؤطر بمقتضيات القانون”، مضيفا ان وزارات الداخلية والعدل والاتصال أرست آلية لتلقي الشكايات وفتح تحقيق حولها .

اقرأ أيضا

التوقيع على ثلاث اتفاقيات للتنمية المجالية لإقليمي تنغير وورزازات

السبت, 4 مايو, 2024 في 0:04

ترأس وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، اليوم الجمعة بقلعة مكونة، حفل توقيع ثلاث اتفاقيات بين الوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان وشركاء من إقليمي تنغير وورزازات.

إقليم تنغير.. السيد صديقي يزور مشاريع تنموية لقطاع الورد العطري

السبت, 4 مايو, 2024 في 0:01

أجرى وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، اليوم الجمعة، زيارة ميدانية لإقليم تنغير، خصصت لمشاريع تنموية لقطاع الورد العطري.

ني ملال ـ خنيفرة.. دخول 21 مركزا صحيا حضريا وقرويا الخدمة بالجهة

الجمعة, 3 مايو, 2024 في 23:58

أعطى وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، مؤخرا، انطلاقة عمل 21 مركزا صحيا حضريا وقرويا على مستوى مختلف أقاليم جهة بني ملال ـ خنيفرة.